الأحد، 14 فبراير 2016

الحلقة 34 من جامعة د.برنستين السكرية : دراسة الأكورد ( The ACCORD Study )



مرحباً معكم الدكتور برنستين في حلقة أخرى من جامعة د.برنستين السكرية

هذه المرة سنناقش السؤال : لماذا يقوم الناس ذوو النفوذ بتشويه نتائج الدراسات العِلمية ليبدو وكأنما علينا منع الحصول على أرقام سكر طبيعية عند مرضى السكري ...
بالتحديد سنتحدث عن تجربة الأكورد ACCORD هيا لنرى

الدكتور برنستين يقرأ : اجراءات للسيطرة على مخاطر أمراض القلب و الأوعية الدموية عند مرضى السكري .
هذه كانت دراسة جاءت بها تقارير صحف جمعية السكري الأمريكية ADA في عام 2010 وهناك تنويه عنها يظهر أسفل الشاشة وكما نُشِر في الصحيفة فقد توصلت الدراسة الى استنتاج أنهم عندما حاولوا تحسين مستويات السكر في الدم وليس جعلها طبيعية وتخفيض أرقام الآي ون سي a1c الى 6 أو أقل بالطبع أقل من 7 فهم يزيدون الوفيات .

كان من الجدير بالإهتمام ما قرأته لأحد المنخرطين في الدراسة وهي دكتورة ، الدكتورة أخبرتني أن مجموعة منهم ... هناك عدد منهم تم استدعائهم الى غرفة وأُخبِروا ماذا ستكون عليه استنتاجات الدراسة وتناقشوا قليلاً ولم يحدث أي تغيير استناداً الى معلومات أو ادخالات الأطباء المشاركين في الدراسة رغم أنهم كانوا غير موافقين على استنتاجات الدراسة لذا كانت الاستنتاجات ثابتة كما هي بدون موافقتهم أو سماحهم . أتوا باستنتاج أن خفض معدلات السكر لا ينفع مع الأمراض القلبية .

... ثم خرج تصريح اعلامي عن طريق الجمعية الأمريكية للسكري american diabetes association يقولون فيه أن تحسين معدلات السكر وجعلها طبيعية قد يساعد العيون ، الأعصاب و الكِلى ولكنه بالتأكيد لا يساعد القلب .

بالمناسبة كانت فترة الدراسة حوالي ثلاث سنوات ونصف وهي ليست بالفترة الطويلة واللتي في العادة ما تكون ضرورية إذا أردت منع الأمراض القلبية والوعائية .

أحد الأطباء المشاركين في هذه الدراسة خرج بتحليل للبيانات مختلف تماماً عن تحليل الجمعية الأمريكية للسكري ، إذا قرأت الدراسة بعناية سترى أن تحليله أكثر صِحة وهذ ما قاله ... نُشر في نفس العدد من مجلة رعاية مرضى السكري . ولكن في نفس العدد في نهاية الموضوع إذا لم تتعبك قراءة كل شيء على كل حال هم لم يجدوا أي دليل على أن اقتراح أو على أن التوصية بـخفض معدل الهيموجلوبين المتسكر a1c كان مرتبطا بمعدل وفيات أعلى كما كان متوقعا في حال كانت الهيبوغلايسيميا (الإنخفاض الحاد) سبب للوفيات .

استنتاج جمعية السكري الأمريكية كان عكس ما قالته البيانات . في الحقيقة معدل الوفيات الأعلى قد لُوحِظ في كلا طريقتي العلاج المكثف و التقليدي - عند الأفراد ذوي معدلات الـa1c المرتفعة و المسجلة أخيراً أو متأخرة ...

بعبارة أخرى عند أولئك اللذين كانت نتيجة الـa1c الأخيرة في الدراسة مرتفعة أو كان متوسط أو معدل a1c  عندهم مرتفعا عند أولئك المرضى ترتفع نِسب الوفاة أما المرضى بالنهايات المنخفضة low end لأرقام a1c كانوا هم من نجا ...

اذن الدراسة بالرغم من استمرارها لثلاث سنوات ونِصف أي أنها لم تكن طويلة جدا الا أنها أثبتت أن تخفيض معدلات الآي ون سي تحسن من صحة القلب .الآن دراسة الأكورد هذه وبسبب البيان الصحفي الـباطل الصادر عن الـADA اللذي تصدر الصحف ... لدينا أخصائيو باطنة وأطباء عامون كل أصناف الناس يعتقدون أن أرقام a1c المنخفضة سيئة بالنسبة لصحة القلب وبالتالي يجب تجنبها .

وهذا قطعاً مرفوض . الآن لماذا تعتقد أن استنتاجات خاطئة يتم تطبيقها و العمل بها ؟لا أستطيع أن أقول أن التوصيات الخاطئة لدراسة الأكورد كانت متعمدة ولكن يمكنني القول بأن هناك  صنفين من المستفيدين :

المستفيد الأول هي الشركات اللتي تصنع أدوية علاج السكري ، وخاصة علاج مضاعفات القلب . إذا نصحت بمستويات سكر عالية ستتسبب بأمراض القلب وهذ ما تٌظهِره الدراسة وبالتالي ستبيع المزيد من الأدوية لارتفاع ضغط الدم ولعلاج تجلط الدم ربما عشرات الأدوية المتنوعة ... تعزيز المبيعات عن طريق امراض القلب وزيادة حالة السكري سوءاً
اذن اذا سعيت في طريق معدلات سكر عالية مسبباً أمراض القلب ستخلق المزيد من الفرص التجارية . وأيضا ملايين الدولارات في الإعلان عن هذه الأدوية لنشرها في أوساط السكريين كما هي عليه الحال بالنسبة لمنشورات الجمعية الأمريكية للسكري .

هناك صنف آخر من المستفيدين من ارتفاع مستويات سكر الدم عند السكريين وهم أولئك اللذين لا يعرفون كيف يسيطرون على معدلات سكر الدم ويستمرون في دعم والدفاع عن طريقتهم بإبقاء مستويات سكر الدم مرتفعة والتوصية بحميات مرتفعة المحتوى الكربوهيدراتي مع أدوية مصنعة كحقن الانسولين هؤلاء يعرضون أنفسهم لخطر كبير خطر موت أحد المتبعين لتوصياتهم بسبب نوبات الإنخفاض الحاد ( الهايبوغلايسيميا ) جراء الجرعات السوبر من الانسولين وكما تم اخباري من قِبل بارزين في الحقل - يقول : لقد عالجت آلاف من المرضى إذا تعرضوا للعمى أو ماتوا بسبب فشل القلب الإحتقاني أو بترت أقدامهم تظل هذه مضاعفات طبيعية للمرض كمن يقول لا دخل لسكر الدم بالأمر ولكن اذا شخص واحد من 2000-3000 مريض توفي بسبب الهايبوغلايسيميا فإنه يتم تعريضي للمسائلة ليس أنا ( يقول د.برنستين ) وإنما الدكتور اللذي يتكلم .

هناك دكاترة لا يعالجون السكري بأسلوب ذكي وهم يشعرون بخطر أن ترفع عليهم قضية التسبب بالموت جراء الهايبوغلايسيميا الناتجة من الحميات العالية المحتوى الكربوهيدراتي وجرعات الانسولين الكبيرة هؤلاء الناس في خطر أيضاً .

 بالتالي من خلال الإعتماد على استنتاج الدراسة الخاطىء يمكنك جعل حياتهم ( الأطباء الفاشلين ) أسهل ما يبرر توصيتهم بمستويات سكر عالية وبالطبع اذا كان عندك سكر دم ضعف المستوى الطبيعي بثلاث مرات فإن خطر تعرضك للهايبوغلايسيميا أقل بكثير ( من وجهة نظر الصنف الآخر المستفيد من التوصية بمعدلات سكر عالية ) وهذا ليس صحيح تماما فالدراسات أظهرت أن عدد حوادث الهايبوغلايسيميا الخطيرة اللتي حدثت لناس بأرقام a1c عالية يماثل عددها لأولئك اللذين بأرقام آي ون سي a1c منخفضة  اذن الإعتقاد بأن رفع أرقام السكر بالتالي معدلات آي ون سي يجنبك الهايبوغلايسيميا أو يقدم لك أي فائدة هو اسطورة .
التزوير اللذي وقع لهذه الدراسة يضر المرضى بشكل متكرر وربما يقتلهم .

كان لدي شريط طبي تعليمي اليوم من قبل مدرب بارز يفترض أن يعطيني تدريب شهري حتى أحافظ على رخصي..
ومع ذلك يقول لي : أن ضبط السكر في المديات الطبيعية لا يحمل فائدة للقلب أو ليس ذا قيمة للقلب وأنه مفيد للعيون والأعصاب والكلى فحسب ... تلك هي القصة .
شكراً للإستماع ؛ نراكم الحلقة القادمة .

|ترجمتي|


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz