الخميس، 10 مارس 2016

منتوج الجسم من خلايا البيتا يختلف بناءاً على العمر عند تشخيص النوع الأول من السكري في الصغار

منتوج الجسم من خلايا البيتا يختلف بناءاً على العمر عند تشخيص النوع الأول من السكري في الصغار ( أطفالا & مراهقين )  :
الكاتبة :sysy morales

هل العمر اللذي يتم تشخيص سكري النوع الأول فيه يؤثر على عدد خلايا البيتا beta cells اللتي ينتجها جسدك ؟ بحث جديد يجيب بـِ نعم .
حيث اكتشف البحاث في جامعة Exeter فرقاً ملحوظاً بين الأصغر سناً و الأكبر في فئة المشخصين بالنوع الأول من السكري .
وقد قدم الدكتور البروفيسور  Noel Morgan معد الدراسة و رئيس الفريق البحثي واللذي يعمل في جامعة اكستر و يدير معهد الطب الحيوي والعلوم السريرية بها تقريرا عن دراسة فريقه الرائعة .



لقد وجدوا أن الأطفال اللذين يشخصون تحت سن السابعة بسكري النوع الأول تنتج أجسامهم خلايا البيتا بصعوبة .
يقول مورغان قائد الفريق البحثي ومعد الدراسة : أن الأطفال اللذين يشخصون في سن المراهقة بالنوع الأول من السكري يحتفظون بعدد أكبر من هذه الخلايا .

وأوضح البروفيسور مورغان في تصريح للإعلام بأن ذلك مثير للغاية ويمكن أن يفتح أبوابا لعلاجات جديدة للمشخصين بالسكري من الصغار في السن . لقد كان يُعتقد في السابق بأن المراهقين اللذين يعانون من السكري قد فقدوا حوالي 90% من خلايا البيتا لديهم ولكن بالنظر الى بنكرياسهم اكتشفنا أن ذلك غير صحيح ...

تفاصيل الدراسة :قام البروفيسور مورغان وفريقه بدراسة النسيج البنكرياسي لأشخاص يعانون من النوع الأول من السكري ومن ثم مررت العينات الى البروفيسور المتقاعد Alan Foulis واللذي استخدم العينات في دراسة أخرى .
ومن ثم قام البحاث بإعادة دراستهم على كميات أكبر من العينات من أوروبا وأمريكا و وجدوا نفس النتيجة اللتي تؤكد اكتشافاتهم.
تمول هذه الدراسة عن طريق الإتحاد الأوروبي ومنظمة أبحاث السكري لليافعين ولم يجد الباحثون في الدراسة أي تضارب في المصالح بين الممولين .

المراهقون المصابون بسكري النوع الأول يستمرون بتصنيع الخلايا المنتجة للانسولين:
Insulitis هو شكل من أشكال الالتهاب في خلايا جزر لانجرهانز واللذي يؤدي الى تدمير خلايا بيتا المنتِجة للانسولين .
وجد البروفيسور مورجان وفريقه البحثي بأنه ولسبب ما تكون عملية الالتهاب في الجزر أو الـ Insulitis في الأطفال المشخصين بسكري النوع الأول تحت سن السابعة أكثر عدوانيةً .
وفي الجهة المقابلة فإن الصغار اللذين يشخصون بسكري النوع الأول في سن المراهقة ينتِجون عدداً أكبر بكثير من خلايا البيتا والمشكلة تكون في كون تلك الخلايا لا تنتج كميات كافية من الانسولين الهرمون اللازم لتنظيم نسبة السكر في الدم.
يقول مورغان : " كما لو كانت الخلايا نائمة ولكن غير ميتة " it is as if “the cells are dormant, but not dead.”

الأمل في عِلاج مُحتمل للنوع الأول للسكري :
عندما يتعلق الأمر بالأطفال والنوع الأول من مرض السكر فقد كان الباحثون من فترة طويلة يهدِفون الى ايجاد طريقة للتعويض عن الانسولين ولكن هذه الاكتشافات الجديدة تعني إمكانية تحديد مسارات جديدة لعلاج الأطفال اللذين يعانون من داء السكري النوع الأول ...

في بيان صحفي أضاف مورغان ...
" إذا أمكننا ايجاد طريق لـإعادة تنشيط هذه الخلايا فإننا قد نكون قادرين على ابطاء أو عكس تطور هذا المرض الرهيب " .
ووفقا للتقرير الوطني للسكري 2014 من مركز السيطرة على الأمراض، بخصوص مرض السكري نوع 1:
فإن ذروة تشخيص مرض السكري نوع1 تكون في منتصف سن المراهقة . أيضا، حوالي 25٪ من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 هم من البالغين عند التشخيص.
وتضيف دراسة جامعة اكستر الى المعلومات السابقة ما اُكتشِف في دراسة حديثة أخرى : أن واحدا تقريبا من بين كل ثلاثة أشخاص من الذين يعانون من مرض السكري لا يزال جسمهم ينتج بعض الانسولين بعد تشخيصهم.

لقد انتهت أيام الإعتقاد بأن الناس اللذين يعانون من سكري النوع الأول لا يمكنهم تخليق خلايا البيتا و لا انتاج القليل من الانسولين في أجسادهم  .
The days of believing that people with type 1 diabetes no longer make their own beta cells and a little of their own insulin are over.

المصدر : varying-beta-cell-production-according-to-age-of-type-1-diabetes-diagnosis-in-children






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz