الأربعاء، 10 فبراير 2016

نصائح أخصائية في العلاجات الطبيعية لمرضى السكري :



اليكم بعض النصائح من الدكتورة كاثلين هيد الأخصائية في العلاجات الطبيعية ومؤلفة كتب حول هذا الموضوع :



1- الجانب الأكثر أهمية لضبط السكري والوقاية من المضاعفات الناجمة عنه مهما كانت الطرق اللتي يلجأ اليها المريض للتحكم بمعدل السكر في الدم هو فحص معدل السكر في الدم ((عدة مرات في اليوم)) .

2- التنبه جيدا لتأثير بعض الأطعمة على معدل السكر في الدم ، يتفاوت النظام الغذائي المثالي من شخص الى آخر . ولكن العامل الأهم هو تناول أنواع متعددة من الخضار الطازجة ، ذات ألوان مختلفة قدر الإمكان . يجب أن يتضمن النظام الغذائي الغني بالبروتين الجيد : الأسماك ، اللحوم ، الدواجن ، البيض أو البقول يجب أن تكون اللحوم والمنتوجات الحيوانية عضوية كلما أمكن ذالك.

3- يعاني مرضى السكري غالبا من نقص في عدد من الفيتامينات والمعادن لذا يعتمد برنامج المكملات الغذائية الجيد على تناول حبوب تحتوي على مركب مركز غني بالفيتامينات والمعادن.

4- تساعد الأحماض الدهنية الأساسية وخاصة حمض GLA في الوقاية من عدد من مضاعفات ارتفاع السكر في الدم ومنها تلف الأعصاب واضطراب الكليتين وأمراض القلب ومن مصادر حمضGLA الهامة الكشمش الأسود ولسان الثور وزيت الأخدرية.

5- مضادات الأكسدة هامة جدا.لأن العديد من مضاعفات السكري مرتبط بالضرر الناجم عن الجذور الحرة .حمض ألفا_ليبويك هو أحد أفضل مضادات الأكسدة وقد دعمت أبحاث كثيرة استعماله لاسيما للوقاية من تلف الأعصاب كما أن الفيتامين Eعنصر هام للوقاية من مرض القلب وأمراض شبكية العين .

6- يحتوي مستخلص العنبية على (فلافونويدات) مضادة للأكسدة شديدة الفعالية .وقد تبين أنها تقوي الأوعية الدموية في العين ويمكن أن تمنع تلف الشبكية .

7- قد يمنع الفيتامين C والبيوفلافونيدات تشكل جزيئات يطلق عليها اسم (البوليولات) تتراكم في الخلايا المعرضة لكميات كبيرة من السكر . البوليولات هي اللتي تسبب اعتام عدسة العين الناجم عن السكر وغيره من مضاعفات السكري...
أحد أهم البيوفلافونيدات وأشدها فعالية هو((الكيورستين)) يتوافر في الملفوف والثوم والكريب فروت والبصل وغيرها من الأطعمة النباتية .

 8-
تساهم الألياف القابلة للذوبان في الماء في تنظيم معدل السكر في الدم ويجب تناولها في الوجبات لكي تبطىء امتصاص السكر الموجود في الطعام .تشمل الألياف من هذه الفئة : مسحوق الحلبة الخالي من الدهون والبقول (فاصوليا،عدس،بازيلاء،فول) .

9- يجب الحد من الضغط النفسي قدر الإمكان لأن الضغط النفسي يمكن أن يؤثر سلبيا على معدل السكر في الدم ولعل الكلام أسهل من التنفيذ في هذه المسألة ولكن ننصحكم بالرياضة والتأمل وغيرها من نشاطات الاسترخاء بانتظام كما أن الدعم والتفهم من المحيطين بالمريض يساعده جدا في التوصل الى الحد من الضغط النفسي .

10-
يساعد العديد من الفيتامينات والمعادن والأعشاب في تخفيض معدل السكر في الدم منها الكروم والفانيديوم والبيوتين والغاينما . في حالة الإصابة بالسكري من النوع الأول لابد من متابعة العلاج بالانسولين إلا أن المكملات الغذائية قد تساعد على إنقاص كمية الأنسولين اللازمة للعلاج وذلك بزيادة فعاليته.. بالنسبة للمصابين بالسكري النوع2 فتناول نوع واحد أو أكثر من المكملات الغذائية وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن وتغيير العادات الغذائية يمكن أن تساهم في المحافظة على معدل طبيعي للسكر في الدم دون اللجوء الى الأدوية أو قد تزيد فعالية الأدوية .


المصدر كتاب السكري ، الوقاية ، العلاج ، الشفاء في 6 خطوات سهلة 
لماغي غرينوود- روبنسون \ طُبع 2002م وترجم 2004م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz