الثلاثاء، 8 مارس 2016

صافي الكربوهيدرات Net Carbs

صافي الكربوهيدرات

This Blimpie's Durango Roast Beef Sandwich boasts a mere 8 net carbs.
by Katherine Neer

بفضل الملصقات الغذائية الموجودة على معظم علب الأغذية بإمكان المعتدلين في ممارسة الحمية عد السعرات الحرارية و الدهون و الكوليسترول في طعامهم 
أما لئولئك اللذين يراقبون المحتوى الكربوهيدراتي فالأمور أكثر صعوبة قليلا . من أحدث ما تم التوصل اليه بخصوص النظم الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات هو أنه ليس المحتوى الكلي أو العام من الكربوهيدرات هو المهم بل الأهم هو المحتوى الفعال أو الصافي من الكربوهيدرات  the net effective carb or net carb هذا هو حقا  ما يحتاج لمعرفته متبعو الأنظمة المنخفضة الكربوهيدرات 

كما ناقشنا سابقا أن النظام المنخفض الكربوهيدرات يقوم على أساس نظرية أن هناك أنواعاً معينة من الكربوهيدرات لها تأثير أكبر على مستويات سكر الدم من غيرها .. وتلك الكربوهيدرات هي الفعالة و المؤثرة في لعبة عد أو حساب الكربوهيدرات

لمعرفة عدد الكربوهيدرات الصافية لمادة غذائية، تحتاج إلى التعرف على الكربوهيدرات التي لا يكون لها تأثير كبير - تلك من الألياف والسكر الكحولي ، وطرح هذا المجموع من عدد الكربوهيدرات بشكل عام. 

أمثلة على ذلك : 

الآن في مكتبي، لقد حصلت على علبة صغيرة من اللوز المحمص والمملح. من الملصق الغذائي على الجزء الخلفي من العلبة ، أستطيع أن أرى أن كل ربع كوب واحد يحتوي على:

السعرات الحرارية: 170
الدهون: 16 غراما
الكولسترول: 0 ملغ
الصوديوم: 85 ملغ
مجموع الكربوهيدرات: 5 غرامات (الألياف: 3 غرامات والسكريات: 1 غرام)
البروتين: 6 غرامات

لمعرفة صافي الكربوهيدرات، يمكنك ببساطة أخذ مجموع الكربوهيدرات (5 جرام) وطرح العدد الإجمالي من الألياف الغذائية (3 غرام) منه. لذا، حصة واحدة من هذه اللوز فيها ( 5-3=2 ) 2 غرام من صافي الكربوهيدرات.


* مثال آخر كان هناك أي محتوى من السكر الكحولي، و تم طرح هذا الرقم من المجموع. على سبيل المثال
بالنظر في حقائق التغذية لـ CarbSelect Pria Power Bar :


السعرات الحرارية: 170
الدهون: 8 غرام
الكولسترول: 5 ملليغرامات
الصوديوم: 160 ملليغرام
مجموع الكربوهيدرات: 21 غرام (الالياف الغذائية: 2 غرام، السكريات: 1 غرام، سكر الكحول: 17 غرام)
البروتين: 10 غراما

تحتوي هذه الوجبة الخفيفة اللذيذة جدا أيضا على 2 صافي الكربوهيدرات ( 21-(17+1) ) .

إذا كنت تأخذ العد الكلي الكربوهيدرات (21 غراما) و ثم تطرح الألياف الغذائية و سكر الكحول (2 جرام + 17 جرام = 19 غراما) فالمتبقي مجرد 2 غرام من الكربوهيدرات صافي!

OK،  الآن يمكنك معرفة كيفية عد صافي الكربوهيدرات في مخزنك.

 ولكن، مع جداولنا المشغولة ومهامنا العديدة من لديه الوقت للتفكير بهذه الأشياء؟

الكثير منا عليه تأدية العديد من المهمات ساعات الغداء ، غسل الملابس ودفع الفواتير وهلم جرا - لا يوجد بالكاد أي وقت لتناول الغداء ! و في طريق العودة إلى المكتب، أسهل شيء نفعله هو طلب وجبات سريعة من أقرب مطعم للغداء. في الماضي كان هذا  ليكون كابوس يدمر النظام الغذائي. لحسن الحظ، ليس على متبعي الحمية  منخفضة الكربوهيدرات اليوم التخلي عن نظامهم الغذائي . فمطاعم الوجبات السريعة في جميع أنحاء البلاد توفر بدائل منخفضة الكربوهيدرات في متناول اليد .

المـصـدر :
( lo-carbing )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz