الجمعة، 1 يناير 2016

الحلقة 23 من جامعة برنستين السكرية : خسارة الوزن واكتسابه في النظم الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات

Session 23. Losing and Gaining Weight on LC Diets - Dr. Bernstein's Diabetes University 


كيف تكسب الوزن وكيف تخسره مع الحِميات القليلة الكربوهيدرات ؟

موضوعنا اليوم سيكون عن النظم الغذائية واكتساب الوزن أو فقدانه .
صحيح أننا نعالج قضايا عن الإصابة بالسكر ولكن حين يكون الحديث عن فقدان الوزن أو اكتسابه فذات المبادىء تنطبق على الغير سكريين كنا نعالج المرضى على هذا الأساس لأكثر من 30 سنة ، لقد عاينت آلاف المرضى لا يهم ما إذا كانوا سكريين أم لا . قواعد اللعبة هي نفسها ... إذا أردت أن تخسر الوزن فعليك اتباع حِمية قليلة الكربوهيدرات .
الحِميات القليلة الدهون لا تعمل ، ولا الحِميات القليلة السعرات الحرارية .

لن أتطرق للناحية العِلمية .. فقد قُمت بذلك في الحلقات السابقة ...
ولكن الأمر الأساسي هو الانقطاع التام عن السكريات البسيطة الموجودة في النشا ، المخبوزات ، الحبوب ، الفواكه..العصيرات كل المبيعات المحتوية على السكر واللتي يمكن شراؤها من المحلات وحتى يأتي وقت تصل فيه لخسارة الوزن اللتي بحثت عنها بمعنى أن تصل الى الوزن المُستهدف وهنا تكثر أخطاء الأنظمة الأخرى حيث توصي تلك الأنظمة بالعودة من جديد لتناول الكربوهيدرات ويقولون ذلك حتى لا يستمر الشخص بفقدان الوزن .مما يؤدي الى اعادة الرغبة والحنين الى الكربوهيدرات الرغبة في الحلويات ( الإدمان على الكربوهيدرات )لذا ما نفعله بعد أن يصل الشخص للوزن المناسب هو زيادة البروتين .

 اذا كنت مصاب بالسكري اللذي يعتمد على الانسولين فإن عليك زيادة كمية الانسولين اللذي تأخذه على الوجبة قليلا لتغطية البروتينات الإضافية وهناك الكثير من الصيغ أو الوزنات لتغطية البروتينات بالانسولين فـ في العادة إذا لم تكن تعاني مقاومة للانسولين وزيادة للوزن :

1.5 وحدة من انسولين الريقيولار أو الكريستالي سيغطي 1 أونصة من البروتين .
هذه نقطة بداية جيدة جربها ومن ثم يمكنك زيادة الجرعة أو تخفيضها انطلاقا من هذه القاعدة .

المهم أنك إذا كنت تأخذ انسولين فإن عليك تغطية الكميات الكبيرة من البروتين اللذي تتناوله بالانسولين .
اذا لم تكن من مستخدمي الانسولين فإنه ربما تحتاج أو قد لا تحتاج لأدوية اضافية أخرى لتغطية البروتين اللذي تتناوله . هذا يعتمد كليا على كيفية تأثر سكر دمك بالبروتين ولكن لا تتوقع اذا كنت مصاب بالسكري ألا يكون للبروتين اللذي تتناوله تأثير على سكر الدم . حتى لو كان تأثير البروتين أقل بكثير من تأثير نفس الكمية ولكن من الكربوهيدرات إلا أن ذلك التأثير ما يزال موجود ويجب عليك تغطيته بالدواء في أكثر الحالات .

هذا تذكير بعدم العودة الى الكربوهيدرات عندما تعتقد بأنك فقدت الكثير من الوزن . فقط تضيف البروتين ... " توضيح من عندي اذا تم الوصول للوزن المطلوب : بدلا من العودة لتناول الكربوهيدرات عوّض عنها بمزيد من البروتينات "
وفي بعض الحالات خاصة عند الأطفال الصغار فإن اضافة المزيد من البروتين لنقل للثلاث وجبات اللتي يتناولها ربما يكون صعبا على الأطفال تناول البروتينات بنمط واحد- لذلك نضيف الوجبات الخفيفة السناك وبها نضيف بروتين أيضا تجب تغطيته بالانسولين ... اذن هناك طرق كثيرة لتوزيع البروتين و "اللعب في السليم" و لكن لا عودة للكربوهيدرات من جديد فهذا سيعيد مستويات السكر للإرتفاع من جديد وبالتالي خسارة الكتلة العضلية لأنك في حال ارتفعت مستويات السكر لديك لن يحول جسمك ما تتناوله من بروتين الى سكر بل كذلك سيلجأ جسمك لتحويل بروتين عضلاتك أيضاً الى جلوكوز تطرحه بعيدا مع البول يعني في المحصلة أنت تحول عضلاتك لماء وسكر اذا عدت من جديد للكربوهيدرات .
هذه هي الصورة ، آمل أن تكونـوا قد استمتعتم بهذا
نراكم في حلقة أخرى ...

|ترجمتي|

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.