الأربعاء، 31 أغسطس 2016

جزء من مقابلة قديمة مع الدكتور برنستين : متى يكون جهاز قياس السكر { glucometer } دقيقاً ؟

كنت أول شخص يروج لفكرة قياس السكر في المنزل عندما جعلت زوجتك تجلب لك جهاز قياس سكر يزن 3 باوندات في 1969 مقابل 650 دولار ؟

صحيح ...

تعقد ادارة الأدوية والأغذية  FDA جلسات استماع حول أجهزة قياس السكر ... بانتظام .
 هل هناك أي شيء تود أن تخبر ادارة الأغذية والأدوية  به بشكل شخصي؟


 في الواقع فإن كل أجهزة قياس السكر اللتي تباع في المحلات هي غير دقيقة ، وفي الحقيقة فإن الأجهزة الأكثر مبيعاً تميل لأن تكون أقل دِقةً . 
الجهاز اللذي نوصي به المرضى - واللذي لن أذكره الآن ،  ولكن بإمكان الناس الإتصال بمكتبي لمعرفته - هذا الجهاز دقيق جداً في محيط قيم ( 80 - 100 ) حيث أُبقي مرضاي ... وهذا هو سبب استخدامنا له .الأكثر دقة حتى الآن ( 2010 ) هو جهاز HemoCue
هذا الجهاز دقيق حتى عند قيم سكر الدم الأعلى . وحتى الجهاز اللذي نستخدمه هنا هو غير دقيق عند قراءات سكر الدم المرتفعة . اذا ارتفع سكرك لقيم 160 و 170 فإن جهازي غير دقيق .

يعود سبب نقص دِقة الأجهزة الى مراقبة الجودة الضعيفة فيم يتعلق بالـscripts إنه من السهل صنع جهاز الكتروني ثابت أو متسق من نسخة لأخرى ولكن ليس من السهل صُنع strips أو أشرطة تحليل متناسقة من دفعة لأخرى لنفس جهاز القياس أو بين الدفعات . سأعطيك مثالاً... لعدد من السنوات أوصينا بجهاز تحليل شخصي سهل جداً في الإستخدام ودقيق عند قراءات سكر تترواح ( 80 - 100 ) ولو قمت بـ 5 اختبارات متتالِية سيعطيك نتائج متقاربة جداً تختلف بقدر  +1 أو -1 ثم فجـأة تصبح الأرقام مع الجهاز بغير معنى أو متباعدة فلنقل أن قراءة سكر الدم الحقيقية كانت 85 فإن القراءات كانت لتتراوح في المدى من 70-110 هذا غير منطقي . لذلك اتصلت بالبائع وطلبت منه أن يرى ما مشكلة الشرائط ماللذي أحدث الفرق ؟
فاتضح أنه يتم تصنيعها في الولايات المتحدة ثم تنقل الى تايلاند لتوفير المال .

أعتقد أن ضعف مراقبة جودة الشرائط هي أكبر مشكلة في الوقت الحالي .
وكما قلت : فإن الـHemoCue دقيق للغاية ولكنه ضخم
ولا تستعمل معه الشرائط البلاستيكية وإنما الشرائح الزجاجية وهو صعب الإستخدام ومكلف ماديا..

اذن لم تعد منتجات السوق مشجعة للاستخدام ؟

صحيح ولكن عندي القليل من المرضى الأثرياء بما فيه الكفاية بحيث يشرون أجهزة قياس A1C  بمبلغ 2.500 دولار ويشترون الـ HemoCues  وبالتالي يمكنهم التحقق من صحة النتائج اللتي يجرونها باستخدام الأجهزة الأخرى الشائعة.

أريد أن أشير بأننـا نملك جهاز دقيق جداً لقياس (A1C) واللذي أوصي به كونه الأفضل صِناعيا لكنه لا يفضل للمختبرات التجارية حيث أنه  للإستخدام الواحد فقط ومع ذلك فهو دقيق جداً .

الآن الشركات عاكفة على انتاج أجهزة بأنظمة throw away systems ذات الإستخدام الواحد
سواء للإستعمال المنزلي أو في مكاتب الأطباء ..
لقد اختبرت منتوجات الشركات من تلك الأجهزة ولم تكن دقيقة..

لذا فمن الأفضل لكم اعتماد نتائج المختبرات الطبية لقياس A1c .

صورة لجهاز HemoCue من النت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz