السبت، 5 مارس 2016

كيفية التعايش مع مرض السكر - متى تنخفض نسبة السكر في الدم ؟

متى تنخفض نسبة السكر في الدم ؟

أحيانا تقل نسبة السكر بالدم عن 50 مجم / 100 سم3 بالرغم من تناول المريض للعلاج وذلك للأسباب الآتية :

1 - اهمال أو نسيان تناول احدى الوجبات .
2 - بذل مجهود عضلي شديد .
3 - تناول جرعة العلاج أكثر مما يحتاج الجسم .

وفي مثل هذه الحالات غالبا ما تكون جرعة الحبوب أو الانسولين أكثر من اللازم بالنسبة لمستوى الجلوكوز بالدم فتزيد عملية احتراق الجلوكوز وينخفض مستواه شيئا فشيئا .

فإذا ما انخفض الجلوكوز في الدم عن 50 مجم / 100 سم3 بدأ يظهر على المريض الخمول و التعب وتزيد سرعة خفقات القلب ويزيد العرق ويشعر المريض بالتوتر العصبي ودوخة وربما يدخل في تشنجات ..
ومع زيادة الأعراض يفقد الوعي تدريجيا ويدخل في غيبوبة نقص السكر ( Hypoglycaemic coma ) . عندئذ يحاول الجسم مقاومة هبوط السكر فتزيد الغدة الجاركلوية من افراز الكورتيزون و الأدرينالين حتى يرتفع مستوى الجلوكوز بالدم فيتسبب الأدرينالين في زيادة ضربات القلب وغزارة العرق .
كما هو معروف فإن الوقود الأساسي اللازم لعمل المخ هو الجلوكوز وبانخفاض نسبته في الدم يتأثر المخ تأثيراً مباشراً لذلك يجب البدء في العلاج بأسرع ما يمكن للحصول على نتائج جيدة فيعالج المريض بمحلول الجلوكوز المركز 25% عن طريق الوريد نقطة بنقطة وحقة جلوكاجون ( هرمون ) في العضل ( أو تحت الجلد أو بالوريد ) ، وفعالية هذا الهرمون ممتازة في توصيل الجلوكوز المخزون بالكبد الى تيار الدم فيبدأ المريض في التحسن تدريجياً .
وبقياس نسبة السكر في الدم عند ظهور الأعراض تكون منخفضة انخفاض ملحوظ ويجب السرعة في العلاج . وللوقاية من حدوث غيبوبة نقص السكر في الدم يجب على المريض اللذي اعتاد الشعور بهذه الأعراض ( الدوخة ، زيادة دقات القلب ، العرق الغزير مع التوتر العصبي وعدم التركيز ) عليه أن يحافظ على وجبات الطعام و لا ينسى تناول الجرعة المضبوطة من علاج السكر ( انسولين أو حبوب ) فلا يزيد منها و لا يعرض نفسه لمجهود زائد يؤدي به الى الاضطراب الجسماني .
وعليه أيضا أن يتناول أي شيء حلو مثل الشيكولاته أو العصير أو العسل أو قالب سكر وذلك عند بدء شعوره حتى لا يتطور الأمر الى غيبوبة .
تفادى تناول أية أدوية من المعروف أنها تسبب غيبوبة انخفاض السكر مثل دواء : البروبرانولول " الاندرال " وهذا العقار يعالج بعض حالات أمراض القلب فيمنع افراز الادرينالين في الجسم ومعنى ذلك أنه لا زيادة في العرق و لا سرعة في دقات القلب عند حدوث الغيبوبة .


؛ يتبع كيفية التعايش مع المرض ؛

post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp للدكتورة :عزيزة عبدالعزيز علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.