الأحد، 31 يناير 2016

الحلقة 31 من جامعة برنستين السكرية : التهابات الجهاز التنفسي العلوي ( Upper Respiratory Infections )




مرحبا معكم الدكتور برنستين وحلقة أخرى من جامعة د.برنستين السكرية
هذه المرة سنتحدث حول موضوع : Upper Respiratory Infections التهابات الجهاز التنفسي العلوي
ببساطة لأن أكثرها دائما ما تؤثر على مستوى سكر الدم وبالنسبة للمصابين بسكري خفيف في شدته يكون تأثير الإلتهابات خفيف أيضاً ولكن لمرضى النوع الأول مثلي فحالة جدية من التهاب الجهاز التنفسي العلوي قد يكون لها تأثير كبير من الممكن أن تضاعف معدل سكر الدم 3 أو 4 أضعاف وقد رأيت هذه الحالة كثيرا عند الأطفال .

لذا نريد القيام بشيء سريع وفعال للحد من خطورة الحالة ...

أول شيء يمكن القيام به  وأعلم مرضاي القيام به هو ... تناول دواء عشبي يعمل كالسحر لايقاف الأعراض.

لذا متى ما عانى الشخص من ألم في الحلق ، سيلان الأنف ، كحة فإني أطلب فورا منه تناول ( غير مسموع بشكل جيد )  أحدث مسمى له هو Sambucus مستخرج من نبات البيلسان الأسود- لست متخصص في الأعشاب أو مهتم بالطبيعة ولكن هذا المنتج كالسحر سأريكم العلبة ( الدقيقة 2 ) - بإمكانكم الحصول عليه من أسواق الغذاء الصحي حول العالم .
هذا المنتج ابتداءاً تم اختباره في مستشفى هداسا على المرضى اللذين يعانون من الانفلونزا ...
أكثر الأشخاص اللذين تناولوا العقار Sambucu لم يصابوا بالانفلونزا ، هذا كالإعجاز !
عليك بتناول هذا العقار خلال الثلاث ساعات الأولى من الإصابة أو من تفجر أعراض المرض التنفسي ...
أو بالطبع خلال أول 3 ساعات من أعراض الانفلونزا .
أنا أنصح الناس بتناول السامبوكو قبل صعود الطائرة بثلاث ساعات ... فعلى متن الطائرة يوجد الكثير من الناس يسعلون - ...
لما تذهب الى قاعة سينما للتفرج على فيلم أو تذهب لحفلة موسيقية خذ من السامبوكو ستجد أن هذا الدواء رخيص كما أنه يعمل بشكل جيد .

الأمر الآخر اللذي عليك القيام به هو رصد مستويات السكر لديك . والتعامل معها بم يناسب اذا كانت ترتفع ..
في كتابي diabetes solution نعلمكم كيف يُستخدم الانسولين لملاحقة أرقام السكر .
بعض الناس السكريين الغير معتمدين على الانسولين يجدون أنه اذا ارتفع السكر بسبب الإلتهاب أو البرد يجدون أنهم بحاجة لتعاطي الانسولين . لذا أنا أخبر مرضاي بأن عليهم أخذ القليل من السرنجات مع مخزون من الانسولين الفوري المفعول وحتى الطويل المفعول للاستخدام في حال ارتفاع السكر .
النقطة الأساسية هي ... هنا انسولين وبعض السرنجات إذا مرضت فأرسل بياناتك الي عبر الفاكس أو الايميل ...
وفورا سأخبرك كيف تتصرف بالانسولين . أعلم كل مريض جديد كيف يحقن ، حتى ولو كان من فئة مرضى النوع الثاني اللذين لا يحتاجون للانسولين ؛ فهم قد يحتاجونه عند المرض .

حيلة أخرى أتبعها وقد تكون ذات قيمة كبيرة ... ماذا يحدث لمريض انتظر طويلا ولم يتناول الـ sambucus والآن هو يعاني من التهابات في الجهاز التنفسي العلوي مع احتقان ربما مخاط سميك ربما يسعل بكثرة مع افرازات مخاط سميك .. أو يكون المخاط السميك متجمع في الأنف من الأمور اللتي يمكن القيام بها أن يستنشِق البخار هناك تلك السونا الشخصية ( آلة البخر اللتي تستعمل بشكل فردي ) - تستعملها النساء لأغراض التجميل ، مثل الغطاء الشاف اللذي تضع رأسك فيه حيث يخرج بخار حار .
لا تستخدم البخار البارد فهو ينقل pseudomonas aeruginosa infection  ( نوع من البكتيريا المعدية للبشر ) فالبكتيريا تنمو في الماء البارد الراكد ولكن باستخدام البخار الساخن فإن الحرارة تقتل البكتيريا وكذلك الفيروسات ، و البخار يرطب المجاري التنفسية وينظفها .

وحتى ربما أفضل من البخار استعمال محلول  potassium iodide يوديد البوتاسيوم وفي الولايات المتحدة العلامة التجارية الشائعة أو الأكثر رواجا في الأسواق لهذا المحلول هي SSKI - وهو في الواقع يُباع لتأخذه إذا كنت قريب من المفاعل الذري :)) ولا تريد للاشعاع أن يهاجم غدتك الدرقية . اليود المشع يعلق بغدتك الدرقية وهنا اذا كان جسمك محتوي على يوديد البوتاسيوم الغير مشع ستكون أقل عرضة للتأثر بالاشعاع . ولكن الغرض اللذي أقصده مختلف فنحن نستخدم يوديد البتاسيوم من أجل الافرازات المخاطية السميكة ، لقد استخدمته عندما كنت طفلاً قبل 80 سنة مضت أو 79 سنة مضت وهو فعال جداً ويوصى به بشدة الا اذا كنت تعاني من حساسية لليود ...

بقية اسلوب التعامل مع حالات البرد و الانفلونزا  أن تكمل مع الطريقة المجدية بالنسبة لك .
فإذا كان دواء sambucus يعمل بشكل جيد في حالتك فاستمر بأخذه كل 6 ساعات .
وإذا كنت تُلاحق مستويات السكر بحقن الانسولين في دمك فاستمر بملاحقتها حتى تتوقف عن الإرتفـاع .
وإذا استعملت يوديد البوتاسيوم فاستمر بأخذه كل بضعة ساعات وربما يكون احتياجك منه مرة واحدة فقط في اليوم لتخفيف حدة الافرازات المخاطية .

إذا كان لعابُك أو افرازاتك المخاطية ملطخة باللون الأصفر أو الأخضر فإنه هناك احتمال كبير بأنك تعاني التهاباً بكتيرياً أو فرط بكتيريا ( bacterial overgrowth ) على التهاب فيروسي في هذه الحالة من المهم عمل زراعة عينة لمعرفة نوع البكتيريا وأي المضادات الحيوية مناسب لتدميرها .

في الموسم الحالي نعاين 5-10 حالات أسبوعياً . عادة من الـ10 حالات اللذين يمرضون ويذهبون الى الطبيب المحلي يوصف لهم مضاد حيوي عادة هو من المضادات الحيوية واسعة الطيف اللتي تقتل كل كائن في الجهاز الهضمي ولا يكون الطبيب المحلي قد عمل زراعة عينة فكل ما يعلمه أنه بوصفه لمضاد حيوي واسع الطيف فسيرتفع احتمال القضاء على الكائن المسبب للالتهاب ويصف ذلك المضاد لاسبوع واحد أو نحو ذلك .

إذا وصف المضاد Azithromycin وهو المفضل هذه الأيام  فربما يستمر تأُثيره لغاية 2 أو 3 أسابيع ، ولكنهم يختارون المضاد الحيوي اللذي يريدونه ويطلبون من المريض تناوله لمدة اسبوع ، ومن ثم يرجع المرض مرة أخرى والكائنات المسببة للمرض هذه المرة هي مقاومة وتكون قد قاومت تأثير المضاد الحيوي اللذي بُدِأ به و اللذي تناوله/أو تناولته المريض/المريضة لمدة اسبوع . اذن يلزم الطبيب عمل زراعة عينة للكائن المسبب للمرض لتحديده على وجه الدقة ، كيف تقوم بإعطائه العينة ؟ ...

إذا كان يخرج من أنفك افرازات خضراء اللون أو كنت تسعل وتخرج أشياء صفراء فضع من افرازاتك تلك في كوب أو تخرجها من أنفك وفمك في كوب معقم . يتوافر في المختبرات المحلية أكواب معقمة كذلك مكاتب الأطباء يفترض أن تتوافر على أكواب معقمة . ضع العينات في الكوب المعقم وأحضرها للمختبر للدكتور ليتم فوراً عمل مزرعة للعينة  الـ culture and sensitivity test و صبغة الـ Gram stain لم هذه الثلاثة اختبارات ؟

اختبار الـgram stain سيخبرك خلال ساعات ماذا تبدو عليه البكتيريا ؟ فإذا كانت النتيجة gram positive bacteria فسوف تستجيب لأدوية البنسلين وإذا كانت النتيجة gram negative bacteria فستستجيب البكتيريا لفئة أخرى من الأدوية .

إذا كانت النتيجة خليط من البكتيريا وهذا أمر غير معتاد فتلك قصة أخرى ونوع مختلف من المضاد الحيوي . ثم خلال عدة أيام يحدث نمو فعلي ويمكن تحديد اسم البكتيريا وتحصل على قائمة من المضادات الحيوية  واللتي يفترض من الطبيب أن يختار أكثرها فعالية ضد البكتيريا المكتشفة واذا كنت تعلم أنك حساس ضد النوع المحدد من المضاد الحيوي لتدمير البكتيريا المكتشفة عندك هناك خيارات أخرى وسيخبرونك بمدى فعاليتها ضد البكتيريا .

لقد رأينا العديد من الناس اللذين مرضوا لفترات طويلة والسبب الفشل في تحديد نوع البكتيريا أو عدم القيام بالفحوص السابقة يمكن للطبيب أن يتسبب في احداث ضرر جدي بوصفه مضاداً حيويا واسع الطيف وغير ملائم لنوع البكتيريا المسببة للمرض عندك ... كان عندي مريض يسكن خارج المدينة وتم علاجه من مرض لم يكن يعاني منه ...عُولِج من التهاب لم يكن موجوداً بإعطائه مضاد حيوي واسع الطيف جداً اسمه clindamycin وقد توفي بسبب مضاعفات ذلك المضاد الحيوي بالتحديد .

أصيب بـعدوى معوية intestinal infection تسببت بقتله ، وبالنسبة لهذا المضاد الحيوي الكليندامايسين فهذا شيء ليس بالمستغرب . هناك كل أنواع القصص المُرعبة اللتي تخرج الينا بسبب أن الأطباء لا يقومون بعملية زراعة للعينة .

لا بأس بتخمين نوع المضاد الحيوي في البداية خلال الثلاثة أيام اللتي تنتظر فيها نتيجة زراعة العينة ولكن بعد ذلك وفور أن تحصل على النتيجة وتجد أنك تتناول مضاد غير مناسب فإنه عليك أن تتحول الى تناول المضاد المناسب .

أعتقد أني أخبرتكم بأكثر الأمور أهمية لتجاوز فترات الالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي لذا لا تمرضون ، تذكروا الـsambucus :)) ... حظاً طيباً .

انظروا بالأسفل توجد تعليمات كيف تستمعون للتليسيمينارز الشهرية المجانية اللتي أقدمها
باي باي نراكم المرة القادمة ...

|ترجمتي|




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.