الجمعة، 8 أبريل 2016

الحلقة 38 : البروتين لا يسبب أمراض الكلى ولكن ارتفاع مستوى سكر الدم يفعل - جامعة برنستين السكرية


Session 38. Protein Does Not Cause Kidney Disease, High BGL Does

اليوم سنتحدث أكثر قليلاً عن البروتين في الغذاء أو البروتين الغذائي...
الكثير من أخصائيي الباطنة وأطباء آخرون هم ضد استهلاك البروتينات من قبل مرضى السكري ، بالنسبة لي هذا يعد جنوناً ولكن بالنسبة لهم فهذا يعكس ما تعلموه و تدربوا عليه وأنا أعلم على ما تدربوا لأني كنت حاضرا تلك الأيام ...
بالعودة الى عام 1984 باحث في هارفارد اسمه barry brenner كان يعمل على الجرذان المصابة بالسكري حيث وضع نصف الفئران على حِمية عالية في البروتين . والنصف الآخر وضعه على حمية اعتيادية مع ابقاء معدلات السكر لدى الجرذان مرتفعة جدا و بعـد شهور وجد أن الجرذان في كلا المجموعتين أصيبت بالاعتلال الكلوي السكري عند الجرذان أو بمرض الكلى السكري إلا أن تلك اللتي على حِمية مرتفعة في المحتوى البروتيني توفيت بشكل أبكر .

من ثم حصل لقاء عمل للجمعية الأمريكية للسكري فرع نيويورك وفي هذا اللقاء بالتحديد كان اسمي على القائمة كـ زميل ...
كنت حينها خارج التدريب لعدد من السنوات ربما لمدة سنة أو سنتين وكنت أطبق كزميل -
 كل الأعضاء في القائمة كانوا يعرفونني لقد كنا على علاقة جيدة ...

ولكن قبل لقاء العمل كان هناك عرض للباحث باري برينر واللذي تم تمويله للتجوال في أنحاء البلد ليعرض نتائجه لدراسة الفئران وكانت الشؤون الاعلامية في هارفارد قد صرحت بأن نتائجه نشرت في كل الصحف الإخبارية .. وهكذا .

وقد بدأ حديثه أعتقد أنه كان في كلية طب الأسنان بنيويورك - وكان هناك عدة مئات من الناس في الجمهور من الأطباء ومدربي التمريض وهكذا ...وقد بدأ بالقول بأنه حتى يتم الدراسة كان عليه أن يقرر الى أي حد عليه أن يرفع السكر عندالجرذان ؟

لذا فقد استشار أفضل أخصائيي السكري في بوسطن حيث كان مقره  وقد سألهم في أي مدى تحبون أن تكون معدلات السكر عند مرضاكم ؟ وكل الدكاترة ردوا بأنهم يفضلون أن تكون مستويات السكر عند مرضاهم في 250 ملغم / دل.

لذا فقد قام الباحث د.باري برفع سكر الجرذان الى 250 ...
 من ثم سأل الجمهور : هل توافقون على أن الرقم 250 رقم مناسب لمرضى السكري ؟ ارفعوا أيديكم ان كنتم توافقون ...
قام الجميع برفع أيديهم .

ثم سأل : هل هناك أحد غير موافق ؟

حينها وقفت وقلت بأن مرضى السكري معنيين بمستويات سكر مماثلة لغير المصابين بالسكري .

 لذا كان سيكون مناسبا أكثر التوصية برقم 83 وليس 185 تـم استهجاني لخمس دقائق وكان ذلك نهاية تطبيقي كزميل في فرع نيويورك للجمعية الأمريكية للسكري .

 لقد أصبحت على الفور عدواً لهم وربما بعد سنة أو سنتين لاحقاً تلقيت اتصالا من مكتب جون لارف واللذي كان رائداً في بحوث ارتفاع ضغط الدم وقد كانت أفكاره الأصلية اللتي أخبرتنا عن تحول الانجيوتنسين1 الى الانجيوتنسين2 وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم لقد درس كل آليات ارتفاع ضغط الدم وعلى الأغلب كان له الفضل في تطوير أدوية ace inhibitors مثبط_الإنزيم_المحول_للأنجيوتنسين مثبطات الانزيمات المحولة للانجيوتنسين لمعالجة الـ hypertension واللذي هو ارتفاع ضغط الدم .

على أية حال فقد كان لهذا الباحث زميل زاره من اسكوتلندا اسمه جاردن بيل وقد كان طبيباً أنهى التدريب مؤخراً أو لربما كان في ختام تدريبه وقد كانا يبحثان فيatrial natriuretic factor هرمون يصنع من قِبل أذين القلب ويسبب فقدان السوائل ذلك أنك ستتبول وقد أرادا أن يريا كيف يؤثر سكر الدم في atrial natriuretic factor ولم يريا أي مريض سكر بمستويات سكر طبيعية ولم يعرفا كيف يحققا ذلك وكنت معروفاً بأنني قادر على جعل مستويات سكر مرضاي طبيعية لذا فقد اتصلا بي وأرادا دراسة مجموعتين من المرضى .. مجموعة بمستويات a1c طبيعية في الأربعة والخمسة ومجموعتهم في كلية نيويورك الطبية كانت بمستويات a1c مرتفعة كما توصي الجمعية الأمريكية للسكري  وقد قمنا بهذه الدراسة وأصبحنا متأكدين بشكل كافي من أن atrial natriuretic factor كما ذكرت أعلى بكثير عند مرضى السكري اللذين يتحكمون بسكرهم بشكل عادي من أولئك المرضى اللذين كانت مستويات سكرهم طبيعية .

 اذن الباحث قوردن بيل أراد تقديم الورقة اللتي كتبها في لقاء منظمة الكِلى الوطنية في واشنطن دي سي وقد ذهب الى هناك معه نسخة لارشيف اللقاء اللذي كان ملخص لكلامه ثم كلمني فور وصوله ليخبرني بأن الدكتور باري برينر barry brenner قدم محاضرة في نفس اليوم اللذي قدم فيه محاضرته وأن باري الآن أجرى دراسة على مجموعتين من الجرذان كلاهما بسكر دم طبيعي واحدة على نظام غذائي عالي البروتينات و الأخرى على طعام الجرذان العادي و وجد بأن كلا المجموعتين لم تصابا بمرض الكلى وعاشت حياة جرذان طبيعية ...

لذا فهو بذلك قد نقض كلياً دراسته الأولى ولكن هذه الدراسة لم تعط عنها هارفارد تصريحا اعلامياً ...
ولم يعط المال ليسافر حول البلد ويحاضر عن تجربته وبدلا عن ذلك ذهب الى لقاء عن الكلى ليقدم بياناته وكانت تلك هي النهاية.

كنت في مكتبي القديم كنا للتو قد وضعنا نظام للملفات وفي مكان ما كنت قد قد وضعت هذا الكتاب الملخص ( يقصد ملخص الباحث جون لارف الرائد في بحوث ارتفاع ضغط الدم) مع ورقة من الصحيفة اللتي تحوي خبر برانر في ملف و الشيء اللذي كنت أبحث عنه للسنوات الأخيرة لم أجده لذا اتصلت بالمنظمة الوطنية للكلى national kidney foundation وطلبت منهم نسخة عن ذلك العرض ...

وكانوا قد تخلصوا من كل ملخصات لقاءاتهم الورقية - وحتى بالعودة الى العلاقات العامة بخصوص السنة اللتي أبحث عنها وبالتالي لم يكن لدي أي دليل مطبوع ولكني أعلم أسماء الناس وأعلم تقريبا ما هي السنة لقد كانت سنة 1987 أو 1988 اللتي تراجع فيها الدكتور brenner عن ما سبب هذه الحرب الكبيرة على البروتين.

 ولكن حتى يومنا هذا وعلى المستوى الشعبي ينتشر الاعتقاد بأن على مرضى السكري الابتعاد عن البروتينات- وهذا ما يدرس في كليات الطب ..

واذا ما نظرت في القليل اللذي تم عمله بخصوص البروتين لمرضى السكري اللذين يعانون اعتلالاً كلوياً ستجد أن هناك بعض الـأدلة الضعيفة على أن الشخص اللذي يكون في مرحلة من اعتلال الكلى ويكون على وشك أن يخضع للغسيل الكلوي  وهذا يعني أن تنقية الكرياتينين creatinine clearance تحت الخمسة ملليلتر/دقيقة تقريبا صفر ...
 الطبيعي يكون حول الـ100عندما يصل الوضع من السوء لهذه الدرجة قد يكون ممكنا سحب المريض  من أو ايقاف الغسيل الكلوي لبضعة شهور اذا قللت البروتين وليس اذا قطعته تماماً فما تزال تحتاج على الأقل 8/10 ( 0.8 ) من الجرام من  البروتين لكل كلغم من وزن جسمك لتعيش ...اذن اذا قمت بتخفيض البروتين لهذا الحد ربما تستغني عن الديلزة أو الغسيل الكلوي dialysis لشهور قليلة مثلا 3 شهور... ولكن هذا غير أكيد .

 اذن في الواقع ولكل الأغراض العملية يفترض أن يعطى المريض بالسكري نفس كمية البروتين اللتي يأخذها الغير مريض بالسكري أو السليم ...
واذا نظرت الى أسلافنا فإن ذلك يعني أن معظم السعرات الحرارية يفترض أن تأتي من البروتين وهو ما يعارضه أخصائيو الباطنة في الوقت الحاضر الكثير منهم ...

وعندما يطلب المريض من الاخصائي تدعيم كلامه بمقال أو موقع تجده يصرخ في المريض هذا سؤال غير لائق .
هذه طبيعة الحكاية ...آمل أن تكونوا قد استمتعتم رجاءا تذكروا أن البروتين أساسي للحياة لجميع البشر وليس فقط للسكريين والتوصية التقريبية للناس اللذين يكثرون من الجلوس ولا يقومون بعمل شيء خلال اليوم ربما يمكنك تناول 0.8 جرام /كلغم ولكن الأفضل 1.2 جرام / كلجم من وزن الجسم أما اذا كنت نشيط بدنياً فسيرتفع استهلاكك عن هذا .
اذا كنت رياضيا لربما تحتاج عدة مرات أضعاف الرقم 1.2 جرام /كلجم من وزن الجسم.
اذا كان وزن جسمك بالباوند لربما تقسم على 2.2 للحصول عليه بالكيلوغرام
وكل اونصة من البروتين مثل اونصة من السمك أو لحم البرغر تحتوي على 6 غرام من البروتين الحقيقي تقريبا..
لذا فكروا بهذا واروا هذا الفيديو للطبيب اذا كان يدفعكم لقطع البروتين في غذائكم . كان يجب أن أذكر أنه كان لدي مريضة لم أرها لمدة سنة أتت الي وكانت تبدو كالميتة نحيلة جداً وضعيفة و متدهورة وكان لديها أكثر من سكن في أجزاء مختلفة من العالم وفي منزلها بفلوريدا أخبرها طبيب باطنة بأن عليها قطع البروتين فتدهور وضعها..  وكانت الطريقة الوحيدة لتستعيد عافيتها هي اعادة البروتينات الى غذائها . وهذا ما أحدث فرقا كبيرا ... شكـراً للمشاهدة ، نراكم الحلقة القادمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz