السبت، 5 مارس 2016

كيفية التعايش مع مرض السكر - متى ترتفع نسبة السكر بالدم ؟

متى ترتفع نسبة السكر بالدم ؟

ترتفع نسبة السكر في الدم بالرغم من تناول المريض للعلاج في الحالات الآتية :

1 - تناول الطعام بكثرة مما يؤدي الى عدم كفاية جرعة العلاج فلا يمكنها التغلب على كمية الجلوكوز المتناولة في الطعام .
2 - أي زيادة في افراز الأدرينالين بالدم يصحبها عادة ارتفاع في نسبة السكر كفترة مؤقتة ، ويكون ذلك ملموساً في فترات الخوف و القلق و الضغط النفسي أو العصبي .
3 - إذا نسي المريض تناول علاج السكر أو تناول جرعة أقل من المفروضة له حيث يتراكم السكر في الدم لعدم قدرة الخلايا على حرق الجلوكوز .
4 - مع السيدات ترتفع نسبة السكر مع حدوث الدورة الشهرية .
5 - مع الإصابة بالجراثيم المسببة للالتهابات المُعدية مثل الخراريج أو الانفلونزا أو التهاب المجاري البولية ، وفي هذه الحالات يجب على المريض أن يتحاشى أي تخفيض في جرعة العلاج أو عدم تناول الطعام وذلك لزيادة افراز بعض الهرمونات أثناء العدوى الميكروبية بحيث يفقد الانسولين جزءاً من فعاليته . وارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم الى الحد اللذي تفشل عنده خلايا الجسم في حرق الجلوكوز للحصول على السعرات الحرارية اللازمة ، فإن الجسم يبدأ في هدم الدهون المخزونة كوسيلة للحصول على السعرات الحرارية وتتكون الأجسام الكيتونية ومنها الأسيتون وبزيادتها تزيد نسبة الحموضة بالدم Acidosis وتتسرب بعضها مع البول الخارج وبالتالي يفقد الجسم كميات كبيرة من البول و العناصر الكيميائية الموجودة بالدم وتبدأ أعراض الغيبوبة أي غيبوبة ارتفاع السكر ( Hyperglycaemic come ) فيشعر المريض بتعب شديد واعياء واحساس بالعطش يليه قيء مع آلام حادة بفم المعدة ( لفقدان الالكترونات ) وتبدأ رائحة الأسيتون في الظهور من الفم ( تشبه رائحة عصير التفاح ) ويكون النفس عميق وسريع وفي هذه الحالة يجرى تحليلا سريعاً جداً للسكر في الدم فيظهر مرتفعاً جدا وفي البول أيضاً فيدل على وجود السكر و الأسيتون معاً .

تعالج الحالة بدخولها الى المستشفى كحالة حرجة ويتناول المريض اللانسولين المائي و المحاليل الوريدية لتعويض الماء و الالكترونات المفقودة حتى يختفي وجود الأسيتون وإذا لم يعالج المريض على وجه السرعة فإن الغيبوبة قد تؤدي الى الوفاة .

المصدر : مرض السكر : أسبابه ، أعراضه ، مضاعفاته ، علاجه  للدكتورة عزيزة عبدالعزيز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.