الأحد، 13 ديسمبر 2015

الحلقة 17 | جامعة د.برنستين للسكري : هل ظاهرة أو تأثير سوموجي حقيقة ؟



هل ظاهرة أو تأثير سوموجي حقيقة ؟

أهلا بكم في حلقة أخرى من جامعة الدكتور برنستين ، هذه المرة سنتحدث عن واحدة من بين الكثير من الخرافات حول السكري اليوم بالتحديد سنتحدث عن ظاهرة سوموجي .
قبل حوالي 9 شهور كنت في لقاء مع مريضة جديدة وأخبرتي بأن أخصائي الغدد الصماء اللذي تتابع عنده أخبرها بأنه متى ما انخفض سكر الدم فإنه يرتد سريعا الى ارتفاع شديد - ربما يرتفع حتى 500 ملغم/دل أو أكثر بسبب تأثير سحري يدعى بتأثير سوموجي ، وقد تم اكتشاف هذا التأثير من قبل دكتور صيني اسمه سوموجي --...
خطر هذا على بالي عندما استلمت على البريد الاكتروني نهاية هذا الاسبوع نشرات متعددة الألوان تعلن عن تليسيمينار أو لقاءات ودورات عن الهايبوغلايسيميا أو الإنخفاض الحاد يقدمها أطباء وأحد أهم العناوين المطروحة للنقاش كان ظاهرة سوموجي ..أكثر المتحدثين في تلك اللقاءات هم محررون و موظفون سابقون في الجمعية الأمريكية للسكري .
وصلني ذلك على الايميل وشدهت بسببه ...كيف لهذه الخرافة أن تتغلغل بعمق ..
عندما كنت طفلا تم اخباري بأن هناك متخصص في الكيمياء الحيوية هنغاري الأصل اسمه ميكائيل سوموجي ، جاء الى الولايات المتحدة في العشرينات 1920s وانتهى به المطاف في مستشفى هيبرو للأطفال في سانت لويس وقد اخترع تحليلا أسرع أو اختباراً أسرع لسكر الدم . اختباره يستغرق ساعة بدلاً من 3 ساعات في تلك الأيام .

 على أية حال اعتقاده كان ...

اعتقاده كان بأنه عندما يستيقظ الأطفال صباحاً بمستويات سكر دم مرتفعة فإنه لا بد وأنهم قد أصيبوا بالهايبوغلايسيميا أو الإنخفاض الحاد أثناء الليل وكان لديه بعض الدلالات على ذلك لكن لم يتوفر لديه دليل قوي . تذكروا لم يكن لديهم أجهزة لقياس السكر - عشرينات القرن العشرين - وأن تقوم بإجراء تحليل للسكر يعني أن تكون موجوداً في منتصف الليل لإيقاظ الطفل وسحب دم من الوريد وهذا صعب حيث تستمر العملية لمدة ساعة أو أكثر للحصول على النتيجة . بالتالي كان اعتقاده مبني أكثر على التخمين بدون أي دليل قوي على كلامه . لقد علمت ذلك في صغري وكنت أصدق به حتى حصلت على جهاز قياس السكر خاصتي اللذي يزن 3 باوندات في 1969 وبدأت بقياس السكر وكانت حالات الإنخفاض تتكرر لدي كثيراً في الحقيقة لأسباب سأشرحها لكم في جلسة أخرى ... أحيانا كنت انخفض حتى الصفر ! وبعد حصول الإنخفاض كنت آكل كل شيء في الخزانة محاولاً رفع السكر بسرعة كنت آكل آيسكريم أو قارورة من زبدة الفول السوداني أو الاثنين أو قارورة من الجلي -- تعرفون ربما آكل حتى علبة من الأوريو وكان سكري يرتفع ببطء ولكن بعد 2،3،4 ساعات لاحقاً كان يرتفع سكري حتى 1000 ملغم/دل الآن وعن طريق أجهزة قياس السكرالحديثة لا يمكنك القياس حتى الـ1000 ولكن في تلك الأيام كان يمكن ...كالتالي حينما كنت أعتقد بأن سكري وصل لـ500 كنت أضع الدم على الشريط كان الإختبار كالتالي عليك غسل الدم من على الشريط بعد مرور 60 ثانية ...اللذي كت أفعله هو ترك العينة لـ30 ثانية من ثم أغسلها فإذا حصلت على قراءة 500 كنت أضاعفها للحصول على النتيجة النهائية 1000 ملغم/دل ...في بعض الحالات كنت أقوم بالإختبار أو بترك الدم على شريط الإختبار فقط لمدة 20 ثانية ثم أضرب النتيجة اللتي أحصل عليها في 3 ( ×3 ) على أية حال كنت أحصل على قراءات فوق الـ1000 بتكرار، وبدا واضحا أن الأمر متعلق بما آكل ...سريعا عرفت كيف أحصل على الجلوكوز تابلت .لوح الجلوكوز الأول اللذي حصلت عليه حينها كان قد جاء من كندا و بريطانيا  كل لوح يرفعني 15 ملغم/دل وبالطبع ومع الوقت تحولت الى الجلوكوز السائل وأؤيده في حالة ما إذا كنت مستعجلا ، ملعقة شاي من هذا سيرفع سكر دمي 7 ملغم/دل .. أستخدم الـshot glass المعايرة بملاعق الشاي وبالتالي لا يرتفع سكري بشكل مفرط أو تقفز مستوياته عالياً لأنني أعدل مستواه بدقة.

بدا واضحا أن ظاهرة سوموجي ليست حقيقية وأنها زائفة ...
طبيب ذكي جدا من جامعة جنوب غربي تكساس قام ببحث ... قرأ كل ما وجده عن ظاهرة سوموجي ولم يجد أية دليل على صحتها ، بالنسبة للحالات اللتي توافر فيها أجهزة للقياس مع متابعة دقيقة لما يتم استهلاكه  لم يكن يرتفع السكر الا بسبب تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات وقد كتب مقالة نشرت على archives of internal medicine في الـ1984ميلادية أعطاها عنوانا مناسباً : ظاهرة سوموجي البقرة المقدسة . كان ذلك عنوانا رائعا وبه سنختم جلستنا هذه :) .

| ترجمتي |

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz