السبت، 16 أبريل 2016

ريتشارد مريض سكري ( نوع 1 ) عشرات السنين مع المرض بدون مضاعفات !

يتبع التدوينة :http://manal17.blogspot.com/2016/04/68.html

ترجمتُه في ابريل 2012 ؛ المصدر منتديات دايابيتيس دايلي 

ريتشارد مصاب بالسكري 65 سنة وعمره الآن 72 سنة

منذ سنة تشخيصي بسكري النوع 1 سنة 1945 م وحتى منتصف التسعينات لم أكن بحاجة الى أدوية ولم تكن هناك مضاعفات للمرض ! مرت 50 سنة تقريباً بدون أية مشاكل ..كيف كان هذا ممكناً ؟؟ الانسولين البقري وانسولين الخنزير عمل بشكل جيد بالنسبة لي بالرغم من أن المنطق السليم يقول بأن مستوى السكر عندي كان مرتفعاً طوال الوقت ..
اختبار البول كل صباح كان يظهر مستوى سكر مرتفع جدا أغلب الأيام ...
ولم يكن بالإمكان سوى اختبار السكر مرة واحدة حتى ظهرت Test-tape لاختبار أسهل بعد بضعة عقود من تشخيصي

لم تكن هناك جرعات basal وbolus ولم يدخل حساب الكربوهيدرات في الروتين اليومي لحياتي ، كانت وجباتي تتألف من مئات العناصر الكربوهيدراتية ولم تتوفر لي المعلومات عن حاجتي للتقليل من استهلاكي للأطعمة باستثناء تلك المحتوية على السكر .

 كان أطبائي يقدمون القليل فقط من النصائح لي بالرغم من كل هذه الحقائق لم أتعرض لمشاكل كبيرة بسبب السكري أصبت بحالة " التحامض الكيتوني " DKA في مناسبات عديدة ولم أعلم عن هذه الحالة حتى القرن الحالي ..

اذن كيف تمكنت من تجنب المضاعفات لهذا الوقت الطويل ؟

أعتقد أنه كان هناك شيء يجب فعله مع استخدام الأنسولين البقري وانسولين الخنازير المستخدمة كل تلك السنوات ...
العديد من الأصدقاء على النت يتفقون على احتمالية كون الأنسولين البقري وانسولين الخنازير قد قدمت الحماية لي من المضاعفات سواء على العيون أو الكلى أو النظام العصبي كل تلك السنين ...!

. ..عندما بدأت باستخدام الانسولين الصناعي منتصف التسعينات بدا كل شيء مختلفا كنت منتبهاً لتورط الكربوهيدرات في عملية ضبط السكر فبدأت بتغيير عاداتي الغذائية فقد تقلص استهلاكي من الكربوهيدرات واقتصرت على تناول أجزاء صغيرة  من الكربوهيدرات سريعة التأثير ..

بدأت بحساب الكربوهيدرات ونسب الانسولين المناسبة : نسب الكربوهيدرات جنبا الى جنب مع أخذ انسولين قاعدي وانسولين الوجبات وبعد وقت قصير من بداية القرن الحالي تمكنت من الحصول على نسب A1cs أقل من 6% وقد كانت نسب الـ A1cs عندي قبل منتصف التسعينات أعلى من ذلك بكثير بكثير ..

في أواخر التسعينات كنت بحاجة لأدوية لعلاج ارتفاع الضغط وارتفاع الكوليسترول وعلاج احتباس الماء كما تم تشخيصي أيضا بمشاكل عصبية وب " carpal tunnel " وحدث أيضا لي مشاكل الأكتاف المتجمدة اعتام عدسة العين " الكتاراكت" ومشاكل في الأعصاب " mild spots of neuropathy " وبعد عدة سنوات لاحقاً تم تشخيص الإعتلال العصبي في قدمي ..كل هذه الأمور حدثت بعد ايقاف الأنسولين الحيواني والبدء بأخذ الأنسولين البشري اللذي يستخدم حتى الوقت الحاضر ..

كيف يكون هذا ..!! نحن اليوم نعرف أكثر عن السكري ..الأدوية ...ونملك الوسائل والأجهزة والأدوية اللتي تحسن سيطرتنا على المرض لقد تحسنت سيطرتي كثيراً ولكن المضاعفات وحاجتي للأدوية حصلت

 ألا تعتقدون أنه من المنطقي في مثل حالتي أن أصاب بالمضاعفات في السنوات المبكرة لإصابتي ؟؟ عندما كان سكري مرتفع جدا وكانت معرفة اليوم عن السكري غير مُتاحة ..هناك أطباء أخبروا مرضاهم بأنهم إذا تمكنوا من منع الإصابة بمضاعفات السكري في الـ20 سنة الأولى من اصابتهم فلن يكونوا عرضة للمضاعفات بعد ذلك ..بالنسبة لحالتي فقد بدأت المضاعفات بعد 50 سنة من اصابتي فهل أنا استثناء في القاعدة ؟؟..حقا لا أتفق مع قاعدة الـ20 سنة تماماً أنا بالتأكيد لست فريداً من نوعي

هناك بضعة آلاف من مرضى سكري النوع 1 في الولايات المتحدة اللذين عاشوا مع السكري لمدة لا تقل عن 50 سنة بدون مضاعفات جدية للمرض .. كان البعض منهم أقدم مني مع السكر بـ 10 سنوات فأكثر

هناك دراسة تجري في مركز السكري جوسلين في بوسطن " Joslin Diabetes Center " بدأت في عام 2005 وهي مستمرة حتى الوقت الحاضر 2012 ..شاركت في الدراسة عام 2009 والغرض من الدراسة هو تحديد العوامل اللتي مكنت العديد من مرضى سكري النوع الأول من العيش طويلاً بصحة جيدة وربما يتم الكشف عن سبب غياب المضاعفات في سنوات اصابتنا الأولى بالنسبة لي ماتزال اصابتي بمضاعفات في أواخر التسعينات بعد 45 سنة من اصابتي لغزاً بالنسبة لي بعد تحولي للانسولين الصناعي وزيادة سيطرتي على المرض...

الآن في عام 2012 لا أعاني من أية أعراض لمضاعفات سكري تزعجني
بعض الدوخة في الصباح وأعراض عرضية للاعتلال العصبي هي كل ماهو موجود الآن ..
أنا محظوظ جدا لكني سأظل أجهل الكيفية اللتي جعلت الأمور تنتهي بي هكذا والكيفية اللتي يمر بها غيري من مرضى السكري بحدوث مضاعفات أو عدم حدوثِها..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz