الجمعة، 29 أبريل 2016

انخفاض السكر الحاد ( Hypoglycemia ) و الحميات المنخفضة السعرات ( Low-Calorie Diets ) مقال للدكتور Steve Parker :

الإنخفاض الحاد و الحِميات المنخفضة السعرات 
الكاتب الدكتور : Steve Parker

الإنخفاض الشديد في سكر الدم هو الخطر الفوري الأكبر اللذي قد يتعرض له مريض بالسكر بدأ للتو حمية مقيدة للكربوهيدرات مع أو بدون برنامج رياضي جديد.

الهيبوغلايسيميا تعني انخفاض السكر بشكل غير طبيعي (تحت 60-70 ملغ / دل) ويرتبط ذلك بأعراض مثل : الضعف ، الشعور بالضيق و القلق ، التهيج و الرعشة ، التعرق و الجوع ، سرعة دقات القلب ، ضبابية الرؤية ... صعوبة التركيز أو الدوخة . الأعراض غالبا ما تبدأ فجأة و دون تفسير واضح
ان لم يتم التعرف عليها و معالجتها من الممكن أن تؤدي الهيبوغلايسيميا الى اللاتناسق في حركة الجسم ، تغير الحالة العقلية ( التفكير الغامض ، الإرتباك ، السلوك الغريب و الخمول ) فقدان الوعي ، نوبات  وحتى الموت ( في النادر )

طبيك الخاص و غيره من أعضاء فريق الرعاية الصحية سيعلمونك كيفية التعرف على نقص السكر في الدم و كيف تعالجه فوراً في مراحله المبكرة بتناول الجلوكوز وغيره من الكربوهيدرات .. 6 أوقية سائلة fl oz من عصير الفاكهة المحلى ( 180 مللتر ) ، 12 أوقية سائلة fluid ounce أو  ( 360 مللتر ) من الحليب ، 4 ملاعق شاي teaspoon  أو 20 مللتر من سكر المائدة المخلوط في الماء بمعنى 4 ملاعق شاي = 20 مللتر ، 4 أونصات سائلة ( 120 مللتر ) صودا ، الحلوى ، أقراص الجلوكوز أو معجونه .. الـخ
 15-30جم من الكربوهيدرات كفيلة بمعالجة الإنخفاض في غضون 20 دقيقة .

إذا تضاءل الوعي لدرجة لا يمكن معها ابتلاع الطعام يجب اعطاء حقنة الجلوكاجون تحت الجلد أو في العضل و حتى الغير متخصصين في الرعاية الصحية من الممكن تدريبهم عليها .
اسأل طبيبك اذا كنت معرضاً لخطر نقص سكر الدم الشديد و اطلب منه كتابة وصفة لك بعدة طوارىء الجلوكاجون من الصيدلية.

لا تفترض أن سكرك منخفض في كل مرة تشعر فيها : بالقليل من ( الجوع ، الضعف ، القلق ) استخدم جهاز قياس السكر لتتأكد كلما أمكنك ذلك ، إذا كنت تواجه الهيبوغليسيميا ( نقص السكر الشديد في الدم ) ناقش خيارات ادارة هذا الوضع مع طبيبك : تعديل جرعات الدواء ، تناول المزيد من الكربوهيدرات خلال اليوم
التغيير في كميات الوجبات وأوقاتها . تعديل روتين النشاط ... الخ
تناول الطعام في فترات منتظمة ثلاث أو أربع مرات يوميا يساعد على منع نقص السكر في الدم...
نشر استهلاك الكربوهيدرات خلال اليوم يساعد كذلك . الأشخاص النشيطون خلال النهار يمكنهم التركيز على وجبات الإفطار و الغداء أكثر من وجبات ما قبل النوم .

بالنسبة للسكريين اللذين لا يعالجون بالانسولين أو بالحبوب فليس عليهم القلق بخصوص الهيبوغلايسيميا حيث يكون خطرها بالنسبة لهم نادراً وبالمثل من يتعالج من السكريين بنظام حمية غذائية ، metformin ميتفورمين ،  colesevalam و/ أو alpha-glucosidase inhibitor عليهم ألا يتناولوا المزيد من الدواء إن واجهتهم مشكلة نقص السكر.

 Sitagliptan و saxagliptin لا يبدو أنهما يتسببا في خفض مستويات السكرسواء استخدمت وحدها أو مجتمعة مع الميتفورمين أو thiazoladinedione

 Thiazolidinediones اذا استخدمت منفردة أو لوحدها فإنها تسبب في حدوث الهيبوغليسيميا فقط في 1-3% من المستخدمين و ربما بنسبة أعلى عند الفئات اللتي تتبع نظاما محدود السعرات أو قليل الكاربوهيدرات.

اعتبارا من 30 أغسطس 2009 ، أنا لست متأكدا مما اذا كان بروموكريبتين  bromocriptine في حد ذاته يسبب نقص السكر في الدم: لا أظن، ولكن تحقق مع طبيبك الخاص أو الصيدلي.

نقص السكر في الدم هو مصدر قلق و لكن لمرضى السكري اللذين يتناولون الانسولين ،  السلفونيل يوريا، thiazolidinediones، meglitinides ،   البراملينتيد + انسولين ( pramlintide plus insulin ) ، اكسيناتيد + السلفونيل يوريا exenatide plus sulfonylurea.

اذا كنت تتعالج بأي من الأدوية السابقة فقد تحتاج أو لا تحتاج لتعديل الجرعة بانقاصها تدريجياً وذلك يعتمد على حال مستويات الجلوكو عندك قبل بدء النظام الغذائي

على سبيل المثال إذا كانت مستويات الجلوكوز قبل بدء الحمية دائماً فوق الـ200 ملغم /دل في حال الصيام و بعد الوجبة دائماً أكثر من 250 ملغم /دل في هذه الحالة لن تحتاج لتقليل جرعات أدويتك اذا بدأت حمية منخفضة الكربوهيدرات مع مثل هذه المستويات من جلوكوز ( سكر ) الدم في هذه الحالة ستنخفض المستويات المرتفعة من سكر الدم بأمان ..

ومع ذلك، يجب عليك مراقبة مستويات السكر الخاصة بك بجهاز القياس المنزلي في كثير من الأحيان خلال الأسبوع الأول من النظام الغذائي: قبل كل وجبة وقبل النوم، اذا استشعرت ارتفاعا حادا أو انخفاضا في سكر الدم .

من ناحية أخرى، قد يكون الجلوكوز تحت سيطرة جيدة قبل بدء النظام الغذائي : سكر صائم  90-130 ملغ / دل ، وبعد الوجبات تحت 180. وفي هذا الظرف، طبيبك يجب أن ينبهك إلى خفض جرعة الدواء بنحو 25 في المئة ، أو وقف واحد من أدوية السكري الخاص بك إذا كنت تأخذ أكثر من واحد. وبطبيعة الحال، مراقبة السكرعن طريق الجهاز قبل وجبات الطعام وعند النوم خلال الأسبوع الأول من النظام الغذائي الخاص بك على الأقل ، و في أسوأ الظروف يكثر عدد مرات القياس إذا شعرت بانخفاض السكر Hypoglycemia  أو قلقت بشأنه .

اتباع نظام غذائي مخفض السعرات الحرارية في كثير من الأحيان يؤدي الى انخفاض مستويات الجلوكوز، وربما تنخفض بشكل خطير إذا لم تقلل جرعات الدواء بشكل مناسب.

الـمصـدر :

Hypoglycemia & Low-Calorie Diets
By Steve Parker M.D

Hypoglycemia is the biggest immediate risk for a diabetic starting a calorie-restricted diet, with or without a new exercise program.  Hypoglycemia means an abnormally low blood sugar (under 60–70 mg/dl) associated with symptoms such as weakness, malaise, anxiety, irritability, shaking, sweating, hunger, fast heart rate, blurry vision, difficulty concentrating, or dizziness.  Symptoms often start suddenly and without obvious explanation.  If not recognized and treated, hypoglycemia can lead to incoordination, altered mental status (fuzzy thinking, disorientation, confusion, odd behavior, lethargy), loss of consciousness, seizures, and even death (rare).

Your personal physician and other healthcare team members will teach you how to recognize and manage hypoglycemia.  Immediate early stage treatment involves ingestion of glucose or other carbohydrate: six fl oz (180 ml) sweetened fruit juice, 12 fl oz ( 360 ml) milk, four tsp (20 ml) table sugar mixed in water, four fl oz (120 ml) soda pop, candy, glucose tablets or paste, etc.  Fifteen to 30 grams of glucose or other carbohydrate should do the trick.  Hypoglycemic symptoms respond within 20 minutes.

If level of consciousness is diminished such that the person cannot safely swallow, he will need a glucagon injection.  Non-medical people can be trained to give the injection under the skin or into a muscle.  Ask your doctor if you are at risk for severe hypoglycemia.  If so, ask him for a prescription so you can get an emergency glucagon kit from a pharmacy.

Do not assume your sugar is low every time you feel a little hungry, weak, or anxious.  Use your home glucose monitor for confirmation when able.  If you do experience hypoglycemia, discuss management options with your doctor: medication adjustment, eating more calories per day, shifting meal quantities or times, adjustment of exercise routine, etc.  Eating at regular intervals three or four times daily helps prevent hypoglycemia.

Diabetics not being treated with pills or insulin rarely need to worry about hypoglycemia.  Similarly, diabetics treated only with diet, metformin, colesevalam, and/or an alpha-glucosidase inhibitor should not have much, if any, trouble with hypoglycemia.  Sitagliptan and saxagliptin do not seem to cause low glucose levels, whether used alone or combined with metformin or a thiazoladinedione.  Thiazolidinediones by themselves cause hypoglycemia in only 1 to 3% of users; perhaps a higher percentage in people on a reduced calorie diet.  As of August 30, 2009, I’m not sure if bromocriptine by itself causes hypoglycemia: I suspect not, but check with your own doctor or pharmacist.

Hypoglycemia is a concern, however, for diabetics taking certain other medications: insulin, sulfonylureas, thiazolidinediones, meglitinides, pramlintide plus insulin, exenatide plus sulfonylurea.  If you are treated with any of these, you may or may not require a downward adjustment in dosage.  It depends on what your glucoses are running before you start your diet.  For example, if your pre-diet fasting glucoses are always over 200 mg/dl and post-prandial (after meal) glucoses are consistently over 250, you probably don’t need any downward adjustment of drug dosages when you start the diet.  Your glucoses have room to fall safely.  Nevertheless, you should monitor your sugars on your home glucose monitor frequently during the first week of the diet: before each meal and at bedtime, more often if you sense your glucose is too high or low.

On the other hand, your glucoses may be under good control prior to initiation of the diet: fasting glucoses 90 to 130 mg/dl, after-meal glucoses under 180.  In this circumstance, your doctor should suggest reducing your medication dose by about 25 percent, or stopping one of your diabetic medications if you take more than one.  Of course, monitor your sugars by machine before meals and at bedtime during the first week of your diet, at least.  Monitor more often if you suspect hypoglycemia or worry about it.

A reduced-calorie diet will quite often lower your glucose levels, perhaps dangerously low if you don’t reduce drug dosages appropriately.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz