السبت، 5 مارس 2016

رابعا : النظام الغذائي لمريض السكر

رابعا : النظام الغذائي لمريض السكر :

يُعتبر الإلتزام بنظام غذائي محدد ما يعادل 70% من علاج مرض السكر فهو عامل أساسي لتوفير الصحة و الحماية من مضاعفات المرض وكثيرا من الأمراض الأخرى أيضاً ...
وهذا ينطبق أيضا حتى على مريض السكر ذو الوزن الطبيعي حيث يجب أن تطابق كمية الطعام الإحتياجات و لا تكون أكثر مما يجب ، إن دور الغذاء هو امداد الجسم بالعناصر اللتي يستخدمها سريعا أو فيما بعد وذلك بتكسيرها بواسطة تفاعلات كيميائية ، وينتج عن هذا التكسير الطاقة اليومية اللازمة للحياة وتعرف هذه الطاقة بالسعرات الحرارية الكالوريات . إذا زادت التغذية عن حاجة الجسم من طاقة أو سعرات حرارية فإن الجسم يقوم بتخزين العناصر الزائدة على شكل دهون وبالتالي يزيد الوزن وتتراكم الدهون في أماكن معينة من الجسم.

العناصر الغذائية الهامة :

يتكون جسم الانسان صاحب الوزن المتوسط من 64% من وزنه ماء ، 20% بروتينات ، 10% دهون ، 5% معادن ، 1% كربوهيدرات ...
ويستطيع الجسم أن يحصل على ما يحتاجه من سعرات حرارية ( كالوريات ) من العناصر الأساسية للغذاء والكالوري يعرَّف بأنه : مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة كيلو جرام واحد من الماء درجة واحدة مئوية .
وكل نوع من العناصر الغذائية تقاس قدرته بما يولده حرق واحد جرام من هذا الغذاء من سعرات حرارية داخل الجسم ..
1 جرام من السكريات أو البروتينات مقدرته توليد 4.1 سعر حراري عند احتراقه داخل الجسم أمـا الدهنيات فتولد 9.3 سعر حراري .
وتتناسب الكالوريات اللتي يحتاجها الجسم مع نوع العمل اللذي يقوم به الشخص وذلك كالآتي :

فالشخص صاحب الأعمال الخفيفة يحتاج الى 75 كالوري في الساعة
والشخص صاحب الأعمال المتوسطة يحتاج الى 75-150 كالوري في الساعة
والشخص صاحب الأعمال الشديدة 150-250 كالوري في الساعة
والشخص صاحب الأعمال الشاقة يحتاج الى 300 كالوري في الساعة

ويتم حساب هذه الكالوريات على أساس أن الجسم عادةً يحتاج في المتوسط الى كالوري واحد في الساعة وهو في حالة الراحة التامة وذلك حتى يقوم بأعماله البيولوجية ..
إذاً سيحتاج الجسم المتوسط الوزن ( 70 كجم ) الى 1680 كالوري في اليوم الواحد ( 70× 24 ساعة = 1680 كالوري ) وبالتالي كلما زادت أعمال الجسم الذهنية أو العضلية تزيد احتياجاته للكالوريات .
ويلاحظ أن الغذاء الأقل في السعرات الغني بالفيتامينات الأسهل في الهضم يكن مفيد للجسم عن الغذاء الغني بالسعرات والقليل في محتواه للفيتامينات وصعب الهضم 


( 1 ) المواد البروتينية ( proteins )

البروتينات هي المادة الأساسية للبناء في الجسم الحي فنجد أن العضلات و العظام والأحشاء والدم ثم الجلد و الشعر حتى الأظافر المكونة لأجسامنا تتكون أساساً من البروتينات كما أن 35% من تركيب عدسة العين بروتين ، وننتقل الى الخمائر و الهرمونات فنجدهما من البروتينات أيضاً ...
وفي الواقع يحتاج الجسم الى البروتين كمادة بناء بصفة خاصة وذلك لازدواجية عمله فأولاً البروتين هام جداً في تكوين الخلايا الجديدة أثناء عملية النمو وأيضا في تجديد الخلايا القديمة ، وثانياً البروتين يمد الجسم بالطاقة .
الشخص صاحب الوزن المتوسط ( 70 كجم ) يحتاج إلى 70 - 80 جم من البروتين يوميا كحد أدنى . و السيدة الحامل تحتاج الى 1.5 جم زيادة لكل كجم من وزنها أما المرضع فتحتاج الى 2 جم زيادة لكل كجم من وزنها وذلك لتكوين أنسجة الجنين وارضاع الرضيع وتكوين اللبن كغذاء له .
تتكون البروتينات من عاصر أولية تسمى الأحماض الأمينية ( Amino acids ) وللإستفادة من البروتينات فإن الجسم يعيدها الى أحماضها الأمينية أولا بعملية الهضم ثم تقوم الأمعاء بإمتصاص هذه الأحماض لتعيد تركيبها الى نوع البروتين الموجود بالجسم وأحيانا يتم هذا التحويل في الأمعاء والكبد في آن واحد ... ويستمد الجسم البروتينات إما من مصادر حيوانية مثل ( الجبن والحليب والأسماك واللحوم و البيض ) وإما من مصادر نباتية ( مثل العدس والفول والحمص والفاصوليا والخضروات الأخرى الطازجة ) ويفضل أن يحصل الجسم على 15-20% من الكالوريات اليومية من البرتينات ...

( 2 ) المواد الكربوهيدراتية ( Carbohydrates )


الكاربوهيدرات عبارة عن المواد النشوية والمواد السكرية معاً ، ويحتاج الجسم الى حوالي 300-500 جم منها يوميا لتمنحه حوالي 50-60% مما يلزمه من كالوريات وتتمثل في الأرز واللوبيا والفول والقمح وكذلك البطاطس والسكر ( العسل )  .
المواد السكرية أنواع : فمنها سكريات أحادية Monosaccharides وسكريات ثنائية Disaccharides وسكريات مركبة Polysaccharides ومثل البروتينات فإن الأمعاء لا تستطيع امتصاص السكريات المركبة إلا بعد تفكيكها في المعدة بعملية الهضم وتحويلها الى سكريات أحادية أو بسيطة حيث يسهل امتصاصها .
يبدأ تحويل السكريات المركبة الى بسيطة بدخولها الفم بتأثير من العصارة اللعابية وتتم أو تنتهي في الأمعاء بتأثير العصارات اللتي تفرزها غدة البنكرياس بالإشتراك مع العصارة المعوية نفسها .
وأمثلة السكريات الأحادية : سكر العنب Glucose . Dextrose وسكر الفواكه Fructose
وأمثلة السكريات الثنائية : سكر القصب ( Glucose + Fructose ) أما أنواع السكر المركبة : أنواع الشا الحيواني والنباتي ( Glycogen ) وهو اللذي يقوم الكبد والعضلات بتخزينه في الجسم ليتحول الى سكر العنب ( الجلوكوز ) وقت الحاجة .

أما العسل فإ ن له تركيبه الخاص حيث يحتوي على النسب الآتية :

( 20-25% ماء ، 10% سكر دكسترين (Dextrine ) ،
                                                              5% مواد غير سكرية ، 0.8% أزوت ، 0.2% حمض نمليك ، ثـم 0.1-0.8 % معـادن     )

( 3 ) المواد الدهنية (Lipids ) ...

؛ يتبع كيفية التعايش مع المرض ؛


post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp للدكتورة :عزيزة عبدالعزيز علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz