الأحد، 8 نوفمبر 2015

الحلقة 10: أمراض الجفاف ، الجزء الثالث ، الحُمَّى - جامعة الدكتور Bernstein للسكري

اليوم سنتحدث عن مرض آخر يؤدي الى الجفاف وهو الحمى .

الأمراض اللتي تؤدي الى الجفاف قد تكون شديدة الخطورة على المصابين بالسكري لذلك فإنه من المهم ابقاء السكر ضمن الحدود الطبيعية أثناء حدوثها وأيضاً من المهم تعويض السوائل المفقودة وفي حالة الحمى نفقد السوائل عبر  perspiration التعرق ، ولا يوجد دواء مخصص لايقاف التعرق لذا فكل ما يمكننا فعله هو تعويض السائل المفقود وخلافا لحالات التقيؤ و الاسهال لن نعوض السائل المفقود بسائل الكتروليتي والسبب يرجع لكوننا لا نفقد وزنا مهما من الالكتروليتات عندما نتعرق .
على أية حال الأمر المهم هو تعويض السائل 
العديد من الناس اذا أصيبوا بالحمى يرغبون فقط بالنوم . و السبب أن الحمى تجعلك متعباً ...
الآن إذا كان هناك من يستطيع ايقاظك كل 20 دقيقة  لتشرب القليل من السائل قد يكون ماء أو دايت صودا ...الخ فهذا جيد .
فقط عليك أن تسترخي و تفيق فقط لتعويض السائل . البعض يحدد الكمية اللتي تُستهلك من السائل على أساس وزن المريض و أعطينا في السابق مثال لذلك . شخص يزن 140 باوند عليه استهلاك ما لا يقل عن 2.5 ليتر خلال الـ 24 ساعة . وبالطبع اذا كان وزنك نصف المُعطى في المثال سـ تستهلك 1.25 لتر ...الخ . كـ حد أدنى .

الآن ... ما ذا إذا كنت تعيش وحيداً وليس هناك من يوقظك !؟

حينها عليك تخفيض الحمى عندك لدرجة كافية بحيث تبقى متيقظا و لا يصيبك النعاس ، وتشرب كميات كافية من الماء أو أي سائل لتعويض ما تفقده ...
طيب ..ماللذي يمكنك فعله لتخفيض الحرارة عندك ؟

الأمر ليس بتلك البساطة ، العقاقير الأكثر تأُثيراً في تخفيض الحرارة non-steroid anti-inflammatory هي مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية مثل : الايبوبروفين والموترين و الآدفيل  ولكن لأنك معرض لخطر الجفاف و هذه الأدوية خطيرة قد تؤثر على الكلى و قد تصيبك بتأثيرات سلبية خاصة اذا كنت تعاني عند أخذها من الجفاف ، لذلك لا نفضل استخدام مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية .

الدواء اللذي يمكنك استعماله هو الاسبرين و عليك حينها الإنتباه لشيئين ... :

1-من الشائع يعطي نتيجة مزيفة لوجود الكيتون وسبق و قلت أن فحص الكيتون بلا قيمة وذلك إذا أبقيت أرقام السكر عندك في المديات الطبيعية ، و بالطبع فأثناء الحمى يفترض بك ابقاء السكر عندك طبيعيا باستخدام الطرق اللتي ذكرتها في جلسات أمراض الجفاف السابقة و كذلك الطرق اللتي ذكرتها في كتابي .

أنا أفترض أنك أبقيت سكرك في الحدود الطبيعية يمكنك أخذ الاسبرين و اذا كنت بالغاً لا تأخذ أكثر من 12 قرصاً 325 ملغم كل 24 ساعة لأن الاسبرين يؤثر على الكبد مسببا انخفاضاً حادا قد يستمر عدة أيام لذلك لا تتعدى الجرعة القصوى المذكورة و هي لشخص في 150 باوند . للأشخاص الأقل وزناً تكون الجرعات أقل ...

أيضاً لدينا acetaminophen  التيلينول وهو جيد كذلك ما لم تتجاوز الجرعة المحددة
للبالغين 10 أقراص بقياس 325ملغم /24ساعة ، التايلينول بجرعات كبيرة يمكن أن يؤثر سلباً على الكبد و الكلى . لذا يجب أن تكون حذرا جداً عند استخدام تايلينول وخاصة عند اعطائه للأطفال .

عليكم الحذر عند اعطاء الاسبرين للأطفال حيث هناك مخاوف مما يسمى reye's syndrome ولكني أعتقد أن هذا التحذير قد كُتِب حسب آخر الدراسات اللتي اطلعت عليها .

اذاً أيا كان الدواء المستعمل لعلاج الحمى فإنه يجب أن يؤخذ بكمية تقاس نسبة الى وزن المريض .

من غير المعتاد أن يعيش الطفل وحيدا ويبقى متيقظا حال اصابته بالحمى ويتناول السوائل بمفرده بل سيكون هناك من يرعاه ويعطيه السوائل لذا لن يكون ضروريا اعطاء الطفل دواءا لتخفيض الحرارة . من الناحية الفيسيولوجية لا شيء يدعو للقلق بخصوص حمى الأطفال، ارتفاع الحرارة شائع عند الأطفال و هي حالة غير مؤذية للطفل ... لكن قد يكون الوضع غير مريح .

بإمكان مرضى السكري تناول وجباتهم كالمعتاد أو كما يفضلون و حسب كمية الكربوهيدرات سيأخذوا جرعاتهم فإن أخذوا نصف ما يأكلونه من الكربوهيدرات في العادة حينها عليهم حقن نصف الجرعة  من الانسولين و إن أخذوا الربع يأخذوا ربع الجرعة وهكذا ...

اللذين يعانون من الإسهال يُفترض ألا يأكلوا ... 
هذه هي الأساسيات اللتي يمكنني اخباركم بها عن الحمى ويفترض ألا تشكل مشكلة كبيرة اذا عولجت بالطريقة اللتي شرحناها .

| ترجمتي |

حدث بتاريخ 10/5/1439 للهجرة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz