الاثنين، 18 أبريل 2016

الحلقة 40 : بعض الأفكار حول الحميات الكيتوجينية ( Ketogenic Diets ) - جامعة برنستين السكرية

مرحبا بكم مرة أخرى في جامعة الدكتور برنستين للسكري
يمكن أن نعطي حلقة اليوم عنوان : بعض الأفكار حول الحِميات المنخفضة جداً ( الكيتوجينيك ) في المحتوى الكربوهيدراتي     ماهي الكيتوجينيك دايت أو ما هي الحِمية المنخفضة جداً في المحتوى الكربوهيدراتي ؟
حسناً إنها الحمية اللتي تتسبب بظهور الكيتونات في دمك بطريقة ما .

أكثر حميات الكيتوجينيك دايت شعبية هي الحمية اللتي توصي بها الجمعية الأمريكية للسكري ADA وتعتبر هذه الحمية كيتوجينيك لأنها تتسبب بارتفاع شديد لـ مستويات السكر وتتطلب الكثير من الانسولين لتغطية الكربوهيدرات أو الجلوكوز في الوجبة وإذا لم تأخذ هذه الكميات العالية من الانسولين اللتي يمكن أن تجعلك بديناً فسيرتفع سكرك بشدة وهذا الارتفاع في مستويات السكر يفعل أو يشغل عملية تمثيل الدهون بشكل غير مباشر ويسبب الجفاف الشديد .

راجع الـSession4 : الكيتونات ، الحموضة الكيتونية وارتفاع سكر الدم
الحلقة الرابعة : ketones , ketoacidosis and hyperglycemia

تحتوي الحلقة على تفاصيل كثيرة عن الميكانيكيات أو الآليات اللتي فيها أن أي شيء يرفع سكر الدم ... المرض ، اهمال تناول الانسولين ، الطعام العالي في المحتوى الكربوهيدراتي أي شيء يرفع السكر بشكل دراماتيكي يمكن أن يتسبب بالكيتونية أو بظهور الكيتونات وليس فقط ظهور الكيتونات بل و التسبب بالجفاف الشديد ... اذن الحمية الكيتوجينيك الأكثر رواجا هي حمية الجمعية الأمريكية للسكري وهي ليست فاشلة بسبب الكيتونات بقدر ما يرجع فشلها الى الجفاف اللذي تتسبب به و ارتفاع مستويات السكر في الدم بشدة بسببها .

الحميات الأكثر شعبية من نوع الكيتوجينيك تستخدم لانقاص الوزن في العادة حيث ينتج عن حرق الدهون أو أكسدة الأحماض الدهنية عناصر تدعى الكيتونات فـإذا كنت تحاول خسارة وزنك وكنت ناجحا في ذلك بحيث أنك تدمر الدهون فستظهر- الكيتونات في دمك ومن المحتمل في البول كذلك وكشف الكيتونات في البول هو الأسهل .

بالمناسبة الكثير من الناس اللذين يركزون على الحمية الكيتوجينية يقولون : اذا كان هناك من شيء سحري أو سوبر صِحي بخصوص تلك الحِميات... هي ليست مؤذية و ليست صحية ، أسلافنا had both جربوا الحالتين فـ في فترات الجوع كانوا يخسرون الوزن ، يحرقون الدهون وينتجون الكيتونات واذا كان الطعام يملأ المحيط فهم لا يخسرون الوزن بحرق الدهون وانتاج الكيتونات .
اذن الكيتونات ليست ضارة و لا سحرية ...

نعم لدينا حالات خاصة مثل الأطفال اللذين يعانون من seizure disorder واللذين يبدو أنهم يستفيدون من الحمية الكيتوجينيك ولكن هذه الحِميات تؤدي الى خسارة الوزن وربما مشاكل أخرى متعلقة ..الأطفال يصبحون شديدي النحافة .

ولكن هذه هي الصورة الأساسية لا شيء سيء أو جيد بخصوص النظام المنخفض الكربوهيدراتي جدا ولكن اذا كنت تفقد الوزن فستجد الكيتونات كذلك الحوامل اللاواتي لا يأكلن شيئاً طوال الليل فمن المحتمل أن تظهر لديهن الكيتونات في الصباح وهذا غير مؤذي للجنين لأنه يحدث عند كل حالة حمل اذن ظهور الكيتونات ليس مشكلة ولكن اذا كان ظهور الكيتونات نتيجة اتباع أكثر الحميات الكيتوجينيك رواجاً وهي حِمية الجمعية الأمريكية للسكري واللتي يمكن أن تقود لمستويات سكر دم مرتفعة جدا حينذاك فأنت تقوم بشيء خطير ...

هذا النوع من الكيتوجينيك دايت يمكن أن يكون مميتاً .

ينجو من الحموضة الكيتونية عند أطفال السكري حوالـي الـ  55% في معظم المستشفيات
( يعني نسبة عدم النجاة 45% ) ..
 لذا انظروا ماذا يمكنكم فعله تجاه تلك الحالة ، يمكنكم مراجعة الحلقة الخامسة
حظاً طيباً . ثم تظهر 3 ورقات .



* الورقة 1 *
ما هو رأيك في الحمية الكيتوجينيك ؟

الاجابة : أولاً وقبل كل شيء ، هناك على الأرجح أنواع مختلفة من الكيتوجينيك دايت أو الأنظمة الغذائية من نوع كيتوجينيك ولربما تكون حِمية الجمعية الأمريكية للسكري هي الأكثر شيوعاً . واللتي توصِي بكميات مرتفعة جدا من الكربوهيدرات للسكريين . وخاصة للأطفال الصغار ، واللتي يمكنها أن ترفع سكر الدم لمستويات جد مرتفعة بحيث يدخل المريض في حالة حُماض كيتوني ketoacidosis واللتي هي عبارة عن : تتناول الكثير من الكربوهيدرات ، فيرتفع سكرك بِشدة ...تطرح الجلوكوز الفائض مع البول لأن هذا ما يفعله الجِسم بشكل طبيعي أو تلقائي ( الكِلى تحب تصفية الدم من الجلوكوز ) ومن ثم تصبح تعاني من الجفاف الشديد .
ربما تذكر أيها القارِىء من دروس الأحياء للمرحلة الثانوية شرح تركيب الجِسم وتذكر ذلك الشريان الكبيراللذي يخرج من القلب ومن ثم تصغر الشرايين أكذر فأكثر مع وصولها الى أًصابع اليدين و القدمين. هذه الشعيرات الدموية الدقيقة لا تنتهي فقط عند أصابع اليدين و القدمين بل إنها تتواجد في الجِلد كما أنا تتواجد على سطوح أعضاء الجسم كلها . نهاية الدورة الدموية عند هذه الشعيرات الدقيقة وإذا أصبت بالجفاف ، لن تحصل هذه الشعيرات الدموية الدقيقة على كمية دم كافية . واذا لم تصل كمية دم مناسبة لهذه الشعيرات فهذا يعني أنها لن تحصل كذلك على الانسولين ، بغض النظر عن كونه محقوناً من الخارج أو مخلقاً بواسطة خلايا بيتا .




*الورقة 2 *
كل من الانسولين و الجلوكوز في الدم لن تصل الى الأنسجة الطرفية . هناك على السطح .. سطح الجسم خلايا لا تحصل لا على الانسولين و لا على السكر .
ماللذي ستقوم به الخلايا ؟ هل ستموت ؟ لا ، ففي أكثر الخلايا وأكثر الخلايا الدهنية يوجد انزيم يدعى insulin sensitive lipase وهو المسؤول عن تكسير الدهون أو تمثيلها . هذا الانزيم يعمل فقط في غياب الانسولين عندما لا يُرسل الانسولين الى الأنسجة الطرفية حينها يبدأ الليبيز بالعمل . وتبدأ بتكسير الدهون . وكمنتج ثانوي لعملية تمثيل الدهون هو نوع من العناصر يسمى أجسام كيتونية . وتدعى بالكيتونات كمسمى أكثر شيوعاً وبساطةً . ترتفع مستويات الكيتون في الجسم بسبب هذا الجفاف . اذا اتبعت نظام عالي الكربوهيدرات وهو المُوصى به من قِبل جمعية السكري الأمريكية ولم تأخذ كمية كافية من الانسولين لتغطية كل الكربوهيدرات يمكن أن ينتهي بك الأمر بالإصابة بالحموضة الكيتونية السكرية diabetic ketoacidosis وهي حالة جفاف الشديد ويمكن أن تؤدي الى الموت . اذن ، الحمية المرتفعة المحتوى الكربوهيدراتي هي نوع واحد فقط من الحميات الكيتوجينية - يعني اللتي تسبب ظهور الكيتونات- واللتي تؤثر فقط على مرضى السكري - اللذين لا يصنعون كفايتهم من الانسولين لهضم السكر .-
النوع الآخر من الحِميات الكيتوجينيك هو اللذي تتبعه عندما تريد فقدان الوزن ومن مشاهير المنادين بهذه الحِمية هو روبرت آتكنز والسبب كونه كان مهتماً بفقدان الوزن . في حِمية آتكِنز أنت تقلل الكربوهيدرات بكمية كبيرة بحيث لا تعتمد عليها .




*الورقة 3 *
ولا تعتمد على الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة ، ولكنك ستعتمد على تمثيل الدهون بدلا من الكربوهيدرات في الحقيقة يمكنك الكشف عن الكيتونات باستخدام أشرطة فحص الكيتون في البول . هذه الطريقة مُجدِية و لا تسبب أي مشاكل . وأنا أوصي بهذا النوع من الحِمية للأشخاص اللذين أريد منهم فقدان أوزانِهم وأيضا أنا أوصي بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جداً لكل مرضى السكري بما فيهم أنا - الدكتور برنستي يتكلم - والحمية المنخفضة الكربوهيدرات جدا مفيدة لغير السكريين لمنع حدوث السمنة و النوع الثاني من السكري .
من وقت لآخـر ، الكثير من هؤلاء السكريين حتى لو لم يكونوا زائدي الوزن ، سيُظهرون الكيتونات في بولهم . وهذا النوع من الكيتونات ليس مؤشر خطر أو ليس مؤذي  والسبب كونهم لا يعانون من الجفاف و لا من مستويات السكر المرتفعة اللاحقة لتناول الطعام . نحن لا نستهدف معهم مستويات سكر تصل الى عنان السماء بم يسبب أن يطرحوا فائض السكر عن طريق البول مع الكثير من محتوى أجسادهم المائي . هذا النوع من الحمية الكيتوجينية غير مؤذي ( تقليل الكربوهيدرات = مستويات سكر شبه طبيعية ) إنه معقول ومناسب للجميع . في الحقيقة ، تجدر بي الإِشارة أن الكثير من الناس اللذين لا يعانون من السكري سيجدون الكيتونات في بولهم مع الشروق أو عند الصباح . أكثر النساء الحوامل خلال فترة الحمل بعد ربعه الأول هن في الواقع يعشن على الدهن اللذي تم بنائه خلال الربع الأول من الحمل والجنين أيضاً يستخدم ذلك الدهن والكيتونات الناتجة عن تمثيله.هذا النوع من الكيتوزية غير مؤذي . المؤذي هو ذلك النوع من الكيتوزية اللذي يؤدي الى الجفاف الشديد أو يترافق مع الجفاف الشديد والناتج عن تناول الحمية العالية المحتوى الكربوهيدراتي عند السكريين .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz