الخميس، 26 مايو 2016

اجمالي الكربوهيدرات أم صافي الكربوهيدرات ما الأهم ؟




غالبا ما يتساءل الناس ما اذا عليهم الاهتمام بحساب صافي الكربوهيدرات ( net carbohydrates ) أو المجموع الكلي للكربوهيدرات ( total carbohydrates ) هذه المعلومات اللتي تظهر على بعض ملصقات الأطعمة .
Katie Crupi-Sullivan مدير الرعاية السريرية في ميدترونيك  لكيب كود بولاية ماساتشوستس مثقف سكري معتمد وأخصائي تغذية مسجل تتناول موضوع صافي الكربوهيدرات والنصيحة اللتي تعطيها لمرضاها المصابين بالسكري ...



صافي الكربوهيدرات أو المجموع الكلي للكربوهيدرات " أنا محتار "

أحد مريضاتي سألتني مؤخرا عن ملصق لوجبة منخفضة الكربوهيدرات أحضرتها لها أمها لتتناولها كوجبة خفيفة . أرادت أن تعرف ما هي قضية صافي الكربوهيدرات  ( net carbohydrates ) ... صافي الكربوهيدرات هي عبارة اعتمدت من قبل الصناعات الغذائية منذ أن أصبحت الحِميات المنخفضة الكربوهيدرات ذات شعبية وذلك من حوالي عشر سنوات .
هذا المصطلح غير صادر عن ادارة الغذاء و الدواء الأمريكية ولا الجمعية الأمريكية للسكري . عند حساب صافي الكربوهيدرات يتم طرح أو اهمال الألياف fiber ، السكر الكحولي sugar alcohols والجليسرين glycerin من المجموع الكلي للكربوهيدرات . هذه العملية الحسابية قد تضلل أو هذا المفهوم  " صافي الكربوهيدرات " قد يضلل الأشخاص اللذين يحسبون الكربوهيدرات ويستخدمون نسبة الانسولين : الكربوهيدرات insulin to carb ratio لاعطاء جرعة الوجبة .

متى يمكننا طرح المحتوى الليفي و السكر الكحولي من اجمالي الكربوهيدرات ( total carbs ) ؟

عندما أنظر الى مضخة مريضتي يمكنني معرفة متى تناولت الوجبة المنخفضة الكربوهيدرات . مستوى سكر دمها انخفض وقد سألتني " ماذا علي أن أفعل لمنع هذه الانخفاضات ؟ " إذا لاحظت انخفاضا عقِب تناول أطعمة عالية المحتوى الليفي ( high fiber foods ( مثل : الفاصوليا ، الحبوب الكاملة ، المنتجات المدعمة بالألياف أو الأطعمة الغنية بالسكر الكحولي والحلويات الخالية من السكر فإن هناك قواعد وضعتها الجمعية الأمريكية للسكري ( ADA ) في مثل هذه الحالة :

0 إذا احتوت الوجبة على أكثر من 5 جرام من اجمالي الألياف فيمكنك طرح نصف اجمالي الألياف من اجمالي الكربوهيدرات...
0 إذا احتوى الطعام على السكر الكحولي sugar alcohols فيمكن طرح نصف مجموع السكر الكحولي من اجمالي الكربوهيدرات.
( لا تنس أن هذه مبادىء توجيهية عامة لا تصلح كما هي للجميع وإنما هناك اختلافات من فرد لآخر لذا راقب سكر دمك عن كثب )

ماهي قصة السكر الكحولي  sugar alcohols 
؟

يُستخدم السكر الكحولي في العديد من المنتجات الخالية من السكر ، وتوجد كميات ضئيلة منه بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية . عند قراءة الملصقات الغذائية ابحث عن الا
ريثريتولerythritol ، الجلسرولglycerol ، إسومالتisomalt ، لاكتيتولlactitol ، المالتيتول maltitol ، مانيتولmannitol ، سوربيتولsorbitol ، زيليتولxylitol و hydrogenated starch hydrolysates " مزيج من أنواع متعددة من السكر الكحولي " . يعتقد بأن السكر الكحولي يسبب ارتفاعا أقل في سكر الدم بعد الوجبات ، ولديه مؤشر جلايسيمي أقل . لدى كل جرام من هذه الأنواع نسبة النصف الى الثلث من السعرات الموجودة في كل جرام من السكر العادي ولكن تذكر السكريات الكحولية ليست خالية تماما من السكر وعليك أن تكون حذرا عند استهلاكها . عند استهلاك السكريات الكحولية بكميات كبيرة قد يؤدي ذلك الى الاصابة بالغازات ، الانتفاخ ، الإسهال .

لماذا تتسبب الألياف في انخفاض مستويات السكر ؟

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات . على الملصق الغذائي يتم تضمين الألياف ضمن اجمالي الكربوهيدرات ولا يتم هضم الألياف بشكل كامل من قبل الجسم . في بعض الأحيان عندما تتناول وجبة رئيسية أو خفيفة عالية في محتواها من الألياف قد ينخفض مستوى سكر دمك لأن الألياف لم تُهضم ، لم تتحول الى سكر أو جلوكوز في الجسم . هناك نوعين من الألياف : القابِلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان . تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء اللذي مصدره طعامك مكونة سائلا لزج أو جل . تعلق عناصر غذائية معينة في هذا الجل مما يبطء من عملية الهضم . تشكل الألياف الغير قابلة للذوبان معظم حجم البراز ويمكن أن تساعد في مرور الطعام بشكل أسرع عبر المعدة و الأمعاء .

وفقاً لتوصيات جمعية السكري الأمريكية يمكن للمرأة تناول 25 جرام و يمكن للرجل تناول 38 جرام لكل يوم . أضِف الألياف بالتدريج لطعامك عن طريق زيادة تناول الفواكه والخضروات والبقول والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والشوفان في النظام الغذائي الخاص بك.

في النهاية ...
لا تنشغل بأحدث موديلات
 النظام الغذائي !
عند ادارة سكرك فإن اجمالي الكربوهيدرات على البطاقة أو الملصق الغذائي هي النقطة الأهم للبدء .

مصادر حول موضوع حساب الكربوهيدرات ( carb-counting )

Free Apple App ؛ calorie king
My Food Advisor

هناك تعليقان (2):

  1. بعض المصادر تقول أنه إذا كانت كمية السكر الكحولي أكثر من ١٠ غرامات فإننا نطرح من إجمالي السكر الكحولي ١٠ غرامات ثم نطرح الناتج من مجموع الكاربوهيدرات في المنتج .
    مثال : منتج يحتوي ١٥ غرام سكر كحولي و٢٠ غرام كارب
    نحسب التوتال كارب total carb كالتالي
    ٢٠ + ( ١٥ - ١٠ ) = ٢٠ + ٥ = ٢٥ جرام كارب

    ردحذف

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz