الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

الحلقة 22 في جامعة برنستين السكرية : بحث جديد عن الإرتفاع في سكر الدم و الضرر اللذي يلحق بالدماغ



بحث جديد عن الإرتفاع في سكر الدم و الضرر اللذي يلحق بالدماغ :


مرحبا معكم د.برنستين و درس جديد في سلسلتنا ...

اليوم توقفت عن تقديم الحلقات بالترتيب اللذي أعددته وقررت تقديم ما ظهر مؤخرا في المنشورات العلمية والمتعلق جداً بالأشخاص اللذين يعانون من السكري . هي دراسة جاءت في شهر ديسمبر الإصدار الثالث عشر من صحيفة neuron أعدها مجموعة من البُحاث في جامعة كاليفورنيا الجنوبية . عنوان المقالة هو الحاجز الحامي للدماغ يتفكك مع تقدم السن ( صورة للمقالة عند الدقيقة 1:05 )
العنوان :
brain protective barrier gets leakier with age /
 الحاجز الحامي في الدماغ يصبح أضعف " أكثر تسريباً " مع التقدم في السن

الموضوع يبدو عِلميا ولكنه بسيط جداً على الفهم . يشير معدو الدراسة الى أن الحاجز الدموي في الدماغ يفصل بين مجرى الدم و الدماغ مما يحمي الدماغ من العناصر السامة ...هو مكون من خلايا تُدعى Pericyte سبق وتحدثنا عنها في جلسات مبكرة عدما تحدثنا عن مضاعفات السكر و مستقبلات الانسولين ..الخ ( الدقيقة 1:50 ) صورة توضح خلية pericyte المغطية للوعاء الدموي الدقيق ...وكيف أنها تغطي الأوعية الدموية من الخارج وتحميها من التسريب . الشعيرات الدموية اللتي تمد الدماغ بالدم لا تسمح للعناصر السامة بالوصل الى الدماغ هذه الدراسة تُظهِر أن الـPericyte تختفي أو تصبح مسربة وضعيفة مع التقدم في السن .ما أهملوا ذكره في الدراسة على الأرجح أنهم لا يدركون أن Pericyte هي aldose reductase cells يعني خلايا تسمح للجلوكوز بالنفاذ بدون وجود الانسولين كما ذكرت سابقا

 ( رابط الحلقة 3 من جامعة برنستين السكرية
  http://manal17.blogspot.com/2015/10/3-bernstein.html )

حتى في حالة عدم وجود الانسولين ، سينتشر الجلوكوز بحرية ويدخل الخلايا ويحول عن طريق انزيم اسمه aldose reductase الى السوربيتول ( sorbitol ) والسوربيتول عنصر اسموزي osmotic substance  إنه يجذب الماء. هذا العنصر السوربيتول هو عنصر أساسي في تليين الأمعاء عن طريق السماح للماء بالدخول . المهم خلايا الـ aldose reductase cells تسمح للجلوكوز بالعبور وهو بدوره يتحول الى السوربيتول واللذي يغرق في الماء- واذا لم يحدث شيء يقلل من الجلوكوز في مجرى الدم بالقرب من تلك الخلايا- فإنه وخلال اسبوعين يتحول السوربيتول الى فركتوز ولكن اذا بقي سكر الدم مرتفعاً وبالتالي المزيد من الجلوكوز يدخل الى خلايا الحاجز في الدماغ والمزيد منه يتحول الى السوربيتول المزيد- من الماء يُسحب الى الخلية فتنتفخ الخلية و في النهاية تنفجر ! إنها طريقة جيدة لقتل الـPericytes ( يقولها ساخراً ) ارتفاع مستويات سكر الدم لفترات طويلة كافية لتدمير خلايا pericytes .
بإمكانك رؤية الـتحلل في خلايا الـPericytes إذا كنت طبيباً وذلك باستخدام هذه الأداة ophthalmic scope هذا المجهر هو نفسه اللذي يتم فحص الشبكية به سترى بمساعدته تفكك- خلايا الـPericytes بشكل نقط حمراء صغيرة تسمى microaneurysms عندما تتفكك هذه الخلايا المجهرية لا يصبح الوعاء الدموي الدقيق محميا بعد الآن يفقد الحماية - فيتمدد وينفجر كالبالون ، انتفاخها يكون واضح بحيث تظهر كـ نقط صغيرة بالمجهر المخصص .
ربما الكثير منكم سمع أخصائيي البصريات يقولون له إن لديك القليل من التمدد في الأوعية الدموية الدقيقة  microaneurysms هذه الحالة نتيجة تحلل و خسارة خلايا الـpericytes اللتي تحمي الوعاء الدموي من الخارج . نفس الحالة تحصل في الدماغ وبالتحديد حول الـhippocampus وهو جزء من الدماغ مسؤول عن عمليات الذاكرة القصيرة الأمد أو ذاكرة آخر الأحداث .
هنا لدينا الكثير من تحلل خلايا pericytes مصور عن طريق الرنين المغناطيسي MRI سترون صور في المقالة لهذا التفكك و التحلل للخلايا الحامية للأوعية الدموية الدقيقة واللذي يحدث حول منطقة الحُصين أو قرن أمون  hippocampus هذا الأمر يشرح فقدان الذاكرة اللذي نراه في الناس اللذين يعانون من الألزهايمر أو الخرف.
سمعتم في الحلقات السابقة أن الناس اللذين يعانون من مستويات سكر دم مرتفعة يحدث لديهم ضعف في الذاكرة وفي معدل الذكاء IQ الخ الخ والآن نعرف أن آلية حدوث هذا الضعف هي بالتحديد الخلايا الـ المنفذة للجلوكوز ( تسمح للجلوكوز بالدخول ) اللتي تتأثر كالبالون و من ثم في النهاية تنفجر وتختفي مسببة تسريب مواد الى داخل الدماغ و الى خارجه .

آمل أن تكونوا قد استمتعتم :)
ترقبوا الجلسة القادمة ، مع الشكر للاستماع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.