السبت، 7 نوفمبر 2015

الحلقة 9 : أمراض الجفاف ، الجزء 2 ، الإسهال - جامعة الدكتور Bernstein للسكري



الحلقة 9 : أمراض الجفاف ، الجزء 2 ، الإسهال - جامعة الدكتور برنستين للسكري 


في هذه الحلقة سنناقش مرة أخرى الأمراض المؤدية للجفاف استكمالا لما بدأناه قبل بضع حلقات و كنا قد تحدثنا عن التقيؤ --
أنا لا أتحدث عن الإسهال الشديد مع خروج دم وارتفاع الحرارة بعد السفر أو -- أنا أتحدث عن حالة شائعة جداً خاصة عند الأطفال و الأكثرية مرت بها كل بضع سنوات ! وسأريكم كيف نتعامل مع الحالة ...
لنفرض أن المريض عاني من حالة اسهال أنا أقول له أن عليه ألا يلجأ الي حتى تتكرر الحالة معه مرة ثانية .
لماذا أنصحه بذلك ؟ لأن الكثير من الناس يتناولون على الغداء أشياء مسلوقة ، يصابون بالإسهال يخرجون المواد الضارة من أمعائهم و ينتهي الأمر هنا .

ولكنني أقلق إذا تكرر الإسهال مرة ثانية لأن هذا يعني احتمالية تكرره ثالثة ورابعة و بالتالي الإصابة بالجفاف الشديد ...
لذلك إذا تكرر الإسهال مرتين عند المريض فإني أطلب منه الإتصال بي فوراً .
عندما يتصل بي أطلب منه أن يخبرني عن وجود أعراض أخرى لأتأكد أنه اسهال بسيط فقط -- واللذي ينتج عن الفيروس المعوي gastrointestinal virus في أحوال أخرى ربما تكون الحالة بسبب مرض بكتيري ، أريد أن أكون واثقاً أن الحالة ليست خاصة .
إذا كان لديك براز دموي أو حرارة هذا موضوع لن أناقشه -

الآن شخص ما اتصل بي ويعاني من تكرر الإسهال مرة ثانية سأخبره في الزيارة الأولى بأن عليه أخذ دواء  LOMOTIL الاسم العلمي له  DIPHENOXYLATE -- الشيء المميز لهذا الدواء أنه يأتي على شكل أقراص و أيضاً سائل
  لِم أفضل الدواء في شكل سائل ؟ ببساطة لأنه أسرع  من الأقراص  .
السائل من هذا الدواء معد للرضع مع قطارة بلاستيكية تعطي 2.5-5مللتر ، للكبار أصف 10-20 قطرة كبيرة ، لطفل في عمر الـ5 سنوات ربما نعطي القليل من القطرات الكبيرة ... بالنسبة للأعراض الجانبية لهذا الدواء فهو آمن لدرجة كبيرة ربما تظهر بعض الآثار الجانبية لشخص واحد من كل عدة آلاف شخص ( أنا هو ذلك الشخص سأحكي لكم ما جرى لي حينما أخذت كمية كبيرة من هذا الدواء على هيئة أقراص في حلقة منفصلة )

اذن نبدأ بالسوائل و القطرات كثيرة للكبار ، قيلة للصغار وننتظر حتى يبدأ الدواء عمله من 45دقيقة - ساعة
في العادة تظهر بعض التأثيرات خلال 45 دقيقة ، اذا لم نر أية تأثيرات بعد الـ 45 دقيقة الأولى فإنا نقوم بمضاعفة الجرعة الأولية - نستمر بفعل ذلك حتى الحصول على الجرعة الصحيحة ولكن يفترض أن نعطي الجرعة 45دقيقة على الأقل حتى تعمل .
وفور أن نكون على عِلم بالجرعة اللتي تعمل ، نعلم بأن كل ( 2.5 مللترعلى القطارة تساوي 2.5ملغم من الأقراص )
ننتظر 3 أو 4 ساعات و  من ثم نعطي الحبوب ...

لتمديد الوقت بين الأقراص لأنك ربما تتحسن ، عادة هذه الحالات من الإسهال تستمر حوالي 24 ساعه --
لنقل أنك بدأت بأخذ الأقراص كل 3 ساعات ربما ترى أن تأخذها كل 3 ساعات و نصف بدون أن تزيد حالة الإسهال عندك و إذا نجح الأمر تجرب تمديد الفترة الى 4 ساعات واذا نجح الأمر تأخذ الأقراص كل 4.5 ساعات ، في الواقع كل ما مددت أكثر بين فترات أخذ الأقراص هذا يعني أن حالة الإسهال على وشك الانتهاء وفي الأخير ستجد نفسك قد تخلصت من الإسهال .

- بالنسبة لتعويض السوائل المفقودة بسبب الإسهال فكما سبق و وضحنا في حالة التقيؤ
الشخص اللذي يزن 140 باوند عليه أن يشرب 2.5 لتر من السائل المضاف اليه الكتروليتات كل 24 ساعة  كـ حد أدنى
هذا السائل ماء أو دايت صودا أو -- أو المياه المعدنية بدون extra spiking-- تذكروا أن الإسهال الدموي و الحرارة تستدعي مراجعة الطبيب لأن تناول الدواء لوموتيل لن يكون كافيا فأنتم بحاجة حينها لإخراج المواد السامة خارج أنظمتكم .

هذه مداخلة على الحلقة 9 ( الإسهال )

اعتاد أخصائيو أمراض الجهاز الهضمي عبر السنين أن ينصحوا الناس أنكم إذا عانيتم من الإسهال ما يزال بإمكانكم تناول الطعام بشكل عادي -- يخبرنني مرضاي اللذين عانوا من الاسهال أنه لا يعاني من الاسهال الا عند الأكل لذا تعلمت من مريضتي على الأقل من -- أنه يجب ألا تُطعِم شخصاً يعاني من الإسهال . هكذا تجعل الأمر يسوء أكثر .. لذا ابق بعيدا عن الأطعمة إذا ما عانيت من الاسهال اللذي في الغالب لن يدوم أكثر من يومين و بالتالي لن تجوع كثيراً .

| ترجمتي |

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz