السبت، 2 أبريل 2016

الحلقة 36 من جامعة برنستين السكرية : فحص ( Coronary Artery Calcium Score ) للكشف عن مخاطر أمراض القلب و الأوعية الدموية




مرحبا معكم الدكتور برنستين مرحبا بكم في حلقة أخرى من جامعة د.برنستين السكرية

اليوم سنلقي نظرة على دراسات تصوير القلب ومخاطر النوبات القلبية  ...
لعدة أشهر ومنتجنا ديف دايكمان يطاردني لكي أتحدث عن هذا الموضوع
coronary artery calcium score
ودراسات تصويرية أخرى ، وكنت أقاومه أو أرده لأن هذا السيناريو يتغير باستمرار فدائما هناك أشياء جديدة تحدث ولكن في اليوم التالي تلقيت ملحوظة من شركة التأمين insurance company اللتي تدفع الفواتير لأحد مرضاي ..تدفع فواتير الصيدلية تخبرني تلك الشركة بأن ذلك المريض عنده 7.5% مؤشر خطورة على الموت بنوبة قلبية خلال العشر سنوات التالية بناءا على توصيات framingham المعطاة له . أولاً اللذي حدث لهذا السيد هو أنه قام مؤخرا بفحصين كنت قد أوصيت بهما :

1 coronary artery calcium score واللذي يجري مسحا أو يصور كل الكالسيوم اللذي يظهر في بطانة الشرايين ، في الحقيقة في جدران شرايين القلب ..
هذا الكالسيوم له ارتباط جيد بالنوبات القلبية و بالأضرار الأخرى اللتي تصيب القلب .
خاصة تلك اللتي يسببها ارتفاع سكر الدم ...

2 ct angiogram  واللذي يظهر أي انسدادات داخل الشرايين ، الجزء في الشرايين اللذي يتدفق خلاله الدم . شرايين هذا الرجل كات نظيفة سواء من داخلها أو خارجها  ..

لذا فهو لا يواجه أي خطورة من النوبات القلبية من الأساس ... لماذا أجريت هذه الفحوص له ؟ لأنني اعتقدت أنها ستكون فِكرة جيدة بالنسبة له أن يشارك في تمارين تقوية القلب vigorous cardio exercise اللتي تجعل معدل نبضات قلبه يرتفع بشدة للأعلى ... أقوم بذلك لنفسي وأنا في عمر 81 وأحاول أن أجعل نبض قلبي أعلى من الحد الأعلى النظري ... وأعتقد أيضاً أنها فكرة جيدة للناس اللذين قلوبهم سليمة أن يقوموا بتمارين تقوية القلب ... فأنا لا أريد تعريضهم للنوبات القلبية في حال كانوا يعانون من أضرار في شرايينهم بالالحاح عليهم بممارسة تمارين التقوية ... لذلك أنا أقوم بتلك الفحوص قبل التوصية بتمارين القلب . هذ الرجل كان سليما ومع ذلك لا تزال شركة التأمين تصر على أن عليه تناول أدوية الستاتين لمنع النوبات القلبية وأشاروا أن عليه اعادة النظر في خطته العلاجية وفي نفس اليوم اللذي تلقيت فيه الملحوظة من شركة التأمين قرأت عنواناً رئيسا ظهر في عدة نشرات أن مبادىء framingham العلاجية أفرطت في التحذير من مخاطر الأمراض القلبية وفي تعميم المخاطر المتعلقة بأمراض القلب و الأوعية الدموية بنسبة 78% - مما يعني أن 78% من الناس اللذين قالوا لهم بأنهم في خطر هم ليسوا كذلك ... مما يعني أن معظم الناس اللذين قالوا لهم بأنهم في خطر هم ليسوا كذلك ...
هذا هو ما قد يجري عند اتباع التوجيهات و الـguidelines المتعلقة بأمراض القلب ، الحميات الخ الـخ خلال العشرين سنة الماضية وهكذا ... كيف يمكن تفسير هذا ؟ حسنا اذا كنت تتساءل ما اذا كنت في خطر ... بالنظر الى الفحوص القياسية اللتي تعد معتبرة في طريقة framingham للكشف عن مخاطر الأمراض القلبية فأنت تنظر الى فحوص لم تعد صالحة ( invalid ) هي من قبيل الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيءواللذي هو مختلف عن الكوليسترول السيء المتأكسد وهكذا ... فأنت لا تنظر الى عوامل خطورة منطقية كما قد أشرت سابقاً . يتم التنبؤ بالأمراض القلبية بشكل أكثر دقة عن طريق العلامات الإلتهابية أمور مثل : الليبوبروتين a و الـ fibrinogen الخ ... ولكن اذا كنت تريد أن تكون أكثر دِقة في تقديرك فقم بعمل الفحوص التصويرية واللتي اقترحتها على أحد مرضاي قبل بضعة سنوات لأنه أراد البدء بالتمرين ثم بدأ بالقيام بها كل 3 سنوات وهذا سخيف فالاشعاع المستخدم في هذه الفحوص لا يستهان به وبالتالي لا داعي للقيام بها مرارا وتكرارا أنت قم بعملها مرة واحدة ومن ثم اتخذ الاجراءات الصحيحة للتوقي من الأمراض القلبية وتقليل درجة الخطورة وقد تتضمن تلك الإجراءات التمرين ان كان آمنا بالنسبة لك وقد تتضمن الحمية المنخفضة الكربوهيدرات وقد تتضمن جعل مستويات السكر في المديات الطبيعية ان كنت مصاباً بالسكر... الخ ولكني لا أوصي بأن تتعرض للإشعاع كل بضعة سنوات وربما يكون من المنطقي عمل الفحوص الاشعاعية كل 10 سنوات . هذ هي قصة فحص الـ calcium scores و الـ coronary ct angiography الآن على نقيض ما أخبرني به الكثير من أطباء القلب فقد رأيت الكثير من الآثار الجانبية لأدوية الستاتين لدى المرضى اللذين أتوا الى هنا لأول مرة ويستخدمونها رأيت تشنج العضلات ، البعض عاني الضعف و التعب .. نقص الطاقة ، رأينا الكثير من الآثار الغير مقبولة لذا لا أعتقد أنه يفترض استخدام الستاتين بدون مبرر وفي هذه الحالة اللتي توصي بها شركات التأمين بأدوية الستاتين بدون مبرر فهذا ما يحدث تلقائياً بسبب دراسات الـ framingham وفحوصها اللتي لم تعد صالحة ...
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz