السبت، 5 مارس 2016

كيفية التعايش مع مرض السكر - 2 - قياس نسبة السكر في الدم

ثانياً : قياس نسبة السكر في الدم :

الأوقات اللتي يلزم على المريض معرفة نسبة السكر في دمه فيها هي :

1 صائم ( بعد 6-8 ساعات من عدم الأكل تماما وغالبا يكون هذا في الصباح ) .
2 بعد الفطور ( افطاراً عاديا ) بساعتين .
3 قبل الغذاء مباشرة .
4 بعد الغذاء بساعتين .
5 قبل العشاء مباشرة .
6 بعد العشاء بساعتين .
7 قبل النوم .

وعلى كل مريض مراعاة أن تكون نسبة السكر بالدم لديه طبيعية تقريبا فلا تتعدى 115 مجم/سم3 و لا تقل عن 70 مجم/سم3 .
وعليه أيضا أن يسعى لتحقيق ذلك لأنه سيجنبه مضاعفات جسيمة لمرض السكر وهذه المضاعفات هي المشكلة الحقيقية الكامنة في هذا المرض حيث أن المرض بدون مضاعفاته لا يحقق أي مشكلة .
ولهذا كله وبعد التقدم العِلمي و التكنولوجي وانتشار المرض بين الناس عن ذي قبل اجتمع العلماء فابتكروا شرائط لقياس نسبة السكر في الدم باستخدام قطرة دم واحدة كما اجتمع المهندسون الإلكترونيون لصنع جهاز صغير يستطيع المريض بموجبه إجراء تحليل السكر بالدم بنفسه فيعرف النتيجة ويحصل عليها في أقل من ثلاثة دقائق فقط و على مستوى عال من الدقة وهذه الأجهزة تعمل بالبطارية ويمكن تعلم استخدامها في أقل من ساعة .

أ - استعمال الشرائط لقياس مستوى السكر بالدم :

تتوفر هذه الشرائط بأسعار معقولة في الصيدليات ومن أنواعها جلوكوستكس Glucostix ودكستروستكس Dextrostix وجميعها بها خانة على الشريط تتفاعل مع جلوكوز الدم فيتغير لونها بدرجات مختلفة حسب كمية الجلوكوز وذلك باستخدام نقطة دم من اصبع المريض كما سيلي شرحه .. ويتم تحديد مستوى ارتفاع الجلوكوز بمقانة لون الخانة بعد التفاعل بالألوان الموجودة على علبة الشرائط كدليل ويجب معرفة أن لون الخانة وألوانها بعد التفاعل يختلف باختلاف أنواع الأشرطة .

1 يقوم المريض بوخز اصبعه باستخدام ابرة معقمة أو الجهاز الخاص بذلك مع مراعاة تطهير مكان الوخز بالكحول الإيثيلي قبل الوخز.
2 يسمح لنقطة الدم بأن تسقط على الخانة الموجودة على الشريط .
3 تترك النقطة على الخانة الفترة الكافية لحدوث التفاعل ( يكون ذلك محددا مع التعليمات المرفقة بعلبة الأشرطة ) .
4 يزيل المريض نقطة الدم من على الشريط وتعتمد الطريقة على نوع الشريط فـفي BM-test تُمسح النقطة بواسطة قطنة أو شاشة وفي Dextrostix تشطف النقطة بالماء ، أما في Glucostix تنشف النقطة بواسطة قطنة أو شاشة .
5 يقارن بعد ذلك لون الخانة مع الألوان الموجودة على علبة الأشرطة حتى يحصل على اللون المشابه فيكون الرقم المكتوب على الخانة هو نفس قيمة نسبة الجلوكوز بالدم بالمجم/سم3

بـ- - استعمال الأجهزة الإلكترونية لقياس الجلوكوز بالدم :

1 يوخز المريض إصبعه بواسطة الشكاكة المخصصة لذلك حتى يحصل على نقطة الدم .
2 يضع هذه النقطة على خانة الجلوكوز لأحد الأشرطة الموجودة مع الجهاز وتترك لمدة دقيقة واحدة فقط وتُمسح بعدها النقطة من على الشريط جيداً وبخفة .
3 يُوضع الشريط في المكان المخصص له في الجهاز ويراعى أن يتم ذلك بطريقة سليمة فتظهر عنئذ القراءة على شاشة الجهاز .
ويراعى أن يقرأ المريض طريقة استعمال الجهاز في الورقة المرفقة معه حيث توجد أنواع مختلفة من الأجهزة مثل : الرفلولوكس Reflolux أو الجلوكوميتر Glucometer ويعرف ارتفاع السكر بالدم باسم Hyperglycaemia . أما انخفاض السكر بالدم فيُعرف باسم Hypoglycaemia 

؛ يتبع كيفية التعايش مع المرض ؛ 

post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp للدكتورة :عزيزة عبدالعزيز علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz