الأربعاء، 10 أغسطس 2016

الإنسيولين البشري في الحمل آمن وجيد

الأخت Jori Alsham تسأل: مساء الخير دكتور من بعد إذنك عندي سؤال.. انا عندي سكري من 10سنين ومن 3سنين تجوزت وصار عندي حمل مرتين بس الجنين ما عم يكبر وصار عندي أجهاض وهلأ انا حامل بل الشهر الأول وبلشت اخد مميع لدم طبعآ انا باخد انسولين ابيدره والانتوس.. هل في خطر على الجنين من قبل الأنسولين وكيف فيني اتفاده المخاطر يلي بدها تصير ارجو الأجابة
=============
الجواب: - اللانتوس والأبيدرا لعلاج السكري أثناء بالحمل سياسة علاجية جيدة ، بحيث تأخذين ثلاث مرات أبيدرا (كإنسيولين وجبات) وتأخذي اللانتوس (كإنسيولين قاعدي)، من كلامك واضح أنك لست ليبية. ولكن هنا في ليبيا فإنني أفضل الإنسيولين البشري مثل الأكترابيد (ثلاث مرات (كإنسيولين وجبات) وإنسيولين الـ NPH مرتين في اليوم (كإنسيولين قاعدي) وبالإمكان تخليط النوعان. وهناك بعض الحالات أقوم بعلاجهن بالميكستارد مرتين في اليوم فقط أثناء فترة الحمل (وهن بعض المصابات بالسكري النوع الثاني).
- لماذا أفضل الإنسيولين البشري في فترة الحمل؟ خبرتنا بالإنسيولين البشري في الحمل هو أنه آمن وجيد وفعال ورخيص الثمن (مقارنة بالإنسيولين الشبيه).
- مخاطر السكري على الحمل كثيرة، ولكن التحكم في السكري "قبل الحمل" وأثناء الحمل يقلل من تلك المخاطر بدرجة كبيرة جداً ، فمثلا عندما تبدأي الحمل ويكون التراكمي لديك أقل من 7% وهذا ما ننصح به دائماً ، فإن إحتمال حدوث التشوهات الخلقية للجينين تقل إلى درجة أنها تصبح مثل إصابة الأجنة لغير المصابات بالسكري.
ومن المخاطر الأخرى المهمة والتي تقل بنسبة كييرة لو تم التحكم في سكر الدم أثناء الحمل هي "كبر حجم الجنين" والذي سيؤدي إلى صعوبة ولادته، وكذلك "زيادة ماء الجنين" والتي قد تؤدي إلى ولادة مبكرة. ولهذا يجب على المصابة بالسكري التحكم أفضل أثناء فترة الحمل بحيث يكون معدل سكر صائم أقل من 95 ملجم/دل، ومعدل سكر الدم بعد الأكل بساعتين أقل من 130 ملجم/دل.
- وهناك بعض المخاطر الأخرى لو لم يتم التحكم الجيد في سكر الدم مثل "الأجهاض" والذي ربما يكون بسبب تشوه الجنين.
د. سالم الحبروش

[ المصدر]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz