السبت، 26 ديسمبر 2015

الحلقة 21 من جامعة برنستين السكرية : صحة القلب


الجلسة 21: صحة القلب ، أدوية الستاتين ، oxidized LDL وارتفاع سكر الدم

مرحبا ..سنتكلم عن موضوع للتو أعلم عنه ...
عرفت أن أخصائيي الغدد الصماء يقومون بوصف أدوية الستاتين للأطفال بدلا من التركيز على معدلات سكر طبيعية ...
كنت أعلم بأنهم يصفون الستاتين لمرضى السكري من البالغين ولكن لم تكن عندي أي فكرة عن كونهم يصفون الستاتين للأطفال
أظن أني سأسمي هذا جريمة . إنها جريمة منذ استعاضوا عن معدلات السكر الطبيعية بأدوية الستاتين و الـ ace inhibitors والاسبرين .  لا يزال أولئك الأطباء يصِفون الـنظم العالية المحتوى الكربوهيدراتي للأطفال ويتقبلون ارتفاع مستويات السكر عندهم .

نعلم أن السبب الأهم للوفيات عند السكريين هو احتشاء القلب المزمن congestive heart failure إنه ضعف في القلب يؤدي أيضاً الى النوبات القلبية المتعددة- وبشكل غير مباشر يرفع سكر الدم .

ما هو المتوقع عند استخدام كتابي كـ دليل ؟ أنا أتبع خطوط عريضة وضعتها بنفسي منذ عام 1973 أبلغ من العمر الآن 80سنة . آخر قياس للكالسيوم عندي واللذي له مدى من الـ( 0 - 5000 ) كان 1 .

كيف حققت ذلك ؟ لقد حققت ذلك عن طريق حصولي على معدلات سكر طبيعية ، التمرين المستمر ...لا أستخدم الستاتين و لا الاسبرين و لا الـ ace inhibitors . أنا لا أعارض استعمال الـ ace inhibitors لمن يعانون من اعتلال كلوي .
ولكن أنا عانيت من اعتلال كلوي متقدم عند بدئي بالحمية المنخفضة الكربوهيدرات ومداومتي على قياس السكر وتغلبت عليه و حققت تلك النتيجة فقط عن طريق الحصول على معدلات سكر دم طبيعية و التمارين الرياضية .

الآن ماهي علامات أمراض القلب و الفشل القلبي اللتي يمكن قياسها ؟

أكثر الاخصائيين ينظرون لـرقم الكوليسترول الكلي وربما ينظرون لرقم الكوليسترول السيء ( LDL ) ولكنهم يتجاهلون كلياً أموراً أكثر دلالة على أمراض القلب ( مؤشرات أهم ) إنهم يتجاهلون الدراسات التصويرية مثل coronary artery calcium score و c t angiography واللتي يتم خلالها تصوير شعاعي طبقي محوسب.

أنا لا أوصي أن يعمل الأطفال هذه الفحوص التصويرية هذا ليس ضروريا .. وعلى الأرجح إن تم عملها للأطفال فلن يوجد شيء ولكن إذا كبروا أكثر يمكن أن يعملوا هذه الفحوص إذا أرادوا معرفة حالة شرياناتهم التاجية ما يمكن فعله هذه الأيام إذا كان الأبوان قلقين هو قياس الـLDL المؤكسد oxidized ldl رواسب الكوليسترول السيء اللتي تتواجد على الشرايين واذا رجعنا بالزمن الى الوراء كان هناك اكتشاف مبكر لهذا الموضوع منذ سنوات عديدة مضت حيث تواجدت رواسب دهنية على الشرايين- للشباب اللذين قتلوا في الحروب . ما وجدوه ليس الـLDL في هذه الرواسب الدهنية ما وجدوه كان الال دي ال المؤكسد oxidized ldl والـOxidized LDL يرتفع عند الناس اللذين مستويات سكر دمهم مرتفعة وكذلك عند الناس اللذين يتناولون الكثير من الكربوهيدرات.أيضا يتواجد في الدم اذا كنت تقوم بدراسات بحثية الـglycosylated low density lipoprotein كوليسترول سيء منخفض الكثافة مع جلوكوز ملتصق به للأسف هذه الأداة البحثية لا تتواجد سوى في مختبرات متخصصة لدراسة السكريين بمستويات سكر مرتفعة ولكنك لن تجدها في المختبرات العادية . المهم الكوليسترول السيء المنخفض الكثافة المؤكسد هو علامة ابحث عنها . أيضا من المؤشرات اللتي يمكن قياسها للاطمئنان على حالة القلب هي العلامات الإلتهابية نحن نعلم أن السكريين بمستويات سكر مرتفعة أيضا لديهم قياسات مرتفعة في مؤشرات الإلتهاب وقائمة العلامات الإلتهابية كبيرة أكثرها في شيوع قياسه أو الأكثر شيوعا منها في القياس هو c-reactive protein ويعتبر هذا البروتين علامة أو مؤشر جيد يعتمد عليه لاكتشاف احتمالية أو خطر الأمراض القلبية ...أيضا الـhomocysteine يعتبر مؤشر جيد ...هناك مؤشرات التهابية أخرى ولكني سأركز على c-reactive protein كعلامة التهابية و على Oxidized LDL وكما قلت سابقاً فإن أخصائيي الغدد الصماء اللذين يفترض بهم أن يعلموا أن مثل هذه الفحوص علامات تحذيرية جيدة لا يطلبون من المختبر عمل مثل هذه الفحوص اللتي يمكن ايجادها في أي مختبر عيادي كبير -- الناس اللذين يمدونهم بهذا الفحص في مختبر اسمه  Stahl وهنا لدينا أطباء يصفون الستاتين للسكريين بالرغم من كل الأعراض الجانبية المحتملة لتناوله .

اذن اذا كان من تلخيص للأشياء اللتي تقاس في الدم كمؤشرات أو كعلامات تحذيرية من مرض القلب:


1- Oxidized LDL الكوليسترول المنخفض الكثافة المؤكسد
2- Totlal HDL مجموع الكوليسترول العالي الكثافة
3-Homocysteine
4-Lipoprotein(a)وهذا البروتين قد يكون مرتفعا بسبب عوامل وراثية ، أيضا قد يكون مرتفعاً لدى النساء اللواتي لديهن نقص في هرمون الاستروجين .هذا العامل ليس الأفضل في تشخيص احتمالية أو توقع الاصابة بأمراض القلب و لكننا نجد أن الأطباء لا يطلبون فحوصا لأي من القياسات المفيدة في التنبؤ بخطر الأمراض القلبية ونجدهم يوصون بأدوية الستاتين حتى لأطفال مستويات سكرهم طبيعية .

وهناك الكثير من الأطفال اللذين تم علاجهم تبعا لتوصياتي في كتابي دايابيتيس سوليوشن  diabetes solution وحققوا معدلات طبيعية للسكر وتم وصف أدوية الستاتين لهم !

لأدوية الستاتين ملف خطورة خاص إنها قد تتسبب عادة بتدمير العضلات إنها قد تسبب تشنج العضلات وقد تسبب severe autoimmune muscle inflammation وحتى عدوى . عندما يصاب الشخص باضطراب التهابي عضلي غير قابل للانعكاس حتى لو توقفت عن تناول الستاتين ويمكنكم القراءة عن هذه الحالة على الإنترنت هذا الأثر الجانبي ليس بشائع هو نادر ولكنه يحدث.
ينبغي أن تُضبط أدوية الستاتين بدقة ، وليس عليك فقط سؤال المريض أكثر من مرة عن الآثار الجانبية لنقل مرة كل شهر أو مرة كل شهرين ولكن عليك قياس عوامل في الدم تعتبر مؤشرة على تضرر العضلات

لذا لا تصفوا أدوية الستاتين للأطفال بشكل عشوائي بدلا من أن تعلموهم كيف يضبطوا مستويات سكرهم
مشكلة هؤلاء الأطباء أنهم لا يعرفون كيف يتحكمون بسكر الدم ولكنهم يعرفون كيف يصِفون أدوية الستاتين
شكرا للاستماع ، حظا طيبا نراكم الحلقة القادمة ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz