السبت، 12 مارس 2016

7 أخطاء سكرية دائما أقع بها و كيف يمكن تجنبها

7 أخطاء شائعة في التعامل مع السكري 

What are your “Diabetes Landmines?”
The Seven Mistakes I Always Make and What I Learned Trying to Avoid Them 


الكاتب Adam Brown
لمشاهدة وتحميل انفوغراف بملخص المقال " اضغط هنا "


بعد كتابة عمودي الأخيرhttp://diatribe.org/issues/68/adams-corner عن العوامل القصيرة الأمد الـ+22
 اللتي تؤثر على سكر الدم ... تساءلت ..
على الرغم من كون السكري مرض يصعب التنبؤ بتأثيراته ..
هل هناك أسباب قوية لخروج قياسات السكر عن المدى المُستهدف ؟
نعم هناك أسباب قوية ، و أنا أدعوها بألغام السكري و يبدو أنني أجعلها تنفجر بي خارج نطاق القراءات المستهدفة مراراً و تكراراً
القائمة بالأسفل تُسلط الضوء على  ال7 أخطاء اللتي أقوم بها روتينياً ، وتفصل في الحديث عن بعض الحلول اللتي جربتها .كتابة هذه القائمة و الحلول الممكنة كان مفيداً جداً بالنسبة لي .فخلال الأسابيع القليلة الماضية ، كنت أكثر وعياً لألغام السكري الخاصة بي و شعرت أني أكثر جاهزية و اندفاعاً لتفاديها ... حاول كتابة قائمتك الخاصة جنبا الى جنب مع بعض الحلول .

Mistake#1

الخطأ#1 : المبالغة في تصحيح انخفاضات السكر بالكثير من الكربوهيدرات و هذا ما يجعل السكر يرتفع بشدة في وقت لاحق..أعتبر نفسي شخصاً قوي الإرادة و مع ذلك فإن وصول سكري لقيمة 55 ملغم /دل يجعلني أرغب في التهام كل شيء أراه.

الحل أ : استخدم الوحدات - القطع الصغيرة من الكربوهيدرات لعلاج انخفاض السكر حتى لو لم يعجبك طعمها ... أنا أعلم أن وحدة من الجلوكوز تاب تحتوي 4 جرام كاربوهيدرات ترفع سكري بمقدار 20 ملغم /دل يمكنني التنبؤ بأثرها و أنا أعلم أنني لن أكثر من تناول الجلوكوز تابز glucose tabs. أشخاص آخرين أعرفهم يستخدمون علب العصير الميني أو الصغيرة  أو جلي الجلوكوز أو حزم الجلوكوز الـ glucose packets.


الحل ب : تجنب الأطعمة المغرية كخيار من خيارات علاج انخفاضات السكر: إنه سهل جدا أن تجعل انخفاض السكر عذر لك لتتناول طعاما لا تستهلكه في العادة ...




انظر الى الصورة على اليمين كابوس السكر هذا حدث بعد أن اقتحمت الثلاجة في الساعة 2 صباحاً و صححت انخفاضاً ليلياً باستخدام الجرانولا اللتي حصلت عليها من مناسبة عمل لأحد الأصدقاء ...
الوعاء الضخم منها كان في الثلاجة و لم آخذ سوى القليل إنها فكرة سيئة عندما أستخدم انخفاض السكر كمبرر لتناول الطعام السيء أنني آسف لذلك على الدوام .








Mistake#2

الخطأ#2: أخذ زيادة من الانسولين وقت الإرتفاع و من ثم نزول السكر بعد فترة وجيزة. قد يبدو عمل انسولين الرابيد ( الانسولين سريع المفعول ) بطيء جدا سيما ان كنت ترتدي جهاز قياس السكر باستمرار CGM .

الحل أ : الصبر ... لابد لي من أذكر نفسي بأنه بالنسبة لـِ جسدي فإن الانسولين السريع يستغرق حوالي من 60-90 دقيقة ليبدأ فعلياً تخفيض مستوى السكر عندي و من 2-3 ساعات لينهي عمله.( ملاحظة : هذه الأوقات تتفاوت من مريض لآخر و تعتمد على حجم الـ bolus الجرعة ).

الحل ب : استخدم حاسبة الانسولين لحساب الانسولين النشط insulin on board :يتراكم الانسولين في جسدي إذا أخذت الجرعات يدويا 
manual boluses ولكن مع المضخة تذكرني الحاسبة المدمجة معها اذا ما كان هناك متبقي من الجرعات السابقة .  إذا كنت من مستخدمي الحقن فإن غطاء قلم Timesulin سيكون مفيداً إنه يتوفر الآن في أوروبا و سيتوفر قريباً في الولايات المتحدة .

الحل جـ : تمش لتصحيح الإرتفاعات وقلل من استهلاكك للانسولين : لارتفاعات سكر الدم المعتدلة (على سبيل المثال، 180 ملغ / دل) أنا أفضل القليل من المشي لأنه يمكنني التنبؤ بالنتيجة بشكل أفضل و اعادة مستوى السكر الى المدى المستهدف حتى لو لم أر إلا انخفاض متواضع في قيمة السكر فأنا أصحح من قاعدة أدني و أكثر أمانا (180 ملغم /دل).
Mistake#3

الخطأ#3: 
تناول الوجبة الخفيفة مباشرة من صرة ( كيس أو علبة كبيرة ) : إنه من المثير كيف يمكنني بسرعة تناول الكثير من أي صنف من السناكات ( الوجبات الخفيفة ) خاصة المالحة منها لمجرد أن هناك كيس سناك أراه على رف خزانتي و أصب الكثير منها في يدي بلا وعي مني لذلك!



الحل أ : احداث ثقب صغيرفي الكيس اللذي يحتوي على قطع السناك بحيث أحتاج وقت و جهد أكبر و الى هز الباكيج للحصول على قطعة منه .

الحل ب : وضع قطع الوجبة الوجبة الخفيفة في وعاء بدلا من صبها في يدي مباشرة هذه السياسة تفيد في الحد من هذه العادة السيئة بالإضافة الى تغطية الباكيج أو احداث ثقوب فيه و لقد أجبرت نفسي مؤخرا على احضار وعاء لأصب فيه قطع وجبتي الخفيفة بحيث يكون علي بذل المزيد من الجهد اذا ما أردت اضافة المزيد من قطع الوجبة الخفيفة .

الحل جـ : ابعاد الوجبات الخفيفة عن محيط النظر . والبقاء في مكان بعيد عن مكان وضع الوجبات الخفيفة .




Mistake#4

الخطأ#4: 
تناول الطعام عندما لا أكون جائعاً :
 أقوم بذلك طيلة الوقت وخاصة عندما أعمل من المنزل و أكون على طاولة المطبخ ...

الحل أ : أسأل نفسي : هل أنا حقا جائع أم أني أشعر بالملل/ التعب / تشهي الطعام !
الموضوع يتعلق بأني دائماً في محيط الطعام ، ودماغي يأمرني بتناوله حتى لو لم يكن عندي ذلك الاحساس بالجـوع .
الحل ب : شرب الماء أو الشاي .. في كثير من الأحيان يمكنني التغلب على الرغبة في تناول الطعام عن طريق شرب الماء أو الشاي ، لقد أصبحت من أشد المعجبين بورق الشاي الأخضر الساخن على مدى السنوات القليلة الماضية ، واللذي يشعرني بالإمتلاء و الشبع بدن أية سعرات حرارية .

الحل جـ : اتباع قاعدة صارمة وحازمة : لقد جربت الالتزام بعدم تناول أي طعام لـ3ساعات على الأقل بين الوجبات الرئيسة و السناكات" الوجبات الخفيفة " ماعدا إذا تعرضت لانخفاض و وجدت أن هذه القاعدة تمنعني من تناول الطعام بدون تمييز لمجرد توافره.
Mistake#5

الخطأ#5: تناول الطعام بسرعة كبيرة أو أكثر من اللازم ( الإفراط ) :  أنا المخطىء في هذه النقطة و خاصة إذا عرضت نفسي للإنخفاض أو اذا لم أتناول الطعام لساعات عديدة. ويعتبر كبح جماح الشهية وعدم الافراط في الأكل تحديا خاصة لمرضى النوع الأول من السكري اللذين يفتقدون لهرمون الاميلين المثبط للشهية ( amylin )








الحل أ :
تناول الطعام بشكل أبطأ من المجموعة اللذين أتناول معهم الطعام .




الحل ب : تناول الطعام بالأعـواد : لقد جربت هذه الطريقة على نحو متقطع لسنوات و أحببت الطريقة اللتي تباطأ بها الأكل عندي ، الجزء الصعب هو أن علي تذكر التقاط تلك الأعواد من درج المطبخ !




الحل جـ :
اضافة المزيد من الخضروات لعدد أقل من السعرات ولتأثير جلايسيمي أقل 
low glycemic-impact ، القليل من الأطعمة يمكنها منافسة الخضروات في اشعارك بالإمتلاء ...
أنا أشتري الخضروات المجمدة من التاجر جو منذ أيام الكلية !
إنها لا تفسد و غير مكلفة الى حد ما و الكثير من الخبراء يقولون بأنها مغذية كالطازجة تماما .
Mistake#6


الخطأ#6: تناول الطعام في وقت قريب جداً من وقت النوم :غالباً ما أتناول وجبة منخفضة الكربوهيدرات أذهب الى الفراش بمعدل سكر في المدى المستهدف و من ثم أستيقظ منتصف الليل و سكري في الـ190ملغم/دل.

الحل أ : تناول المزيد من السعرات الحرارية في وقت أبكر من اليوم ، عندما آكل في وقت متأخر من الليل فذلك في الغالب يكون لأني لم آكل شيئ طيلة النهار أو اقتصرت على وجبات خفيفة غير مناسبة ،تعجبني المقولة القديمة : أفطِر كالملوك و تغد كالأمراء وتعش كالفقراء.
الحل ب : تجنب الوجبات الغنية بالدهون و الوجبات الخفيفة خلال الـ3ساعات السابقة لوقت النوم : دائما آكل المكسرات الدسمة في وقت قريب جدا من وقت النوم مما يثير مقاومة الانسولين و يحدث ارتفاع ثابت و متزايد ببطء في مستوى السكر . لمعرفة مزيد من التفاصيل عن سبب رفع الوجبات الدسمة للسكر اضغط هنا |
Mistake#7

الخطأ#7:عدم زيادة الانسولين القاعدي بعد ليلة من الأرق أو في الأيام اللتي يقل فيها نشاطي . معدل الانسولين القاعدي مضبوط بحيث يبقيني في المدى المستهدف range من قراءات السكري عندما أحصل على 7 ساعات على الأقل من النوم و أكون نشط نسبياً (> 10000 خطوة في اليوم أو القيام ببعض التمارين القاسية في اليوم ) اذا قصرت في هذه الأهداف أو تغيرت مدة النوم و درجة النشاط وعادة ما يحدث ذلك عند السفر فـ في الغالب أنا أحتاج الى زيادة معدل الانسولين القاعدي اللذي آخذه لأظل في المنطقة المستهدفة target zone من قراءات السكر.

الحل أ : زيادة الانسولين القاعدي خلال النهار بنسبة 10-30% و هنا ميزة للمضخة فكل المطلوب منك لزيادة ضخ الانسولين القاعدي  الضغط على بعض الأزرار .

الحل ب : الحصول على ساعات اضافية للنوم و الراحة وهنا بالطبع الكلام أسهل من الفعل ، الاكتفاء من النوم عامل مهم جدا للحصول على قراءات سكر ممتازة و كما سبق و كتبت في مقالاتي السابقة أني أهدف للحصول على أكثر من 7ساعات من النوم و أن النوم لأكثر من 8 ساعات يشعرني بالنشاط و بالمزيد من الطاقة .

الحل جـ : القليل من النشاط يحدث فرقاً : عرف عني أنا وكيلي التمشي صعوداً و هبوطاً في ممر الطائرة الحصول على خطوات و والتحليق سوية إنها متعة رغم أنها تزعج الركاب . لقد وجدت أنه حتى الـ10 دقائق على دراجة ثابتة في الطابق السفلي لفندق في صالة العابه الرياضية أفضل من لاشيء.
أشجع أي شخص يعاني من السكري بكتابة قائمة الألغام الخاصة به و اللتي تخرجه عن النطاقات المسموحة من قراءات السكر في محاولة لتحديد الحلول الممكنة لتجنب المرور بذات السيناريوهات مستقبلاً ... اذا لم يخطر ببالك شيء الآن فـحاول هذا ...
في كل مرة تجد فيها سكر الدم خارج النطاق خلال السبعة الأيام المقبلة حاول تحديد السبب والآن في نهاية السبعة أيام
 هل يمكنك اكتشاف أنماط معينة ؟
" يعني أنماط و سيناريوهات الأخطاء و كيف يمكن تصحيحها"

 Email me at adam.brown(at)diaTribe.org or tweet me at @asbrown1 #diabeteslandmine with what you find! - See more at: http://diatribe.org/issues/70/adams-corner#sthash.Oh8TgBxN.dpuf

المقال الأصلي ( هنا )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz