الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

الحلقة 20 من جامعة برنستين السكرية : كيف نغطي البروتينات بالانسولين ؟

Session 20. How To Cover Protein With Insulin - Dr. Bernstein's Diabetes University

اليوم سنتحدث عن القدر الملائم من الانسولين لموازنة و تغطية الكربوهيدرات في الحِميات القليلة الكاربوهيدرات وذلك إذا كنت من مُستخدمي الانسولين وفي تجربتي حوالي 90% من مرضاي يحتاجون للانسولين وذلك على الرغم من أن أكثرهم من مرضى النوع الثاني . أصف لمرضاي الكثير من الأدوية الفموية لأغراض كثيرة ليس منها تخفيض السكر والسبب ببساطة لأنه لا يمكننا تخفيض السكر في الدم بقدر كاف عن طريق الكثير الأدوية الفموية ...الكثير منها لا تؤدي هذا الغرض .

أحد أكبر المشاكل اللتي يمر بها مستعملو الانسولين هي كيف تتم تغطية البروتينات في الوجبة بالانسولين ؟

هناك خرافة منتشرة لست أنا مصدرها تقول : أنت لست بحاجة للانسولين لتغطية البروتينات في وجباتك . ولكنك في الحقيقة بحاجة اليه ...الانسان السليم يفرزه و المريض يفترض أن يحقنه . الكثير من الناس يستخدمون انسولين الريقيولار أو كما يدعونه فيما وراء البحار بـِ الكريستالي crystalline insulin  ذلك لأن أنواع الانسولين الشبيه مثل ليسبرو ونوفالوج وغيرها سريعة جدا في مفعولها إنها تعمل أسرع من عملية هضم البروتين وأسرع من عمل الكربوهيدرات المعقدة ( المعنى أنها تأخذ مفعولها سريعا في الدم و الكربوهيدرات المعقدة لا تزال تُهضم ) لذا نحن نفضل استخدام الريقيولار انسولين لتغطية الوجبات . -- وضعت مبادىء وقواعد لتغطية الاستهلاك من البروتينات في كتابي حل السكري diabetes solution قد تكون جرعاتك أكبر قليلا أو أقل قليلا من الأرقام اللتي أوصي بها عليك أن تضبط جرعاتك بدقة ( fine-tune )

القواعد التوجيهية كالتالي :

1 اونصة من البروتين تتطلب 1.5 وحدة من الريقيولار انسولين وذلك عند أكثر الناس و اللذين لا يعانون من حالة مقاومة للانسولين .

و 8 جرامات من الكربوهيدرات في العادة تحتاج 1 وحدة من انسولين الريقيولار( الصافي ) .

أنا بنفسي أستخدم الريقيولار انسولين للوجبات وعدد قليل جدا من مرضاي يستعمل الهيمالوج أو النوفالوج انهم يستعملون نوفولين آر أو هيميولين آر ...

بعض الناس يريد أن يأخذ الانسولين مباشرة قبل الوجبة و السبب استجابة لضغوط توقيتات المدرسة و العمل ..الخ
أو أنهم لا يعلمون متى سيأكلون وبالتالي يفضلون أخذ حقة مباشرة قبل الأكل والنوفولوج والهيمالوج توفر السرعة المطلوبة لذلك.
وهذين النوعين الهيمالوج والنوفولوج أكثر قوة من الانسولين الاعتيادي أو الريقيولار لذلك أنت تحتاج لتقليل الجرعة اذا تحولت لاستخدام الانسولين الفوري . على سبيل المثال الهيومالوج تقريبا 2.5 قوة الريقيولار و الآن 2 ضعفي قوة الريقيولار ...والنوفالوج حوالي 50% أكثر قوة من الريقيولار ولذلك عليك تخفيض الجرعات اذا انتقلت من استعمال الريقيولار الى النوفالوج أو الهيمالوج لتغطية الأكل ، قراءة كتابي ربما تساعد على فهم الصورة بشكل أوضح .

عليك أن تكون حذرا اذا كنت من مستعملي أنواع الانسولين الشبيه لأنه وكما أسلفت هي أكثر قوةً من انسولين الريقيولار .
والريقيولار أكثر سهولة في تضبيطه مع الأكل واذا كنت تستخدم الانسولين مع الأطفال فإنه عليك تخفيفه لجعله أقل قوة لذلك نستخدم محلول التخفيف diluting fluid وهذا ما يقوم به الكيميائي/الصيدلي أو يمكن أن تقوم به بنفسِك باتباع التعليمات في كتابي diabetes solution في بعض الأحيان نخفف الانسولين للصغار بنسبة 15:1 أو10:1  .
من المهم جداً ألا تعطي الأطفال الصغار انسولين بكامل قوته .

هذا كل مالدينا اليوم ، حظاً طيباً ...

|ترجمتي|

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz