الخميس، 21 أبريل 2016

أثر مرض السكر على الكليتين

أثر مرض السكر على الكليتين :

الكلية هي العضوالرئيسي المكون لجهاز الإخراج في الجِسم وهي تشبه حبة الفاصوليا وجسم الانسان يحتوي على كلية في الجهة اليمنى وأخرى في الجهة اليسرى .
وإذا نظرنا الى مقطع طولي بالكِلية نجد أنها تتكون من الخارج للداخل من القشرة ثم النخاع ثم حوض الكِلية .
يحتوي حوض الكلية على مجموعات من الأوعية الدموية الدقيقة ( الشعيرات الدموية ) تسمى بالكبيبات Glomeruli وهذه الكبيبات تتصل بأنابيب صغيرة تتجمع الى أنابيب أخرى أكبر في الحجم حتى تصب في الحالب واللذي يمتد حتى يصل الى المثانة البولية . وتحتوي الكِلية على ملايين الكبيبات فيمر الدم الى الشعيرات الدموية الموجودة بكل كبيبة فتقوم بتصفيته وتحجز بعض المواد الموجودة بتيار الدم لتعود للجِسم مرة أخرى وفي نفس الوقت تسمح بمرور مواد أخرى مكونة البول ومعظم تكوين البول من الماء الزائد عن حاجة الجِسم وهكذا فإن الكِلية تخلص الجسم من المواد الزائدة عنه والضارة له بينما تحتفظ بالمواد المفيدة .

وبعد ذلك يمر البول بعد تكوينه الى الانابيب الجامعة من الكبيبات المختلفة ليصب في الحالبين الأيمن و الأيسر من كلية متجها الى أسفل حيث يتجمع في المثانة البولية وعندما تمتلىء المثانة بالبول يشعر الشخص برغبة في التبول فيقوم الجهاز العصبي التلقائي بإرسال الإشارات العصبية الى المخ وبترجمة الإشارات يرسل المخ اشاراته لعضلات جدار المثانة البولية فتنقبض ويمر البول من المثانة الى الخارج خلال قناة مجرى البول .

وفي مرض السكر ربما تزداد سماكة جدار الشعيرات الدموية فيصعب مرور المواد اللتي يرغب الجسم في التخلص منها ( مكونات البول ) فتتراكم تدريجيا بالجسم ومع مرور الوقت تتلف العديد من الكبيبات وربما تتوقف تماما عن وظيفتها ويظهر نتيجة لذلك الزلال في البول ولكن مع استمرار التلف ربما لا يستطيع الجِسم التخلص من المواد الضارة بما فيها الماء الزائد عن الحاجة ويبدأ ظهور أعراض الفشل الكلوي على المريض مع زيادة نسبة البولينا في الدم وأعراض زيادة نِسبة البولينا في الدم هي : الغثيان ، القيء ، الزغطة ، الإصابة بالأنيميا الحادة ، ترم القدمين يتغير لون القدمين يتغير لون الجلد الى أصفر باهت ( ترابي ) .

أعراض إصابة الجهاز البولي :

1 - التبول بكثرة وهو من الأعراض المعروفة في مرض السكر ونتيجة لذلك يفقد الجسم سوائل كثيرة ويحتاج لتناول الماء بكثرة.
2 - مع كثرة التبول يشعر المريض بحرقان في البول ويدل ذلك على التهاب المجاري البولية .
3 - وجود آلام في مكان الكِلية الواحدة أو الكليتين وغالباً ما يكون في الجانب والى الخلف متجها لأسفل البطن .
4 - يصبح البول عكرا لوجود الزلال وربما تكون له رائحة غير مألوفة دلالة على الالتهابات الموجودة .

مالمقصود بالغسيل الكلوي ؟

المقصود بعملية الغسيل الكلوي هو الاستعانة بجهاز صناعي يقوم بغسيل الدم وتنقيته وحجز المواد المفيدة للجسم والتخلص من المواد الضارة وغالبا ما يستعان بهذا الجهاز في حالات الفشل الكلوي واللتي فيها تزيد نسبتي البولينا والكرياتينين في الدم .

المصدر post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp د.عزيزة علـي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz