السبت، 5 مارس 2016

تابع العناصر الغذائية الهامة في النظام الغذائي لمريض السكر

( ملاحظة : عمر الكتاب مصدر هذه المعلومات يتجاوز الـ 30 سنة )
تابع العناصر الغذائية الهامة في النظام الغذائي لمريض السكر :

( 3 ) المواد الدهنية (Lipids )

توجد المواد الدهنية إما في صورة دهون مشبعة Saturated fats كالموجودة في معظم أنواع اللحوم ( دهن حيواني ) وتؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ، وإما في صورة دهون غير مشبعة Un saturated fats كالموجودة في زيت الذرة ( دهون نباتية ) و لا تؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وربما تساعد على انخفاضه ، ويفضل أ يتناول الشخص 20-25% من الكالوريات يوميا من الدهون أي حوالي 30-35 جرام .

ارتفاع نسبة الدهون بالدم :

يحتوي الدم على نوعين من الدهون هما التراي جليسيريدز Triglycerides والكوليسترول Cholesterol وتراكم هذه الدهون في مجرى الدم لمدد طويلة تصل الى عدة سنوات يؤدي الى ترسيبها على  الجدار الداخلي للشرايين فتسبب تصلبها ( تصلب الشرايين Arteriosclerosis ) وبالتالي تضيق فتقل كمية الدم اللتي تمر من خلالها لتصل الى العضو اللذي يتغذى على هذا الدم مما يؤثر على كفاءة عم هذا العضو . في حالة حدوث تصلب الشرايين المغذية لعضلة القلب فإن النتيجة هي حدوث الذبحة الصدرية .
في الأشخاص الطبيعيين يعمل هرمون الانسولين على تكسير الدهون الزائدة في الدم فلا تتجمع داخل الشرايين وبقلة الانسولين كما هو الحال في مريض السكر تتراكم كميات كبيرة من التراي جليسيريدز والكوليستيرول داخل الجسم مما يسبب ارتفاع في نسبة الدهون بالدم وبالتالي يزيد استعدادُه للإصابة بتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ...


ينقسم ارتفاع نسبة الدهون في الدم إلى خمسة أنواع :

النوع الأول :

ترتفع  التراي جليسيريدز فقط وتبقى نسبة الكوليستيرول طبيعية ويصاب الإنسان به منذ الطفولة فيشعر بأعراض متنوعة مثل آلام في البطن ، تضخم في الكبد والطحال وظهور أكياس دهنية على الجلد وهو نوع نادر جداً .

النوع الثاني :

ترتفع فيه نسبة الكوليسترول وتبقى نسبة التراي جليسيريدز طبيعية وهو إما وراثي فيصيب 50% من شباب العائلة الواحدة وذلك اذا كان أحد الوالدين مصاباً وإما غير وراثي فتكون هناك زيادة لنسبة التراي جليسيريدز أيضا ويعالج بالإبتعاد عن المواد الدهنية فلا تزيد نسبتها في الطعام يوميا عن 40 جم وتكون مجموع السعرات الحرارية في الطعام من البروتينات و النشويات لاتزيد عن 1200 سعر حراري يوميا .

النوع الثالث :

نوع وراثي ونادر الحدوث فلا يصيب إلا من كان أبويه مصابين أو لديهما عامل المرض ، وتكون نسبة الكوليسترول و الترايجليسيرايدز مرتفعة .

النوع الرابع :

ترتفع فيه نسبة التراي جليسيريدز فقط ويصيب الأفراد متوسطي العمر ( أكبر من 35 سنة ) ولا يصيب الأطفال ، وفيه تكون البلازما في لون اللبن من شدة ارتفاع نسبة الترايغليسرايد .

النوع الخامس :

يصيب مرضى السكر أو من يعانون التهاباً في البنكرياس ، وفيه نسبة التراي جليسيريدز تكون عالية جداً فقد تصل إلى أكثر من 11 ملليمول / لتر .
ويعالج النوعان الرابع و الخامس بممارسة الرياضة البدنية مثل :

1- المشي السريع لمدة نصف ساعة يوميا .
2- السباحة لمدة ساعة 3 مرات اسبوعياً .
3- نصف ساعة تمارين كل صبـاح .

( 4 ) الأملاح المعدنية  ( Mineral Salts )
( 5 ) الفيتامينات ( Vitamins )
أخيراً ...
( 6 ) الألياف ( Fibers )
؛ يتبع كيفية التعايش مع المرض ؛


post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp للدكتورة :عزيزة عبدالعزيز علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz