السبت، 27 أغسطس 2016

حساب الكربوهيدرات : صافي الكربوهيدرات في مقابل مجموعها الكلي ( ما الأهم ) بالنسبة لمرضى السكري ؟ Counting Carbs: Total vs Net

منشور بتاريخ : July 26th, 2016

إذا كنت مريض سكري معتمد على الانسولين ( كحالتي ) وحاولت في وقت ما ضبط جرعات الوجبات لديك على أساس محتوى صافي الكربوهيدرات الموضح على ملصق غذائي فأنت أكثر احتمالا أن تغفل الجرعة تماما ...
لدي العديد من التدريبات الشخصية الاونلاين للعملاء اللذين يعيشون معتمدين على الانسولين . وسؤال كيف تحسب بالضبط الكمية الصحيحة من الكربوهيدرات للجرعة تقريبا يخرج هذا السؤال عند مناقشة خطط الوجبات وماذا نأكل .
في هذا المنشور سأشرح الفرق بين مفهوم صافي الكربوهيدرات “Net Carbs” والكربوهيدرات الكلية  “Total Carbs”  وكيف أحسب الكمية الصحيحة من الانسولين لأخذها مع الطعام .

ما هو صافي الكربوهيدرات  “Net Carbs” 
؟

مصطلح صافي الكربوهيدرات 
“Net Carbs” وضِع من قبل الصناعات الغذائية كجزء من الهوس المصاحب لـِ تسويق الحِميات المنخفضة الكربوهيدرات واللذي بدأ قبل بضع سنوات . إنه ليس مصطلح موضوع أو مقر من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ولا جمعية السكري الأمريكية وكمريضة سكري معتمدة على الانسولين أنصح بالحذر حيال أرقام صافي الكربوهيدرات .

و وفقاً لصفحة موقع جمعية السكري الأمريكية ( American Diabetes Associations ) : " تعرف الشركات صافي الكربوهيدرات “net carbs” كالتالي : مجموع جرامات الكربوهيدرات الكلية مطروحاً منها جرامات السكر الكحولي sugar alcohols  الألياف والجلسرين glycerin .
المجموع الكلي لجرامات الكربوهيدرت في المنتج - ( جرامات السكر الكحولي + الألياف + الجلسرين ) = صافي الكربوهيدرات.
ولكن هذه المعادلة ليست دقيقة تماماً والسبب أن هناك بعض السكر الكحولي والألياف يتم امتصاصها من قبل الجسم وبالتالي هي تؤثر في سكر الدم . "
لذا اذا كنت تحسب جرعتك من الانسولين اعتمادا على محتوى صافي الكربوهيدرات المُوضح فإنك على الأرجح لن تحصل على كفايتك من الانسولين لتغطية استهلاكك من الكربوهيدرات .

كيف أحسب الكربوهيدرات Carbs
؟ 

تقول الكاتبة الآن توقفت تماما عن النظر لكمية صافي الكربوهيدرات وبدلاً من ذلك صرت آخذ الجرعة على أساس المحتوى الكلي من الكربوهيدرات مع بعض التعديلات البسيطة . هذا يعمل بشكل جميل بالنسبة لي لأنني " تقريباً " آكل فقط من الأطعمة الطبيعية اللتي أطبخها لنفسي وبالتالي لا أتناول أي سكر كحولي 
sugar alcohols .

أنا أعطي اعتباراً للمحتوى الليفي ضمن الكربوهيدرات اللتي أتناولها الى حد ما . إذا كنت أتناول صحناً كبيراً من السلطة فأنا أميل لأخذ جرعة أقل قليلاً آخذة بعين الاعتبار ارتفاع محتوى الكربوهيدرات الليفية في الطبق . ولا أبحث عن محتوى الألياف/السكر  fiber/sugar 
 بالضبط . وأعتقد أن تحديد الجرعة يعتمد كذلك على مدى حساسيتك للكربوهيدرات ومدى معرفتك بجسدك .

إذا أردت أن تكون أكثر عِلمية بهذا الخصوص ( واذا كانت الأغذية المعلبة  
packaged على القائمة ) استخدم توصيات الجمعية الأمريكية للسكري  ADAs recommendation واحتسب نسبة 50% من محتوى السكر الكحولي عند حساب جرعة الانسولين اللتي عليك أخذها .

تعلم كيف تكون ردة فعلك لأنواع مختلفة من الأكل ...

تحديد كم تأخذ بالضبط من الانسولين يعتمد في الواقع على الأطعمة اللتي تتناولها بالتحديد وكيف تتفاعل معها . عندما أتناول وجبة خفييفة على الطريق تكون في العادة الـ Quest Protein Bar مع هذه الوجبة آخذ جرعات البولوس bolus على أساس محتوى الكربوهيدرات الكلي . المفضل لدي وجبة Double Chocolate Chunk وكمية الكربوهيدرات الكلية فيها كما توضح القائمة 25 غراما . وهذا ما آخذ على أساسه جرعة البولوس على الرغم من وجود 16 غراما من الألياف ضمن الـ25 غرام كربوهيدرات كلية على العلبة . ( بمعنى أنها تهمل طرح الـ16 غرام من الالياف من مجموع الكربوهيدرات الكلي )


لقد تعبت من أخذ جرعات الانسولين مقابل 9 غرامات من الكربوهيدرات الغير ليفية واللتي كانت بالتأكيد غير كافية . وهذا لا يجعل من المنتج منتجا سيئاً ( في الواقع أنا أشجع تناول الـQuest Bar مرة واحدة خلال اليوم اذا كان ذلك متناسب مع خطة وجباتك ) .
تجربتي توضح بجلاء كيف أن مصطلح صافي الكربوهيدرات  net carb عديم الجدوى بالنسبة لنا نحن السكريين .

استنتاج
بالنسبة لي الاستنتاج من موضوع total vs. net carbs من مجموع الكربوهيدرات الكلي مقابل صافي الكربوهيدرات سهل جدا. أنا لا أعتقد أنه ينبغي علينا الاهتمام بمسألة صافي الكربوهيدرات فهو لا يشير الى نفس الشيء بشكل موحد لكل المصانع أو المصنعين كما أنهم يستبعدون الكربوهيدرات اللتي تؤثر فعلا في سكر الدم .

المصدر: https://www.diabetesdaily.com/blog/counting-carbs-total-vs-net-293890/

حول نفس الموضوع

صافي الكربوهيدرات Net Carbs
اجمالي الكربوهيدرات أم صافي الكربوهيدرات ما الأهم ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.