السبت، 20 فبراير 2016

الحلقة 35 من جامعة برنستين السكرية : الهيموجلوبين المتسكر ( HbA1c )



HbA1c الهيموجلوبين المتسكر
معكم د.برنستين ، مرحبا بكم في جامعة برنستين السكرية
سنناقش اليوم المزيد من مساعي المتخصصين لجعل أرقام الآي ون سي المرتفعة تبدو ذات قيمة أو مرغوبة  آخر حيلة هي بنشر أرقام لمستويات السكر تعتبر غير دقيقة في تفسير أرقام a1c الآي ون سي
على سبيل المثال : أنا أعلم أن الهيموجلوبين a1c اللذي يساوي 5 يقابل متوسط سكر دم حوالي 100 ملغم/دل 
والرقم 6% يقابل حوالي 140 ملغم/دل ولكن الـ ADA الجمعية الأمريكية للسكر نشرت هرماً يعرض الأرقام المختلفة كلما ارتفع سكر الدم أو انخفض إنه يعرض المزيد من الأرقام الباطلة ، أرقامهم منخفضة تماما .
اذن هي خدعة يحاولون من خلالها اظهار أرقام الآي ون سي المرتفعة وكأنما هي تقابل مستويات سكر منخفضة أو طبيعية .
الآن ...هناك صيغة تم نشرها قبل عدد من السنوات في مجلات الجمعية الأمريكية للسكري ADA
تربط هذه الصيغة بين أرقام الآي ون سي ومستويات السكر في الدم " بدقة " وكيف عرفت ذلك ؟

عرفت ذلك لأني كنت أقوم بنفس الشيء وقتها .

وكنت أحصل على مستويات سكر طوال الليل وطوال النهار لمرضاي كان لدي الآلاف من القراءات اللتي قمت بوضعها مقابل أرقام الآي ون سي . تلك لم تكن دراسة علمية أقوم بها ... كنت أجمع بعض المعلومات لنفسي لأني أردت أن أعرف كيف أفسر الآي ون سيز قمت بذلك من وقت طويل ...

سأعطيكم تلك الصيغة الآن وكانت مقبولة بشكل ممتاز ودقيقة ومنشورة من قِبل الـADA الجمعية الأمريكية للسكري .

أحتفظ بالصيغة في مجلد على كمبيوتري وتُقرأ كالتالي :
متوسط جلوكوز البلازما واللتي تدعى MPG تساوي ( 35.6 تكرارات الآي ون سي ) مطروح منه 77.3
متوسط سكر بلازما الدم = 77.3- (35.6 ×a1c )

مؤخرا قبل بضع سنوات مضت أحدهم عقد اتفاقا مع أكبر بائع لأجهزة قياس سكر الدم اللذي أقصده أن هذه الأجهزة هي الأجهزة المطلوبة لكثير من سلاسل الأدوية وشركات التأمين والمطلوبة أو المناسبة لدى الكثير من شركات التأمين .هناك جهاز قياس سكر مطلوب عندما يكون هناك قيود أو ضوابط وهذا يرتبط في العادة بشخص يصنع المال في مكان ما ...
سواء كان هناك - أو أيا كان ما يحدث لاقتناء ميتر أو جهاز قياس سكر غير دقيق بالمرة ويقرأ قراءات السكر بحيث يجعلها منخفضة جدا أقل من القيم الحقيقية وجعل هذا الجهاز هو المطلوب من قِبل العديد من شركات التأمين وسلاسل الصيدليات تعلم حينها أن أمراً مريباً يحدث .. على أية حال صانعوا هذا الجهاز دفعوا للمفتشين بحيث يعتمدون صيغة لاستخدام أجهزتهم لمقابلة معدلات سكر الدم بأرقام الآي ون سي a1c وقد خرجوا بصياغة تجعل معدلات السكر أقل مما هي عليه في الحقيقة بكثير فالصياغة باطلة تستخدم جهاز يعطي قراءات منخفضة جدا عن القراءات الفعلية أيضا الجهاز له مدى واسع من التنوع و الاختلاف في القراءات - اذن القراءات ليست فقط منخفضة جداً بل ومتفاوتة أيضاً . لا يمكن أن تطبق أو تستنتج عامل التصحيح correction factor .

على أية حال المواد الخاطئة هذه استخدمت لفرض استراتيجيات جديدة لماللذي يعطي قيمة الآي ون سي a1c ؟

وهذا ما تدعمه جمعية السكري الأمريكية ولا يزال هناك سبب آخر لتجاهل توجيهاتهم عندما يقولون لك حقق a1c بقيمة 8 أو 6.5% أو 7% إنهم يتكلمون عن مستويات سكر أعلى مما تعتقد . إذا استخدمت الصيغة اللتي أعطيتك اياها ستحصل على قراءة أدق لسكر دمك لذا ضع الصيغة في مكان ما لتكون قادرا على تفسير أرقام الآي ون سي خاصتك a1c

هناك أمور أخرى تؤثر على الآي ون سي مثل (hematocrit) وهي عبارة عن تركيز الكرات الحمراء في دمك ، أمراض الكلى ، حالة الغدة الدرقية وهكذا . اذن الآي ون سي ليس رقم احصائي صعب بنفسه أو بذاته إنه يختلف تبعا لعوامل أخرى غير سكر الدم .

ولكن النقطة الرئيسية اللتي أريدها هنا ...أن الخطوط الرئيسية أو التوجيهات الرسمية لمستويات سكر الدم غير صحيحة . وهي اللتي تم نسخها حول العالم فأصبح كل العالم يتبع توجيهات وأرقام غير صحيحة .

- الـ آي ون سي a1c الطبيعي الحقيقي هو اللذي تراه في الشخص الغير مصاب بالسكري واللذي لا يأكل تبعا للنظام الغذائي الأمريكي الحديث العالي في المحتوى الكربوهيدراتي . المدى الطبيعي للآي ون سي واقع بين 4.2 و4.6 % معطيا قيمة سكر دم حول الـ  80 ملغم/دل أو قريب منها .

لقد حصلت على آي ون سيز a1c  في ذلك المدى قبل أن أبدأ بتلقي علاج القاما جلوبيولين للـCVID صِرت الآن أهدِف الى مستويات أعلى لأسباب تقنية . يمكنكم تحقيق المدى الطبيعي بسهولة حتى لو كنت تأخذ الانسولين وحتى لو كنت مريض سكري نوع 1 ، لقد سمعت الكثير من الناس يقولون أنهم يعانون السكري الهش أو المتذبذب -  .

المتذبذب هي طريقة العلاج لو كان لديك حمية منخفضة الكربوهيدرات ثابتة ومستقر عليها مع جرعات انسولين صغيرة ثابتة تصحيحات صغيرة ...الخ فبإمكانك الحصول على ذلك المدى من الـa1c بين( 4.2 و4.6 %)

وبالنسبة لمرضى النوع الثاني الموضوع أيضا سهل ولكن عليهم أن يسيطروا على سكر دمهم ولكن للأسف الكثير من مرضى النوع الثاني مفرطين في الأكل- وخاصة في تناول الكربوهيدرات . لذا المدى من 4.2-4.6 مدى قابل للتحقيق .

أضيف أن هذا المدى يفترض تحقيقه بالطبع عند الأطفال فالطبيعي أن يكون سكر دمهم في السبعينات وعند الحوامل حول الـ65 ملغم/دل ويمكن أن ينخفض أكثر من ذلك وحتى الأطفال كذلك .

هذه هي القصة...
ذلك الهدف جيد لكن ليس الجميع قادر على تحقيقه ، إذا فعلت ما ذكرتُهُ وبالطبع اذا قرأت كتابي diabetes solution ستستطيع

حظاً طيباً ، زورونا ثانية ...شكراً .

|ترجمتي|

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz