السبت، 5 مارس 2016

خامسا : التمرينات الرياضية وأهميتها

خامسا : التمرينات الرياضية وأهميتها :

لممارسة الرياضة البدنية دورا هاماً في علاج مرض السكر وذلك للفوائد الآتية :

1 - لوحِظ زيادة مستقبلات الانسولين ( Insulin Receptors ) في الخلايا مع أداء التمرينات الرياضية وبذلك تزيد فعالية الانسولين الموجود في الجسم .
2 - يتأثر مستوى الجلوكوز في الدم بالحركة الجسدية حيث ينخفض بأداء التمرينات المناسبة مع ملاحظة أن التمرينات الشديدة قد تؤدي لانخفاض مفاجىء للجلوكوز في الدم .
3 - الحركة الجسدية تزيد من احتراق السعرات الحرارية مما يساعد على انقاص الوزن .
4 - إحساس الفرد بأدائه للتمرينات الرياضية يُبعِد عنه الكآبة والقلق لشعوره أنه لائق بدنيا وأنه صاحب جسم سليم وفعال وليس مريضاً ينتظر الشفاء أو المضاعفات .
5 - أحيانا تنخفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الموجودة بالدم نتيجة للتمرينات الحركية فيحافظ ذلك على صحة القلب ونشاط الدورة الدموية .

ويوجد نوعان من التمرينات الرياضية : النوع الأول ( الإيقاعي المتكرر ) وفيه تتحرك العضلات الكبيرة مثل عضلات الساقين والظهر .
أما النوع الثاني ( المُقوِّي ) وهو ذلك اللذي يساعد على عمل الجهاز الدوري بطريقة أفضل فينشط الدورة الدموية مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة وفيه يصل الدم الى العضلات المتحركة بمقدار 20 ضِعف مقدار الدم اللذي يصل للعضلات المُسترخِية . ومهما يكن نوع التمرين يجب على المريض أن يؤديه بالتدريج حتى لا يصاب بالألم والتعب وعليه أيضاً أن يواظِب على أدائه حتى يستفيد من تأثيره على مستوى السكر بالدم .

د.عزيزة عبدالعزيز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz