السبت، 5 مارس 2016

تشخيص مرض السكر ( Diagnosis of Diabetes Milletus )

 تشخيص مرض السكر ( Diagnosis of Diabetes Milletus ) :

عندما يشك شخص ما في اصابته بمرض السكر أو بتعرضه لأي من الأعراض السابق ذكرها بالطبع سيتوجه الى الطبيب المختص ليعرف ما يعاني ، وعندئذ سيقوم الطبيب بسؤاله عن بداية ظهور الأعراض وما اذا كان قد تناول أدوية كالهرمونات ( حبوب منع الحمل للسيدات ) والتاريخ الخاص به شخصياً كمعرفة سن المريض وعمله وعلاقاته الشخصية وأسلوب حياته الصحية والتاريخ الوراثي للمرض في العائلة وما الى ذلك ... ثم يبدأ الطبيب في الفحص الاكلينيكي الشامل من قمة الرأس حتى أخمص القدمين ويسجل الملاحظات الآتية بدقة :

1 قياس الوز و الطول وإيجاد العلاقة بينهما .
2 وجود أي علامة مميزة أو غير عادية نتيجة لحدوث المرض ، وإن كان المرضى حديثي الإصابة فغالبا لا توجد لديهم أية علامات غير عادية .
3 وجود أي تغيير في حيوية الجسم ونشاطه فأحيانا يظهر ذلك في حركة المريض واستجابته لمؤثرات الفحص .
4 فحص جلد المريض لاستبيان وجود علامات للجفاف الناتج لفقدان كميات كبيرة من ماء الجسم للتبول المتكرر .
5 قياس ضغط الدم فغالباً ما يعاني مرضى السكر خاصة البدناء منهم من ارتفاع في ضغط الدم وفي أحيان أخرى يتسبب كثرة التبول في فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء فينخفض ضغط الدم .
ولضغط الدم أهمية خاصة في أنه يعطي دلالة على وجود تصلب بالشرايين فيكون هناك فرق كبير بين القراءتين .
6 نبض المريض : يعطي دلالة على وجود تصلب في الشرايين أم لا حيث أن اندفاع الدم في الشرايين يتأثر عند تصلبها فيندفع خلالها بصعوبة ويدل على ضعف الدورة الدموية وبالطبع يصحب ذلك برودة في الأطراف .
7 فحص الغدة الدرقية : لاستبيان وجود تضخم في الغدة أم لا .. فكما ذكرنا أن تضخم الغدة يسبب زيادة هرمون الثيرو كسين فيؤدي الى التسمم الدرقي مؤدياً بدوره الى مرض السكر .
8 الفحص الباطني : ليوضح تضخم الكبد نتيجة لالتهابه أو تضخم في غدة البكرياس لوجود ورم به وما دون ذلك كمسببات لمرض السكر .
9 فحص الأعصاب : يؤثر مرض السكر على الجهاز العصبي عامة وعلى الجهاز العصبي الطرفي خاصة فيقل الإحساس في الأطراف ويختلف الشعور بالوخز و الألم والإهتزازات عن ذي قبل وغالبا ما يتأثر الجهاز العصبي في الحالات المتقدمة من المرض .
10 فحص العيون : أحيانا يصاب المريض بعتامة في عدسة العين Cataract وينتج عن ذلك تأثر الرؤية .

يلي الفحص الدقيق من قبل الطبيب طلبه اجراء الإختبارات المعملية الهامة و اللازمة لإيضاح الحالة ولتحديد وجود السكر والأحماض و الأسيتون مثال هذه التحليلات :

1 اختبار كامل للبول ( يوضح اصابة الكليتي أم لا )
2 يُجمع بول 24 ساعة وتؤخذ منه عينة للفحص لمعرفة شدة المرض .
3 نسبة الكوليسترول في الدم و الدهون الثلاثية 
4 اختبارات قياس نسبة الجلوكوز في الدم 
أغلب الناس يحتوي دمهم على كمية من الجلوكوز تتراوح بين 80-120 مجم /سم3 و قد تصل في الأطفال دون سن 15 سنة الى 120 مجم / سم3 هذا و الشخص صائم Fasting Plasma Glucose - FPG فإذا زادت النسبة الى 140 مجم / 100سم3 فإ هذه الحالات تسمى بالحالات الحرِجة Border line  casesحيث أنها تقع بين الطبيعي و الغير طبيعي . لذلك يطلب الطبيب من المريض اجراء اختبار يقيس معدل الجلوكوز قبل الفطور (صايم) وكل نصف ساعة على مدى ساعتين وذلك بعد تناول حوالي 75 جم من مشروب جلوكوز ليرسم منحنى Curve لسبة الجلوكوز بالدم ويُعرف هذا باسم Oral Glucose tolerance test =OGTT وبعد مرور الساعتين اذا كانت نسبة الجلوكوز بالدم أقل من 140 مجم/سم3 فالشخص سليم وغير مصاب بمرض السكر .. وإذا كانت النسبة بين 140-200 مجم / 100 سم3 فإن قدرة الجسم على تمثيل الجلوكوز ضعيفة Impaired Glucose Tolerance والشخص يكون على وشك الإصابة بالمرض عند تعرضه لأي اجهاد نفسي أو عصبي أو جسماني ( السكر المختبأ ) ولكنه غيرمصاب حتى ذلك الحين .. أما زيادة النسبة عن 200 مجم/سم3 تعني الإصابة دون شك .
ويمكن الإكتفاء بقياس مستوى الجلوكوز قبل الفطور ( بعد 6-8 ساعات صيام ) Fasting Blood Glucose ثم بعد الفطور بساعتين Post Prandial Blood Glucose
5 تخطيط القلب الكهربائي( E.C.G = Electro Cardio Gram ) لمعرفة حالة القلب .
6 صورة شعاعية للصدر ( Plain Chest X-ray )

post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp للدكتورة :عزيزة عبدالعزيز علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz