الجمعة، 19 فبراير 2016

أثناء إدارتك لمرض السكري ( ارفق بنفسك )


Show Self-Compassion While Managing Your Diabetes
أثناء ادارتك لمرضك ( ارفق بنفسك )
الكاتبة/ Laddie Lindahl



مرتين في السنة أزور أخصائية الباطنة المتابعة لحالتي ، كنت أذهب بعد كل ربع في السنة يعني كل ثلاثة شهور لكن لم أعد أفعل.. فليس هناك الكثير للتحدث عنه في زيارة كل 3 شهور ، في بعض الأحيان حتى المواعيد النصف سنوية semi annual تبدو روتينية جداً . طبيبتي تعلم أني مصابة بالسكري لمدة تقارب عمرها وأنني في الأساس مريضة تدير مرضها ذاتياً . لدى طبيبتي القدرة على إخراجي من تشابك تفصيلات السكري ومساعدتي على التركيز على الصورة الكبرى لصحتي العامة . وبالطبع هي بوابتي إلى عالم المختبر والأدوية والمستلزمات والتكنولوجيا  في السكري .

إذا سألتني كيف كان سكري في الأشهر القليلة الماضية ...،  سأجيب ...كان محبطاً...
زيادة في الإنخفاضات ، زيادة في الإرتفاعات ، الكثير من هذا ،  والقليل من ذاك .
أتذكر الأمور السيئة ... انخفاضات أثناء الليل عندما يصل السكر إلى الثلاثينات فينبهني جهاز Dexcom ومن ثم أعود للنوم .
الإرتفاعات المستعصية في نهاية الإسبوع جراء التهام عينات من شوكولاتة هيرشي . الإحتفال مع القليل من الإرادة ... أتذكر الأيام اللتي أفعل فيها كل شيء كما هو مطلوب فتحيرني مستويات السكر الحمقاء .
انسولين يعمل كجريان الماء في يوم وفي اليوم الآخر كوقود نووي . لا شيء " فريد " لدى مريض نوع 1 من السكري .
ربما هذه الشهور  ليست أفضل و لا أسوأ من غيرها في تاريخي الأحدث .

كان لدي موعد الإثنين مع طبيبة الباطنة خاصتي وقد وصلت في الوقت المحدد مع التقارير ، قضينا الجزء الأول من الموعد في مناقشة وضعي البدني الصحي .وقد زحفت بعض أرقامي من المعدل الطبيعي إلى منطقة لا تزال ضمن الهدف لو لم تكن مصابا بالسكري ولكنها ليست ضمن الهدف فيم لو كنت مصابا . وقد وافقت على البدء بتناول أقراص الستاتين .
لاحظت طبيبتي ضيقي من التغيرات الأخيرة ولكنها أكدت أن الإختلافات عن العام الماضي لم تكن كبيرة للغاية .
قالت الطبيبة إن المعايير الحالية تشير إلى أن جميع المرضى الذين يعانون من السكري يجب أن يكونوا على العقاقير المخفضة للكوليسترول ما لم يكن هناك سبب يمنعهم . في الأخير اخترت البدء بتناول الستاتين بنفسي .

ولما أخذت طبيبتي بمراجعة تقارير جهاز الديكسكوم بدأت بدوري بإلقاء اللوم على نفسي : إنها تبدو جيدة ولكنها ليست كذلك ... و التذمر من الإرتفاعات والإنخفاضات ومستويات الانسولين القاعدي وتجاوزاتي في تناول الشوكولاتة ...

“STOP” she said.
هي قالت STOP” .
هي قالت توقفي ... توقفي عن القسوة والصرامة مع نفسك ، توقفي عن الإهتمام  بالأمور التافهة أو التدقيق في التفاصيل  micromanaging توقفي عن التوجس من التغييرات البسيطة في مؤشراتك الصحية توقفي عن قيادة نفسك للجنون كوني واثقة أنك تؤدين عملا جيداً . استرخي خذي حبتين اسبرين مع كوب من النبيذ واتصلي بي في الصباح --بلطف قالت لي أنها لا تعلم كيف يدير السكريون مع ميول للكمال أمورهم..الإحباطات ، المراوغة ، السعي للكمال ، التناقضات أو التقلبات وعدم القدرة على التنبؤ ...
شاركتني قصة والدها اللذي كان مهندس يصنع الصواريخ ومع ذلك لم يكن ليتعايش أو يتكيف مع وضع أن يقوم بفعل نفس الأشياء اللتي فعلها بالامس فيحصل على نتائج مختلفة كما هي الحال مع سكري النوع الأول . لست متأكدة مما قالته بعد ذلك ...ولكن ما سمعته كان :
أنت بحال جيدة ، استمري في إحترام وتقبل مرضك ، ارفقي بنفسك وثابري على العمل الجيد .
ثم مشت بي إلى المختبر لعمل تحاليل الدم ، رجعت إلى البيت وبالتأكيد بحال أفضل من الحال اللتي جئت بها إلى الموعد في البداية .

المصدر : show-self-compassion-while-managing-your-diabetes

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz