الثلاثاء، 12 يناير 2016

الحلقة 26 من جامعة د.برنستين السكرية : مشاكل العين السكرية و أدوات لتحسين الرؤية الضعيفة



سنتحدث عن نصائح لتعزيز قوة الإبصار لديكم ... ليس فقط السكريين من قد يعانون من ضعف البصر ولكن أي شخص قد يعاني منه -- ربما السبب الأكثر شيوعا للعمى في الولايات المتحدة هو age-related macular degeneration تحلل البقعة الصفراء المرتبط بالعمر. وهذه الحالة عبارة عن تورم في منطقة الشبكية في مركز الرؤية ( البقعة ) إنها حالة شائعة وقابلة للعلاج عند البعض لها شكلين : 1- wet macular degeneration
                            2-dry macular degeneration
ضمور بقعي رطب وضمور بقعي جاف والشكل الأول هو الأكثر شدة وخطورة ...

الشكل الأول wet macular degeneration قابل للعلاج بالحقن ، حقن تُحقن في كرة العين من قِبل الـophthalmologist أخصائي البصريات .

بالنسبة للسكريين فهناك الكثير و الكثير من الأسباب اللتي تؤدي الى ضعف الرؤية عندهم مثل الإعتلال الشبكي retinopathy واللذي يحدث فيه تكاثر أوعية دموية دقيقة وضعيفة تتسرب منها السوائل وقابلة للنزف .

هناك حالة تدعى macular edema يحدث فيها تورم للبقعة أو مركز الرؤية نتيجة ارتفاع السكر لفترات طويلة .

هناك cataract أو الماء الأبيض أو اعتام عدسة العين وهناك الجلوكوما أو الماء الأزرق glaucoma ... الـخ .

بالنسبة لي ( الدكتور برنستين يتكلم) وللأسف بدون أي مضاعفات للسكري على البصر حدثت لي العديد من تلك الحالات ( يعني لم يكن سببها ارتفاع السكر لفترات طويلة ) ...

والسبب هو علاجات غير مناسبة للأمراض اللتي عانيت منها
واحد منها اضطراب المناعة المتقلبة الوراثي CVID عندما كان علي الحصول على الجاما جلوبيولين فحدث سوء تقدير لجرعة القاما جلوبيولين وكانت أعلى من المطلوب فأدى ذلك الى زيادة لزوجة الدم . زيادة لزوجة الدم تؤدي الى أضرار على الكلى أو ماء أزرق ( جلوكوما )
في حالتي لم أصب بأضرار في الكلى ولكن أصابني الماء الأزرق ...وهكذا .

أصبحت خبيرا في البصريات ومحسنات الرؤية . سأريكم عدة وسائل وهي عملية جدا :

الأولى : dome magnifier ( الشرح بعد الدقيقة 3 )
الآن كيف تحصل على واحدة مثل هذه العدسة : اكتب في محرك البحث dome magnifier، illuminated هناك العديد من المصادر ... أيضا المكتبات العامة على النت مثل أمازون amazon  تتوافر فيها مثل هذه الطلبات .
هذه العدسة تكبر الأشياء 5 مرااااات
الثانية : عدسة أصغر وأخف وزناً ، تكبر 6 مرات ..يفترض أن تكون بطاريتها أصغر ...
الثالثة : هذا الجهاز هو المفضل لدي ( الدقيقة 5:27 ) اسم الشركة : OPTELEC أما اسم الأداة فهوة Compact 7 HD
إنه بمنتصف حجم الآيباد ، يصل تكبير هذا الجهاز حتى 1521 مرة .
ويمكنك أن تغير ألوان النصوص اللتي تحب قرائتها على الكتب ... ثمنه فوق الـ1000 دولار . إنه يستحق ...
هذا الجهاز يساعدني في عملي بالعيادة ...
الرابعة : مثل جهاز الاوبتكل ( أجهزة تلفزيون بدائرة مغلقة ) يوجد طيف واسع من نوعيته وحتى أحجام أكبر...
مثال : أمي اللتي لا تعاني من السكري وأصيبت بـ age-related macular degeneration ، دفع لها برنامج التأمين ( medicare ) للحصول على شاشة تلفزيون .الجهاز عبارة عن دائرة تلفزيونية مغلقة يكبر لأمي صفحات الكتاب اللذي تقرأه يكون الكتاب أسفل الجهاز واللذي له عمود يسنده . الكاميرا تكون فوق الكتاب وتنقل الصور للشاشة أمامها .
هناك الكثير من هذه الأجهزة والعبارة اللتي ستكتبها في البحث كالتالي : closed-circuit TV أو CCTV magnifying أو CCTV visual aids وستجد الكثير الكثير من هذه الأِشياء .
وكما قلت الكثير من هذه الأدوات تدفع تكاليفها من قبل برنامج التأمين الوطني للرعاية الصحية والبعض تدفع تكاليفها من شركات تأمين أخرى ...
الوسيلة الخامسة : هذه النظارة السِّحرية المزودة بإضاءة وقوة تكبيرها 5 مرات ( 5X ).
العديد من الناس اللذين رؤيتهم ضعيفة وخاصة اذا كانوا يستخدمون التكبير يكونون بحاجة أيضاً الى اضاءة اضافية مثل تلك اللتي في two dome magnifier وهذه نظارات مزودة بأضواء كما ترون وبإمكانكم النظر الى ورقة وستجدونها مكبرة 5 مرات . هذه النظارات المضيئة تُباع عن طريق شركة اسمها : low vision readers ابحثوا عنها في النت وأعتقد أن هذه النظارات تكلف حول الـ100 دولار ولكني لست متأكداً شوفوها على النت .هذه النظارات قيمة جدا جدا للعديد من الناس .

حظاً طيباً ، استمروا في متابعتنا شكراً.

| ترجمتي |

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.