السبت، 5 مارس 2016

أسباب الإصابة بمرض السكر

أسباب الإصابة بمرض السكر 

ترجع الإصابة بمرض السكر الى سبب رئيسي هام هو عجز الجسم عن افراز كمية كافية من هرمون الانسولين المستخدم في هدم المواد الغذائية المولدة للطاقة .
أما هذا العجز فيأتي نتيجة لعدة أسباب .. وتختلف طرق تقسيم الأسباب فيمكن النظر الى بعض المرضى فلا نستطيع اسناد حالة مرضهم لسبب معين ويسمى هذا النوع سكر ابتدائي ( Primary diabetes ) أما البعض الآخر فيظهر أن مرضهم نتيجة لسبب معلوم ويسمى سكر ثانوي ( Secondary diabetes )

أسباب السكر الإبتدائي  ( Primary diabetes ) :
هناك عدة عوامل يمكن أن يرجع سبب المرض اليها أحياناً . مثال ذلك :

1 الوراثة : هناك وبلا شك عامل وراثي وميل وراثي بين المصابين بمرض السكر و الغير مصابين من العائلة الواحدة إذ أن فرصة الإصابة تعتمد الى حد كبير على عدد الأفراد المصابين في العائلة و على كون الإصابة تقتصر على جهة الأب أم جهة الأم أم الجهتين معاً
وعموما و على الرغم من أن العديدين لديهم الاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض فإنه قد لُوحِظ أن الإصابة بالمرض تتحقق في حالات معينة مثل :

أ - مريض السكر واللذي أصيب بعد سن الأربعين يصاب 25% من أقاربه من الدرجة الأولى ( الأم ، الأب ، الإخوة ، الأبناء ) أو يكون مصاباً بالفعل
ب - إذا أصيب الأبوين فإن نسبة اصابة الابن 10% أما إذا كان أحد الأبوين فقط مصاباً فإن النسبة 1.7%.
جـ - التوأم المتماثل إذا أصيب أحدهما فمن الأكيد إصابة الآخر .
د - في حالة إصابة الأبوين من الصغر فنسبة اصابة الابن 5% وإذا أصيب أحدهما فقط فقط كانت النسبة 0.4% .
هـ - إذا كان و وزن الجنين عند الولادة مرتفعاً ارتفاع ملحوظ وغير عادي فإن احتمال اصابة كل من الأم والوليد عالية .

2 السمنة ( زيادة الوزن ) : هناك علاقة طردية بين الإصابة بمرض السكر و السمنة حيث أثبت الدكتور " ليفين " أستاذ الأمراض الباطنية بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية أن غالباً ما يجتمع العامل الوراثي مع السمنة ليتحولا الى مرض السكر
كما أنه من المعروف أن زيادة تناول السعرات الحرارية لفترات طويلة يؤدي الى ضعف في قدرة خلايا بيتا Beta Cells الموجودة في جزر لانجرهانز بخلايا غدة البنكرياس و الخاصة بافراز الانسولين مما يسبب في ظهور مرض السكر ، ومن الضروري العلم بأن 75% من المرضى المصابين بالسكر يزيد وزنهم بمعدل 10-15 كجم عن الوزن المثالي .

3 السـن : تزيد نسبة الإصابة مع تقدم العمر فمعظم المرضى يصابون به بعد تخطي سن الأربعين ولكنه من الممكن أن يصيب الانسان في كافة الأعمار حتى أثناء الطفولة ويسمى حينئذ بسكر الأحداث .

4 تلف خلايا بيتا ( Beta cells damage ) : إصابة جزر لانجرهانز في البنكرياس وبالتالي خلايا بيتا بأي فيروس أو ميكروب غير ملحوظ يؤدي الى التهاب البنكرياس وتلف هذه الخلايا على وجه الخصوص مما يؤدي الى الإصابة بمرض السكر غالباً .

5 الجنس : يكون احتمال الإصابة بالنسبة لأي من الجنسين متساو حتى سن البلوغ وفي سن الثلاثين تزيد نسبة احتمال الإصابة لدى النساء عنها لدى الرجال ، بين سن 40-65 يكون احتمال الإصابة لدى النساء ضعف ماهي بين الرجال . ويلاحظ أن بعض السيدات ييصبن بمرض السكر في فترة الحمل فقط ثم يختفي بعد الولادة
وعادة ما يظهر بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل .

6 قلة الحركة : وجد أن النشاط الجسدي والحركة الزائدة نسبياً تجعل انسولين الجسم يعمل بشكل أفضل من أن يكون الشخص قليل الحركة وربما يكون هذا هو العامل المباشر لانتشار مرض السكر في عصرنا هذا عن ذي قبل حيث أن التطور التكنولوجي في صناعة السيارات وسهولة الانتقال من مكان لآخر و الأجهزة الكهربائية
حتى استخدام أجهزة التلفزيون و الفيديو وبعض المكيفات الهوائية الحديثة أصبح بمنظمات التحكم عن بُعد  ( Remote controle ) أدى الى قلة المجهود والحركة يُضاف الى ذلك تناول الانسان لعديد من النشويات و السكريات المكررة وبكميات كبيرة وبشكل زائد يؤدي به الى زيادة الوزن لم يسبقه فيها الإنسان في الماضي مما يسبب في النهاية حدوث المرض .

7 العِرق : من الصعب تمييز العوامل العرقية عن العوامل الوراثية ولكن هناك بعض قبائل من الهنود الأمريكيين معرضة للإصابة أكثر من نظيرتها في باقي سكان أمريكا كما أن معدل الإصابة بين الزنوج يزيد بنسبة تعتبر ضئيلة عن معدل الإصابة بين البيض .

8 الحالة النفسية : هناك علاقة وطيدة بين الحالة النفسية المضطربة ومرض السكر خاصة بالنسبة للأشخاص اللذين لديهم استعداد للإصابة بالمرض ، فيقول أحد الأطباء بجامعة هارفارد أنه اذا تراكمت الضغوط والصدمات النفسية لدى شخص لديه استعداد وراثي للإصابة ، فمن المتوقع أن يصاب بمرض السكر
وإذا لم يكن هناك هذا الإستعداد فإن الضغوط والصدمات النفسية لن تؤدي لحدوث هذه الإصابة .

أسباب السكر الثانوي ( Secondary diabetes ) :

كما ذكرنا فالسكر الثانوي يكون نتيجة لسبب معلوم أي أن هناك أحد الأمراض أو الإصابات تسببت في ظهور أو اصابة الشخص بمرض السكر ومثال ذلك :

1 اصابات البنكرياس : عادة ما تكون نتيجة لحادث أو ظهور أورام سرطانية مما يلزم إزالة العضو بالكامل عن طريق عملية جراحية .. وإما لحدوث التهاب بخلايا البنكرياس نتيجة للالتهاب في الغدة النكافية و عدم علاجها العللاج المناسب مما يسبب مضاعفات منها التهاب خلايا البنكرياس وأيضا اصابة البنكرياس بأورام حميدة أو خبيثة .
جميع ما سبق ذكره من حالات تؤدي الى نقص أو عدم افراز هرمون الانسولين وبالتالي ينتج عنها مرض السكر .

2 مع بعض أمراض الغدد الصماء : إن اصابة الغدد الصماء بأمراض معنة يسبب الخلل في افرازها للهرمونات وحيث أن زيادة افرازها يؤدي الى التأثير على فعالية هرمون الانسولين فيتعرض المريض علاوة على مرضه الأصلي من خلل في أحد الغدد - للإصابة بمرض السكر ..
مثال ذلك الحالات الآتية :
أ حالات التسمم الدرقي Thyrotoxicosis وفيه تلتهب الغدة الدرقية الموجودة في قاعدة العنق ويؤدي ذلك الى زيادة افرازات هرمون الغدة الدرقية Hyperthyroidism فيحد ذلك من فاعلية الانسولين الموجود بنسبة طبيعية وتظهر اللغدة في هذه الحالة متضخمة عند أسفل العنق وتكثر في السيدات عنها في الرجال .
ب مرض العملقة Acromegaly وهو نتجة لزيادة افرازات الغدة النخامية Pituitary gland لهرمون النمو وهو مرض مزمن يحدث فيه تضخم لعظام الجسم المختلفة وتضخم في الشفاه و اللسان ويبرز الأنف و الأذنان وتتضخم أصابع اليد مما يميز المرض عن غيره .
جـ متلازمة كوشنج Cushing’s Syndrome حيث يزيد افراز الغدة الكظرية ( جار الكلوية ) لهرمون الكورتيزون فظهر مجموعة من الأعراض ملازمة لبعضها البعض مثل : سمنة الجسم بشكل مميز فيتضخم الوجه و الصدر و البطن بينما تكون الأطراف نحيفة نسبيا بالنسبة لهذه الأجزاء يصحب ذلك خطوط حمراء وردية على الجلد أسفل البطن وأعلى الفخذين مع زيادة في نمو الشعر بدرجة خفيفة في الجه و الذقن مع ارتفاع في ضغط الدم وربما اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء .

3 تناول أنواع معينة من الأدوية : قد يتسبب تناول بعض الأدوية في تدهور حالات مرضى السكر و اصابة الأشخاص السليمة مثال ذلك :
أ الأدوية اللتي تحتوي على كورتيزون و المستعملة في علاج مرض الرومااتيزم .
بـ الاندرال Propranolol والمستخدم في علاج حالات التوتر العصبي و بعض حالات أمراض القلب .
جـ مدرات البول و اللتي تحتوي على مادة ثيازيد مثل موديوريتك
د فينيتوين المستخدم في علاج بعض حالات مرض الصرع .

المصدر : post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp للدكتورة :عزيزة عبدالعزيز علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz