الجمعة، 3 مارس 2017

كيف تعرف نسبة (الانسولين : الكربوهيدرات) الخاصة بك ؛ الموضوع كامل [ منقول ]


كيف تعرف النسبة أ : ك (الانسولين : الكربوهيدرات) الخاصة بك:
الكاتب الأصلي للموضوع : م.أحمد عفيفي

توجد طريقتان لمعرفة أ : ك. ومهما تكن الطريقة التي ستختارها ، فمن الأفضل أن تكون حذرا في بدايات إستخدامك للانسولين أي أن تقلل جرعات الانسولين لمنع نقص السكر المفاجئ في الدم ثم تزيد الجرعة بالتدريج حتى تتأكد تماما من النسبة الخاصة بك (أ : ك).


الطريقة الأولى : القاعدة ( 500 - The 500 Rule )




الجدول يوضح ( أ : ك ) المكافئة للانسولين المأخوذ :
وتستند هذه الطريقة إلى إفتراض أن الشخص العادي يستهلك عن طريق وجبات الطعام و الوجبات الخفيفة وما ۥينتج عن طريق الكبد حوالي 500 جرام من الكربوهيدرات يوميا.
وهذه الطريقة تعتمد على قسمة الرقم 500 على متوسط عدد وحدات الانسولين المحقون يوميا (الانسولين الطويل المفعول Basal بالإضافة إلى أنسولين تناول الطعام سريع المفعول Bolus ) و بهذا يمكنك الحصول على رقم قريب من النسبة أ : ك الخاصة بك.

على سبيل المثال ... إذا كنت تأخذ ما مجموعه 25 وحدة انسولين في يوم نموذجي تكون أ : ك الخاصة بك = 1 : 20
أي أن كل وحدة من الانسولين تغطي ما يقرب من 20 جراما من الكربوهيدرات (500 ÷ 25 = 20)

و إذا كنت تأخذ 60 وحدة يوميا، ستكون أ : ك الخاصة بك = 1 : 8 أي أن كل وحدة من الانسولين تغطي ما يقرب من 8 جرام من الكربوهيدرات (500 ÷ 60 = 8).

نقطة الضعف الرئيسية لهذه الطريقة أنها تفترض أن جميع الناس يأكلون نفس الكمية من الغذاء، وينتجون نفس الكمية من الجلوكوز كل يوم.
فأولئك أصحاب الوزن الثقيل، وأولئك الذين يتناولون كميات كبيرة نسبيا من الكربوهيدرات سوف يقللون من شأن ما يحتاجونه من الانسولين مع هذا النهج و أولئك أصحاب الوزن الخفيف و الذين يمارسون نشاطا رياضيا منتظما يوميا سوف يميلون إلى المبالغة في تقدير احتياجاتهم للانسولين السريع المفعول.




الطريقة الثانية : طريقة الوزن

و تستند هذه الطريقة على أن حساسية الانسولين تقل كلما زاد وزن الجسم. هذا يعني أن كل وحدة من الانسولين تغطي عدد جرامات أقل من الكربوهيدرات في شخص أثقل وزنا مما تغطيه نفس وحدة الانسولين في شخص أخف وزنا.


واحدة من المشاكل المحتملة مع هذه الطريقة أنها لا تأخذ في الاعتبار التكوين العضلي للجسم.
فالشخص الذي يزن 110 كجم مثلا ولكن تكوينه الجسماني يميل إلى كونه تكوينا عضليا سيكون أكثر حساسية للانسولين من شخص آخر ذو وزن مماثل له و لكن بقدر أكبر من الدهون في الجسم و بقدر أقل من العضلات.

الطريقة الثالثة : تجريبيا معرفة النسبة الصحيحة عن طريق التجربة و الخطأ
http://manal17.blogspot.com/2017/02/blog-post_27.html


يجب أولا ضبط احتياجك من مستويات الانسولين Basal الخاص بك قبل محاولة الضبط الدقيق لنسبة أ : ك الخاصة بك….
http://manal17.blogspot.com/2017/03/blog-post_4.html

لمعرفة النسبة الصحيحة أ : ك لديك من الأفضل فعل هذا تجريبيا (عن طريق التجربة والخطأ) كما يلي:


  • أنت مطالب هنا بأن تحسب عدد جرامات الكربوهيدرات في الوجبة التي ستأكلها.
  • ثم تقيس سكر الدم أولا قبل الأكل (يجب أن يكون مضبوطا).
  • ثم تحدد نسبة ظنية أ : ك (بأي من الطريقتين المذكورتين أعلاه).
  • ثم تأخذ الأنسولين سريع المفعول بناءا علي هذه النسبة الظنية و بناءا علي عدد جم الكربوهيدرات.
  • ثم تقيس سكر الدم بعد الأكل بساعتين ثم بعد الأكل ب 4 ساعات (لكي تعطي الأنسولين الوقت الكافي لينهي عمله)
    تحتاج أن تفعل هذا مع كل و جبات اليوم و لمدة (10 – 15) يوما حتي تحصل علي اقرب نسبة أ : ك صحيحة و قريبة إلي الواقع في جميع أوقات اليوم.
دون كل قياساتك في سجل مفصل مكتوب.
ثم بناءا على هذه القياسات استنتج أ : ك الخاصة بك في كل أوقات اليوم و في كل الحالات.

مع مراعاة الآتي:


  • عدم أكل أي شيء آخر أو ممارسة أي رياضة خلال هذه الفترة ما بين القياس الأول و الثالث.
  • عدم حقن أي أنسولين آخر خلال هذه الفترة.
  • عدم أكل أي طعام غير معلوم كمية الكربوهيدرات أو به مستوى عالي جدا من الدهون خلال هذه التجربة.
  • لا تأخذ هذه القياسات أثناء مرضك بنزلة برد أو إذا كنت واقعا تحت ضغط نفسي أو عاطفي شديد.
  • يجب التغاضي عن البيانات التي يتم قياسها أثناء أوبعد ممارسة رياضة شاقة أو بعد أي انخفاض في سكر الدم.


خلال هذه القياسات أنت تريد أن تتناول وجبات بمحتوى كربوهيدرات مختلف إلى حد ما ،مع الاستمرار في ضبط جرعات الانسولين الخاصة بك استناداً إلى مستويات السكر في الدم بعد الأكل أثناء مرحلة التقييم.

بعد هذا يجب العودة إلى كل القياسات المدونة وتقييم أي نسبة أ : ك تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم من وجبة إلى أخرى؟
و أي نسبة أ : ك التي تؤدي الي انخفاض سكر الدم ؟

ثم و هذا الأهم  أي نسبة ( أ : ك ) تلك التي تميل إلى ابقاء السكر في الدم ثابت؟ ثابت هو ما كنت تبحث عنه عند محاولتك تحديد نسبة أ : ك الخاصة بك.
هذه النسبة الأخيرة على الأرجح هي النسبة الصحيحة و في الأغلب تكون مختلفة في الصباح عن الظهيرة عن المساء.
عندما تعرف هذه النسبة فأنت بدأت السير فعلا في الطريق الصحيح لعلاج نسختك أنت الشخصية من مرض السكري.
لا تتوقع الكمال:

الاقتراب أكثر من معرفة أ : ك IC Ratio لديك لن يكون شيئا سهلا ممهدا حتى بالنسبة للأشخاص المدربين تدريبا جيدا وذوي الخبرة
و لكنه بالتأكيد سيكون ذا أثر رائع على تحكمك الدقيق بمرض السكري.

كلما كانت السجلات الخاصة بك و التي تدون بها قياساتك و أرقامك ۥمفصلة ، كلما كان ذلك أفضل لفهم أعمق للمرض و لطبيعتك الشخصية.
فقد تكتشف بعض العوامل التي لها تأثير خفي على مستويات السكر في الدم الخاص بك مثل أيام الاسبوع، جداول العمل ، الأنشطة الرياضية / الترفيهية، مواقع حقن الانسولين، تناول الطعام خارج المنزل، الاجهاد، نزلات البرد ... الخ .

و لا تندهش إذا وجدت عدد قليل من النتائج “غريبة الأطوار” عند تحليل البيانات الخاصة بك فمثلا سوف تجد أن هناك نسبة أ : ك تجعلك ترتفع في يوم ما و قد تجعلك تهبط في اليوم القادم.
لذلك يجب أن تتذكر أن مرض السكري ليس علما بحتا دقيقا اذ أن هناك عدد لا يحصى من المتغيرات التي تتعامل معها، و لذلك لا تتردد أبدا في شطب النتائج التي لا تنسجم جداً مع بقية القياسات الخاصة بك.

مفتاح النجاح هنا هو أن تبحث عن الأنماط التي تؤدي الي نتائج ۥمرضية في البيانات الخاصة بك و التي تعطي قراءات عادية أو شبه عادية في معظم المناسبات.
هل قاعدة الـ 500 صحيحة
قاعدة ال 500 لمعرفة معامل الكربوهيدرات:

تقول هذه القاعدة أنه بقسمة رقم 500 على مجموع عدد وحدات الانسولين الكلي التي تأخدها يوميا سواءا كانت انسولين سريع أو طويل المفعول (هيمالوج و لانتوس مثلا أو نوفورابيد و ليفيمير مثلا) تحصل على معامل الكربوهيدرات.
للتوضيح  أكثر:
يقول جاري شاينر في كتابه فكر مثل البنكرياس : أن رقم ال 500 جاء من إفتراض أن مجموع ما يأكله الشخص العادي  يوميا و ما يفرزه كبده من الكربوهيدرات (الجلوكوز) = 500 جم و لذلك عندما تقسم 500 على عدد وحدات الانسولين الكلية المستهلكة يوميا يعطيك كم جراماً من الكربوهيدرات من الممكن أن تُغطي بوحدة واحدة من الانسولين السريع و هو ما نسميه بمعامل الكربوهيدرات أو نسبة الانسولين إلى الكربوهيدرات أو   أ : ك.

يقول جاري أيضاً: أنه في هذه الطريقة قد تم إفتراض أن كل الأشخاص يأكلون نفس الكمية من الطعام يوميا ففي حين أن الذي يأكل القليل من الكربوهيدرات سيحقن القليل من الأنسولين و يحدث العكس مع الذي ياكل الكثير من الكربس إلا أن القاعدة هنا لا تفرق بين الحالتين ، إذ أن الشخص السكري في الحالتين يقسم نفس الرقم الثابت ألا و هو 500  علي شيء متغير ألا وهو مجموع وحدات الأنسولين .

يقول جاري شاينر ايضاً:
 هذه الطريقة أيضا تفترض أن كل السكريين الذين يستعملون الانسولين لديهم نفس الحساسية للانسولين و هذا خطأ كبير.

كما أنه يقول أيضا و هذا هو الأهم في وجهة نظري أن هذه الطريقة تفترض أن كمية الانسولين التي تأخذها هي ملائمة لك لمجرد أنك تأخذها و هذا ليس صحيحا .

نفترض أنك تأخذ 40 وحدة من الانسولين يوميا و لكن سكر دمك ليس مضبوطا علي الدوام طوال اليوم
الآن أنت تريد أن تعرف ما هو معامل الكربس  فتقسم 500 / 40 لتعرف معامل الكربس لديك و يكون الناتج 12.5 ، أسألك أنا كيف يكون هذا الرقم صحيحا في حين أنه مبني علي عدد وحدات الأنسولين الكلية التي أنت أصلا تحتاج إلى أكثر منها لضبط سكر دمك !! كيف يكون هذا؟

و يقول جون والش في كتابه إستخدام الانسولين إن هذه المعادلة تعطي نتائج تقريبية و تكون أقرب للنسبة الصحيحة اذا كان القاعدي يمثل 50 إلى 60% من النسبة الكلية اليومية للأنسولين الكلي…
مثال: شخص يأخذ 50 وحدة في اليوم منها 30 لانتوس و 20 نوفورابيد أو 25 لانتوس و 25 نوفورابيد


هذا ما يقولونه في معظم كتب السكري (ما عدا د. برنشتين في كتابه ، فإنه لم يتكلم عن هذه القاعدة و لكنه تكلم مباشرة عن الطريقة العملية في معرفة معامل الكربس)

و لكن دعني أقل لك وجهة نظري الشخصية بناءا علي خبرتي و معاناتي في التعامل مع السكري يوما بيوم و خاصة عندما تبدأ في تقليل الكربوهيدرات في طعامك لتتحكم أفضل بالسكري.

الحقيقة:

عندما تبدأ في تقليل الكربوهيدرات في طعامك يكون معامل الكربس المحسوب بقاعدة ال 500 بعيد كل البعد عن الرقم الحقيقي.
قد يكون الرقم المحسوب أقرب شيئا ما للرقم الحقيقي عندما يشتمل طعامك علي الكثير من الكربوهيدرات و لكن ليس تماما (أنا أعتقد ليس أقل من 200 جم يوميا أو ما حول ذلك).

مثال : عندما كنت آكل حوالي 160 جم كربس في اليوم كنت آخذ 42 لانتوس و حوالي 30 نوفورابيد ..معني هذا أن معامل الكربس لي المفروض أن يكون حسب قاعدة ال 500   = 500 / 72 =   7  … أي أن كل وحدة نوفو رابيد من المفترض أن تغطي 7 جم كربوهيدرات.

و لكن هذه لم تكن الحقيقة وقتها فقد كان معامل الكربس لدي بالتجربة و القياس المستمر 1 : 4 (في معظم أوقات اليوم و أعلى قليلا في الصباح) و هذا فرق كبير ، و يعني أني لو أكلت 100 جم كربس في وجبة ما فإنه بناءاً علي قاعدة ال 500 سأحقن 100 / 7 = 14 نوفورابيد.

 في حين أني في الحقيقة يجب أن أحقن 100 / 4 = 25 وحدة نوفورابيد و لذا فإن سكري ما بعد الأكل (في مثل هذه الوجبات القاتلة) آنذاك كان دائما عاليا و لا أعرف لماذا و هذا ما يحدث من الأغلبية العظمي من السكريين. بالطبع هذا سبب من الأسباب فقط و لكن هناك أسباب أخري عديدة تعلل سبب العلو بعد الأكل منها الكمية الكبيرة من الكربوهيدرات في الوجبة الواحدة .

سألت الطبيب طبعا ، ماذا أفعل و قاعدة ال 500 لا تحقق معي التحكم المطلوب و كانت الأجابة المتوقعة ”زود النوفو”.. بدون تعليل …فقط بطريقة المحاولة و الخطأ و التي قد أتحملها أنا و لكن لا يتحملها طفل سكري عنده سنتين مثلا.

الآن و أنا آكل حوالي 50 جم كربس في اليوم آخذ 27 لانتوس و 12 نوفورابيد أو أقل ، أي حوالي 39 وحدة في اليوم و بتطبيق قاعدة ال 500 يكون معامل الكربس لي = 500 / 39 = 13 تقريبا و هذا مستحيل لأن معامل الكربوهيدرات الحقيقي لي في حالة أكل القليل من الكربوهيدرات يكون 1 : 5 و ليس 1 : 13 و هذا فرق هائل مميت (هناك عامل آخر هنا و هو عامل الوزن).
هذا يوضح أن هذه القاعدة لا تفرق بين ما تأكل لأن الرقم 500 ثابت


تستطيع أن تري أن معامل الكربس الحقيقي لي - في حالة أكل الكثير من الكربس قريباً من معامل الكربس لي في حالة أكل القليل من الكربس مع العلم أن معامل الكربس الحقيقي لي مَبْني علي قراءات عديدة  لسكر الدم في كل الأوقات و تجارب لا تنتهي.
في حين أنك تستطيع أن ترى أنه في حالة الحساب بقاعدة ال 500 يكون الفرق في معامل الكربس هائلا  7 مقارنة ب 13
 سوءا كنت آكل الكثير من الكربس أو قليلا منها و سواءاً كنت حساسا للأنسولين أو مقاوماً له و سواءاً مارست الرياضة أم لا !!!!

الخلاصة:

لذا أنا أعتقد و الله أعلم (و قد جربت هذا علي نفسي و كان دقيقا جدا) أنه إذا قل الكربس عن 70 جم في اليوم و كان مجموع الأنسولين القاعدي اليومي تقريبا ضعف الأنسولين السريع اليومي ، كما هو في حالتي تقريبا ، فإن القاعدة يجب أن تصبح قاعدة ال 200 و ليس ال 500
بمعني أنه في هذه الحالة لكي تحصل علي معامل الكربس لديك فإنك تقسم 200 علي مجموع وحداتك اليومية من الأنسولين إذا كنت تأكل أقل من 70 جم كربس في اليوم و يكون الناتج هو أقرب ما يكون من معامل الكربس لديك .
في حالتي هنا 200 / 39 = 5 و هو بالفعل الرقم الصحيح لمعامل الكربس لدي.

أنا أفتح لك نوافذ للفهم فقط و لكن لا تفعل مثلما أفعل و لا تستخدم هذه المعادلة إلا بعد استشارة طبيبك إن كان مهتما بمعرفة المزيد

و لكن إن كنت تعلم جيدا معامل الكربس لديك بالتجربة و القياس المستمر و كنت تأكل كربس أقل من 70 ، جرب قاعدة ال 200 و أختبر ما إذا كانت النتيجة قريبة من معاملك الحقيقي أم لا

ملحوظة:
 الذي يأكل 110 جم من الكربس يوميا مثلا ، من الممكن أن يكون رقم هذه القاعدة 300 بدلا من 200 و هكذا

رجاء خاص من سكري يتمني لكم الخير:

في التعامل مع السكري ، فكروا قليلا في كل ما تقرؤونه  و ما يقوله لكم الطبيب عن إدارة السكري …
فقط صدقوه  عندما تطبقونه و يأتي بنتائج جيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz