السبت، 5 مارس 2016

أعراض مرض السكر وكيفية اكتشاف الإصابة به

أعراض مرض السكر وكيفية اكتشاف الإصابة به :

ذكرنا أن الجلوكوز يزود الجسم بالطاقة اللازمة له بمساعدة هرمون الانسولين : أي أن نقص الانسولين يؤدي الى عدم امكانية الجسم لاستخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة كما يحرمه من تخزينه داخل الأنسجة المختلفة فيبقى في الدم ليتسرب مع البول مروراً بالكلية .
ونتيجةً لما سبق وبسبب الاضطرابات الأخرى اللتي يسببها نقص الانسولين يشكو المصاب بمرض السكر من الأعراض الآتية أو مجموعة منها :

أولاً : أعراض مرض السكر في الصغار : 

يظهر المرض عند صغار السن من أطفال أوشباب فجائياً وتكون الأعراض واضحة منذ البداية فيظهر على المريض لهفته على شرب الماء وكثرة التبول واقباله المتزايد على الطعام وبخاصة السكريات ، و على عكس المتوقع فإنه يفقد وزنه بشكل واضح ، يبدو الطفل عصبياً ويميل الى الراحة و النوم وتقل قدرته على التركيز فينخفض مستواه الدراسي في بعض الأحيان تتأخر ظهور الأعراض فتبدأ على صورة قيء مع جفاف الحلق يصحبه تعب شديد وفوحان رائحة الأسيتون من الفم ( تشبه رائحة عصير التفاح ) وربما يفقد الوعي فيدخل في غيبوبة السكر الكيتونية Ketotic diabetic coma فجأة وهنا تكون أخطر درجة ممكن أن يصل اليها المرض.

ثانياً : أعراض مرض السكر عد الكبار :

غالباً ما يصيب الشخص وهو بين سن 35-40 سنة وتظهر الأعراض تدريجياً وأحيانا لا يشكو المريض من أية أعراض فيتم اكتشاف المرض بالصدفة أثناء فحص المريض روتينياً وأحياناً أخرى يشكو المريض من الأعراض المعروفة فيصبح من السهل تشخيص المرض .

1 العطش الشديد .
2 كثرة التبول .
3 الإحساس بالجوع بالرغم من تناول الأكل بكثرة .
4 فقدان الوزن أحياناً .
5 التعب الشديد و الإعياء .
6 حكة شديدة في الجلد ( خاصة في الأعضاء التناسلية للمرأة )
7 ألم وتنميل في الأطراف 
8 ظهور دمامِل أو أي التهابات جلدية أخرى بالجسم .

ومن الممكن أن يبدأ ظهور المرض بإحدى المضاعفات أو بعض منها فلا تكشف شكوى المريض عن مرض السكر مباشرة مثال ذلك : ضعف الإبصار أو الإصابة بالمياه البيضاء ( Cataract ) أو التأخير في شفاء الجروح وصعوبة في اندمالها أو زيادة في حدة النزف بعد خلع أحد الأسنان أو الضروس ، وكما ذكرنا أن المرض يظهر في بعض السيدات مع الحمل وتُشفى منه تماماً بعد الولادة .

{ 1 } العطش الشديد مع كثرة التبول :
كثيراً ما يظهر هذا العرضان في المصابين فيشكون من تناول الماء بكثرة أثناء النهار مع استمرار العطش و جفاف الحلق وكثرة التبول في الليل وهذا بالطبع يسبب قلقاً مستمراً مع عدم راحة المريض .
{ 2 } الإحساس بالجوع وفقدان الوزن :
يفقد مريض السكر وزنه بدرجة سريعة على الرغم من زيادة شهيته للطعام بدرجة ملحوظة واقباله على تاوله بالفعل وسبب ذلك ربما يرجع لأن تأخرعلاج المرض يؤدي في بادىء الأمر الى تحلل الأنسجة الدهنية في الجسم يلي ذلك فقدان لكتلة العضلات فتصبح هزيلة ويتعب المريض لأقل مجهود و لا يقوى على أداء أنشطته المعتادة فيسبب ذلك إحساس المريض بالضيق وعدم القدرة على التركيز واتخاذ القرارات .

{ 3 } الحكة الشديدة في الجلد ( الأعضاء التناسلية على وجه الخصوص ) :
يظهر هذا العرض بوضوح أكثر في متوسطى العمر من السيدات وتتجه السيدة عادة الى طبيب أمراض النساء أو طبيب أمراض الجلدية تشكو الهرش الشديد في منطقة الفرج وربما يصل الجلد الى حالة من التقرح ، وفي الواقع أن سبب هذا كله هو الإصابة بفطر المونيليا نتيجة لانخفاض درجة الـ حموضة في المهبل مما يجعله وسطاً مناسباً لنمو الفطريات . وأحياناً ولكنه نادراً ما يحدث ذلك أيضاً على القضيب الذكري للرجل .

{ 4 } حدوث التهابات متكررة :
مريض السكر يتعرض للإصابة والعدوى بالجراثيم المختلفة في مواضع الجسم أكثره من غيره من الأشخاص الطبيعيين مما يسبب التهابات متعددة في الجسم وعادة ما لا تستجيب للعلاج سريعا فمثلا تتكرر الإصابة بالخراريج و الدمامل و التقيحات مع وجود التهاب مزمن في المجاري البولية ( الكلى أو الحالبان أو المثانة ) كما يتعرض المريض للالتهابات الرئوية وما الى ذلك من الإصابات .

{ 5 } زغللة في العيــن :
من أهم الأعراض حيث أنه يسبب عدم الإرتياح في الرؤية وبالنسبة للمرضى اللذين يستخدمون النظارات الطبية فإنهم يشعرون بعدم وضوح في الرؤية ويرجِعون ذلك لعيب في نظاراتهم ، وحقيقة الأمر أن زيادة نسبة السكر بالدم تؤثر على انعكاس الضوء على بؤرة عدسة العين نفسها ( Focusing ) واللتي تزول بتناول المريض للعلاج وأحيانا يكون مرض السكر من العوامل المساعدة على اصابة عدسة العين بالعتامة أو ما يُعرف بمرض المياه اليضاء ( Cataract ) ويزول أيضاً بإجراء عملية جراحية تُزال فيها عدسة العين ليُستعاض عنها بعدسة أخرى إما داخل العين من نوع خاص أو خارج العين كنظارة طبية .

{ 6 } الضعف الجنسي عند الرجال :
لا يظهر هذا إلا إذا تأخر اكتشاف المرض لمدة طويلة فيشكو الرجل من ضعف القدرة على انتصاب العضو الذكري أثناء عملية اللقاء الجِنسي مما يسبب اضطرابات اجتماعية ونفسية وأغلب ما يكون سبباً لذلك هو ضعف الأعصاب عامةً .

{ 7 } تنميل وألم الأطراف :
يشعر مريض السكر بتنميل دائم وألم مستمر في أطراف أصابع اليدين و القدمين وربما يكون ذلك مصحوبا بوخز في موضع التنميل أيضا دون أن يتعرض أي من العضوين للضغط كما هو الحال في الشخص الطبيعي حيث يشعر بالتنميل بعد الضغط على اليد أو القدم لمدة طويلة أو الجلوس لفترة ما .


post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp للدكتورة :عزيزة عبدالعزيز علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.