الاثنين، 29 فبراير 2016

كيف تستيقظ على سكر دم أفضل ؟

A1C Goals: How to Wake Up with Better Blood Sugars؟
كيف تستيقظ على سكر دم أفضل ؟


إذا كنت تكافح للوصول الى أهدافك في أرقام الهيموجلوبين المتسكر A1c و تبذل كل ما بوسعك خلال اليوم لابقاء مستويات السكر في المدى المستهدف ومع ذلك لم تزل بعيداً عن الهدف ربما أنه قد حان الوقت لتلقي نظرة عن قرب للـ8ساعات اللتي تقضيها في النوم تلك الساعات اللتي تقود لأول رقم تراه صباحاً عند استيقاظك !

 3Reasons Your Blood Sugar is High in the Morning…and What to do About It:

1- ماللذي أكلته قبل النوم ؟ 

إذا كان جدولك لا يسمح لك بتناول العشاء حتى الساعة 9 أو 10 مساءاً ولم يكن بوسعك تغيير هذه المواعيد فأنت قادر على ( التأكد من أن ما تتناوله قبل النوم هو الأكل الصحيح والمناسب ) هو طعام يمكنك أن تحدد بدقة ما يلزم لتغطيته من جرعات الانسولين و/ أو يكون منخفض في الكربوهيدرات اذا لم تكن تأخذ حقن الانسولين .

اذا كنت تأخذ حقن انسولين و كنت تتناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل فإن أبسط ما يمكنك القيام به ابتداءاً هو اختيار الأطعمة اللتي تعرف بالضبط الجرعة المناسبة لتغطيتها من الانسولين عوضاً عن الأطعمة الغامضة من حيث محتواها الكربوهيدراتي و تأثيرها على سكر الدم أو تلك الأطعمة عالية الدهون / عالية الكربوهيدرات و اللتي تؤثر على سكر الدم لعدة ساعات من بعد تناول الطعام مثل ( البيتزا ، الطعام الصيني ، الوجبات السريعة )

أمر آخر ينبغي أخذه بعين الاعتبار خاصة اذا كنت ممن يصابون بالشراهة في أوقات متأخرة من الليل هو أن تتأكد من أنك تحصل على كفايتك من الغذاء خلال الجزء الأول من اليوم لذلك لن يصيبك الجوع على الساعة 9 مساءا
أحد أكثر الأسباب شيوعا لحالة الافراط في تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل هو ببساطة عدم تناول ما يكفي من الطعام خلال الإفطار و الغداء ( أو تفويت هاتين الوجبتين ) .

2-ما هي آخر مرة قمت فيها بإعادة ضبط جرعات الانسولين أو الدواء الفمي اللذي تأخذه ؟
إذا كانت جرعات الانسولين سواء طويل المفعول - القاعدي أو انسولين الوجبات قد عملت معك بشكل جيد خلال السنوات القليلة الماضية فهذا لا يعني أنها ستعطي ذات المفعول الآن ...
احتياجنا من الانسولين يتغير خلال حياتنا بأكملها و هذا ربما يعني أن سبب ارتفاعات الليل أثناء النوم سببها ببساطة أنك لا تأخذ كفايتك من الانسولين .

تحدث الى طبيبك بخصوص ضبط معدلات الانسولين القاعدي عندك ، جرعة طويل المفعول أو جرعات الوجبات ...
نسبة الانسولين / الكربوهيدرات .

a1c translation chart ؛ جدول ترجمة أرقام a1c 
بالنسبة للأدوية المأخوذة عن طريق الفم و مرة أخرى ننبه الى أنه اذا كانت 1 حبة ميتفورمين تعمل معك بشكل جيد الآن،هذا لا يعني أنها ستبقى نافعة في ضبط السكر للأبد...ارتفاع نسبة السكر في الدم عند الناس اللذين يأخذون أدوية فموية له حلين :
 زيادة الجرعة و / أو خفض المدخول الكربوهيدراتي الخاص بك .


اذا لم تكن تأخذ أية أدوية و رقم A1C الخاص بك يرتفع فعلى الأغلب عليك النظر في موضوع البدء بأدوية السكري الفموية !
تحدث الى طبيبك بأسرع وقت ممكن .




3- حان وقت ... التحرك :

هل عاداتك الرياضية تتراجع ؟ أو ربما الرياضة ليس لها مظهر منتظم في حياتك حتى الآن...
لا جدال في أن ممارسة الرياضة هي واحدة من أقوى الأدوات اللتي بحوزتنا لتخفيض مستوى السكر و زيادة حساسيتنا للانسولين.مجرد المشي 30 دقيقة بعد العشاء يمكن أن يكون له تأثير كبير على نسبة السكر في الدم .
و ليس فقط بعد العشاء و لكن عموماً سوف يساعد التمرين جسمك على حرق ثابت للمزيد للجلوكوز حتى في أوقات راحتك ...
مثل وقت خلودك للنوم ليلاً .
لا مزيد من الأعذار . لقد حان الوقت لايجاد نوع من التمارين يمكنك القيام به جسدياً و في نفس الوقت يمكنك جعله جزء من روتينك اليومي .. الركض و الرقص أثناء مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل .
المشي في البيت بعد العودة من العمل كل يوم ، التمشي مع صديق وقت فسحة الغداء في العمل ...
اختيار نوع من النشاط و تنفيذه سيجعل مستويات سكرك و أرقام a1c تشكرك ( لأن ذلك سيعمل على تخفيضها و استقرارها ).

ترجمتي .

المصدر :a1c-goals-how-to-wake-up-with-better-blood-sugars

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz