السبت، 30 أبريل 2016

التغلب على وحش الإكتئاب

التغلب على وحش الإكتئاب

Defeating the Depression Monster

كتب بواسطة : Lawrence "rick" Phillips Ed.D.

شخص ينتمي لمجموعه أنا عضو فيها سأل سؤالا هذا الاسبوع . بدا لي السؤال مميزاً لعدة أسباب ولكن الأكثر أهمية منها كون السؤال أحاط ضمنا بجوانب عديدة ..  السؤال كان :

“How do you do it? How do you work, go to school, raise a family or succeed with a chronic disease?”
كيف فعلتها؟ كيف تعمل ، تذهب للمدرسة ، تنشأ أسرة أو تنجح مع مرض مزمن ؟ 

هذا السؤال يفتح الباب للكثير من المعلومات وبالعودة الى الشخص اللذي طرحه نجده مريض بالربو asthma ولديه هذه الحالة منذ 15 سنة . الآن هو في عمر 17 وهو يستعد للتخرج من الثانوية في غضون أشهر وهو قلق بشأن التكيف مع عالم بعيد عن البيئة اللتي نشأ فيها ...

الاكتئاب والمرض المزمن : 

أعتقد أننا اذا عايشنا مرضا مزمنا منذ الصغر فقد سبق وطرحنا على أنفسنا ذاك السؤال ...
وان كنت مثلي فأعتقد أنه يشدك رؤية شخص يافع مضطرب بشكل رهيب بشأن ما ستكون عليه حياته المستقبلية . أو كما كتب Douglas Adams أحد كتابي المفضلين في مؤلفه  ‘Hitchhikers Guide to the Galaxy’ عن شاب يافِع كان قلِقاً بخصوص الحياة والكون وكل شيء !




حقاً لم أكن أملك نصيحة حكيمة لأشارِكها معه . هل من المنصف أن أكتب ماجرى؟ لقد كنت هناك .. لقد فهمت السؤال
هل من العدل أن أقول أن بإمكانك تخطي ذلك ... لا أعاني من الربو asthma ولكني أتذكر حين تم تشخيصي بالنوع الأول من السكري في عمر 17 . هل من العدل أن أقول أو أكتب لا عليك ... ترفع عن ذلك المشاكل تنالنا جميعا ( لا أعتقد ذلك ) .

بالطبع لا يمكنني تشخيص أي أحد ( لست من هذا النوع من الدكاترة ) ولكني أتوقع أن الاكتئاب قد يكون في جذور المشكلة .
على أية حال ، الاكتئاب هو الاعتلال المشترك في العديد من الحالات المزمنة وما وصفه ذلك الفتى ( سؤاله وطريقة طرحه للسؤال ) بدا أكثر من حالة عابرة لم أتمكن من الاستمرار وكيف أستمر ؟

مواجهة الوحش CONFRONT THE MONSTER :
كيفية التعامل مع هذا الوحش الاكتئاب هو سؤال المليون دولار . ومن خلال تجربتي الخاصة أعلم أنه عندما أختار عدم التعامل مع اكتئابي فإنه سيبتلعني
 I was swallowed up by it.
لذا إذا كان هذا الشاب يعاني الاكتئاب فإنه من المهم معالجته .وخصوصا أن الاكتئاب هو السبب الرئيسي للضغوط عند الشباب والكبار ممن يعانون أمراض مزمنة .

ولكن اذ كان الاكتئاب عدونا المشترك فلا بد من طرق عامة مشتركة كذلك للتعامل معه . ربما تكون خطوة جيدة أن يبدأ هذا الشاب بمقابلة المستشار النفسي المدرسي ولكن ماذا عن الكبار ممن يمرون بنفس حالته ( يسألون ذات الأسئلة ويستصعِبون الحياة ويحملون هم المستقبل ) ... هل تنفع الاستعانة بصديق ؟ هل الأصدقاء مأهلون فعلاً لتقديم العون في هذه المسألة ؟ ( الأمر غير مضمون ؛ Doubtful) أو ربما علينا نصحهم بالتوجه لطبيب العائلة .
هل كان في تجربتنا مع أطباء العائلة أ قدموا حلول جيدة للاكتئاب (ليس بالضبط ) أو ربما ينبغي على الشخص أن يهاتف المكتب المحلي للصحة النفسية ( الأكثرية لن تفعل ذلك ) اذن ماهو الطريق الأوضح والأكثر نفعا للتعامل مع اكتئاب شخص يعاني مرضا مزمنا . أنا لا أدري ولن أتظاهر بقدرتي على تقديم الجواب الأفضل ما عدا تقديمي كل شيء يخطر على بالي ومن ضمنه ما ذكرته بالأعلى . فنحن لا نعلم بالضبط ماللذي سيكون نافع وضروري needed/helpful  لكل شخص .

اللذي أعلمه أنه عندما يسأل شخص هذا النوع من الاسئلة فإن الآثار أو التبعات غالبا أكبر من كون القضية مجرد فتى يسأل سؤالا غبيا و الرد عليه بـ" تخط ذلك كما فعلت " أو ( بالعامية طنش وعيش حياتك ) ليس برد جيد أبداً .
آمل أن نجد يوما ما حلولا أفضل من اللتي ذكرتها أعلاه .

مواضيع مماثِلة :

* الاكتئاب والمرض المزمن متصاحبان .
* الحجم أو الحل الواحد لا يناسب الجميع .
* جلسات الحوار العلاجية تبدو أفضل وسيلة دِفاعية الآن .
*نحن بحاجة لطرق أفضل للتعامل مع الاكتئاب والمرض المزمن .

المصدر : 

Defeating the Depression Monster

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz