الثلاثاء، 29 مارس 2016

كم علي أن أتناول من الكربوهيدرات ؟

كم علي أن أتناول من الكربوهيدرات ؟



الكاتبة : g
ألن يكون جميلا أن يكون طعامنا مصدر سعادة لنا في حياتنا مع السكري ؟ لو كان الأمر كذلك سيكون العيش مع السكري في غاية البساطة . ولكن للأسف الطعام اللذي نتناوله خاصة اذا تعلق الأمر بالكربوهيدرات فبدون شك وبالتأكيد لأكثرها بالطبع تأُثير على مستويات السكر وعلى الصحة العامة ( صدق أو لا تصدق المزيد والمزيد من البحوث تربط بين استهلاك الكربوهيدرات و مستويات الترايغليسرايد المرتفعة carbohydrate consumption to high triglyceride levels وليس لارتفاع الدهون الثلاثية أو الترايغليسرايد رابط مع استهلاك الدهن والكوليسترول الغذائي )

يبقى السؤال الأهم ... how many carbs should I eat?
كم هو القدر اللذي علي أن أتناوله من الكربوهيدرات ؟


للأسف لا توجد اجابة واحدة لهذا السؤال ، حتى في عالم الطب ...
هناك حِميات شديدة الصرامة منخفضة الكربوهيدرات وهناك أطباء يوصون بما لايقل عن 200 جرام كربوهيدرات لكل يوم وهي كمية مرتفعة جداً . في النهاية ... عليك التفكير في قدراتك مدى التزامك وأهدافك ...
ومن ثم اختيار النهج اللذي يمكنك الاستمرار عليه .

لتوضيح كميات الكربوهيدرات " اللتي يتم التعامل معها أكثر " هذا تصنيف عام :

يستهلك المواطن الأمريكي العادي ما يزيد على 300 غراما من الكربوهيدرات في اليوم الواحد.
توصية الطبيب القياسية للأشخاص الذين يعانون مرض السكري من النوع 2 = 200 غرام في اليوم الواحد.
الكميات المنخفضة-المتوسطة من الكربوهيدرات { low-to-medium carb quantity } = ما بين 100 إلى 200 جرام يوميا .
النظام المنخفض الكربوهيدرات { lower-carb diet } = أقل من 100 غرام في اليوم الواحد .
الحمية الـ منخفضة الكربوهيدرات جداً { المعروفة أيضا باسم الكيتوجينيك دايت } = أقل من 50 غراما من الكربوهيدرات يوميا.

في عالم اليوم لربما يمكنك العثور على 357 اجابة مختلفة على هذا السؤال ...
وهذه الاجابات ليست مربِكة فحسب بل إنها فوضوية وقد تقودك الى التخلي كلياً عن الحِمية أو مخادعة نفسك في الالتزام بـ مدى كربوهيدرات يتراوح من صفر ( آه ! ) الى تناول كل الكربوهيدرات في محيطِك . مما يعني تقودك تلك الاجابات ليصبح نظامك ما يمكن أن يطلق عليه نسخة مريض السكري من دورة يو يو yo-yo غذائية احباطية  .

اذا كنت تعاني من احباط الـ yo-yoing  " التفاوت في الإلتزام بالحمية صعوداً و هبوطاً " فلربما تجد التالي مفيداً ::

الكمية الصحيحة و المناسبة من الكربوهيدرات اللتي عليك تناولها هي الكمية اللتي تساعدك على تحقيق أهدافِك في مجال السيطرة على السكري بدون أن تقودك الى الجنون ! إذا كانت محاولة تناول ما يصل لقرابة 20 جرام كربوهيدرات في اليوم تجعلك تقبل على تناول الكربوهيدرات بنهم للثلاثة أسابيع التالية اذن فـ كمية 20 غرام من الكربوهيدرات / اليوم الواحد غير صالحة لك .
يب ... هناك الكثير من الناس بسكري و بدون سكري ينجحون مع الحميات السوبر المنخفضة الكربوهيدرات ولكن اذا كانت محاولاتك مع الحمية المنخفضة الكربوهيدرات تجعلك تفرط في تناولها في وقت لاحق binge-eating اذن فأنت لست من اولئك الناس اللذين تناسبهم هذه الحِمية . ولا مشكلة في ذلك!

فالكمية المناسبة من الكربوهيدرات هي الكمية اللتي تساعدك على تحقيق أهدافك السكرية بطريقة ملائمة على المدى الطويل in a way you can maintain long-term كـ أسلوب حيـاة يعني ...
إذا كان النظام الغذائي اللذي يحوي حوالي 100 غرام كاربز في اليوم واللذي فيه مجال لتناول الحلوى و الخبز ( أياً كان شعورك متعة أو شعور بالذنب ناحيته ) إذا كان هذا النظام يساعدك على الشعور بالإرتياح و لا يؤدي بك الى الافراط في الأكل binge-eating ومن ثم BINGO ( لعبة تصبح حالتك شبيهة بلعبة البينغو )  اذن فقد وجدت الكمية الملائمة لك carb-quantity من الكربوهيدرات .

أيضا الكمية الملائمة لك من الكربوهيدرات و اللتي تساعدك على تحقيق أهدافك السكرية هي الكمية اللتي تتكون أكثر من الأطعمة الكاملة أو الحقيقية whole foods و أقل من تلك المنتجات المعالجة أو الصناعية processed products .

انظر ... إذا كنت فقط تحب تناول quinoa ( نوع من الحبوب ) على الفطور ، الغداء و العشاء هذا سيضيف الى مجموع الكربوهيدرات ولكن هذه النوعية من الكربوهيدرات على الأقل جاءت من مصدر طبيعي أو صِحي  wholesome source
لا يهم كم تأكل من الكربوهيدرات ... الجاب الأكثر أهمية للتركيز عليه لربما يكون ببساطة هو مصدر طعامك وتحسين هذا المصدر . كم من الأطعمة اللتي تتناولها يوميا يعد كاملاً ؟ من منتجات الأرض من الخضار والفواكه والبقول والحبوب والمكسرات؟ وكم من الأطعمة اللتي تتناولها معلبة في علبة عليها قائمة مليئة بالكلمات اللتي لا يمكنك نطقها ...
More whole foods = more happy health المزيد من الطعام الصحي /الطبيعي/الكامل = المزيد من العافية و السعادة
حتى لو كان ذلك الطعام العضوي أو الكامل مكون بأكمله من عنصر الكربوهيدرات .

It’s your body, you are in charge of how you feed it!
إنه جسدك وأنت المسؤول عن كيفية اطعامه !


المصدر : /how-many-carbohydrates-should-i-eat/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz