الاثنين، 16 نوفمبر 2015

الحلقة 8 : أهمية الرياضة و أنواعها ( الجزء 3 ) - جامعة dr bernstein للسكري

الجزء الثالث : أهمية الرياضة وأنواعها
ادارة السكري ( blood sugar management )



اليوم سنتحدث عن المحافظة على مستوى السكر خلال تمرين شديد ( intensive ) بالنسبة لمستخدمي الانسولين أولاً لأنهم في خطر أكبر للتعرض للهايبوغلايسيميا و الإنخفاض الحاد .
وسنتحدث عن سباقات الماراثون أنها أقصى ما يمكن الوصول اليه من شدة في التمرين ...

إذا كنت تأخذ انسولين لا يمكنك إذا حقنت حقة أن تبطل مفعولها ...! وإذا كنت في سباق ماراثون... في وضع الفريد فإني أُوصي بأن  يتم تقليل جرعة البازيل أو الانسولين الطويل المفعول في يوم المارثون  أو حتى في اليوم اللذي تتدرب فيه و لكن لا يصلح أن لا تأخذ الجرعة من طويل المفعول أو تتركها مرة واحدة ، حتى في وقت الرياضة أنت بحاجة للانسولين و لكن لأن الرياضة تحرك نواقل الجلوكوز بنفس طريقة تحريك الانسولين لها ، لذلك تكون حاجتك من الانسولين أقل مع الرياضة .

من الواضح أنك ستخفض السكر عندك فقط بالجري .

طيب ... ماذا ستفعل لإعادة السكر الى مستواه ؟

أسرع طريقة عدا أخذ جلوكوز عبر الوريد هي شرب  الجلوكوز السائل
أنا أستخدم هذا المنتج ( الدقيقة 2:13 ) و اللذي يأتي بأسماء مختلفة بالإعتماد على المكان اللذي تشتريه منه ، هذا بالتحديد يُدعى glucose shot لكل صيدلية اسم تجاري مختلف تبيع به الجلوكوز السائل .
العلبة تحوي 15 مليلتر بمجموع 15 جرام جلوكوز . من المهم أن تتعلم كم يرفع الجرام الواحد من الجلوكوز مستوى سكر الدم عندك . يمكنك قراءة كتابي diabetes solution واللذي يعطيك تجربة توضح لك كم يرفع الجرام الواحد من الجلوكوز سكر دمك ؟

عادةً ما يرفع جرام الجلوكوز سكر الدم لشخص وزنه 140 باوند بمقدار 5 ملجم /ديسيليتر
وبالتالي مجموع الـ15 جرام في العلبة سوف يرفع سكرك بمقدار 15×5=75 ملغم/دل
ولكن لو كنت شخص أضخم من 140 باوند فالواحد جرام  سكر سيكون تأثيره أقل ...

حمل الكربوهيدرات غير ضروري
carb loading is unnecessary

على أية حال إذا كنت تؤدي ماراثون سأوصيك بألا تحمل كميات كبيرة من الكربوهيدرات احتياطاً لهذا الحدث بعض الناس عندهم فكرةكالتالي . أنهم بتناول الكثيرر من الكربوهيدرات سيخزنون كميات أكبر من الجلايكوجين ، وهذا غير صحيح ما يبني ويزيد مخزون الجلايكوجين هو بقاء مستويات السكر في المدى الطبيعي . اذا تناولت الكثير من الكربوهيدرات ابتداءاً وكانت مستويات سكرك مرتفعة فإنك لن تبني الجلايكوجين ... عليك باتباع نظام عالي المحتوى البروتيني منخفض المحتوى الكربوهيدراتي اللذي أوصي به في كتابي diabetes solution خلال الجري ستزيد الجلوكوز للحفاظ على نسبة السكر في الدم  حاليا وفي هذه الأيام الكثير من السكريين يشاركون في الماراثون يلاحظون تواجد نقاط لقياس السكر على طول طريق السباق . أمر جيد أن تعلم كم هو سكر دمك و الى أي درجة انخفض بعد آخر عشر دقائق و  آخر محطة لقياس السكر توقفت عندها . يمكنك توقع الإنخفاض واستهلاك الجلوكوز السائل ان لزم الأمر أثناء الجري في حال توقعك للإنخفاض ... طوال ما أنت تجري فإن سكرك ينخفض باستمرار .
فكرة جيدة أن تقوم بـِ تمرينات الجري وتعرف كم تخفِض سكرك في الدقيقة أو خلال فترة 20 دقيقة ...
وكم تحتاج أن تستهلك من الجلوكوز السائل طوال فترة الجري لتبقى محافظا على مستوى السكر .

لنأخذ هذا الوضع الأقل صعوبة لنادي لـ يومين في الاسبوع لتأدية تمارين الحرق البطيء وكل تمرين يخفِض سكر دمي بمقدا متوسطه 5 ملغم /دل . بعض التمارين تخفضِني أكثر من ذلك ...

مثال : اليوم قمت بـ75 ويُحتمل أن يخفضني ذلك حوالي 20 ملغم /دل في وقت تأدية التمرين يخفضني 10 ملغم /دل وبعده بـ نصف سااعة أنخفض 10 أخرى .

من الواضح أنني أحتاج جرعات متكررة من الجلوكوز السائل وما أفعله ...هدفي هو 83 ملغم/دل
أعرف أنني إذا كنت في مستوى سكر أقل من 80 ملغم/دل لن أؤدي بشكل جيد .
لذا ربما أسمح لسكر دمي بالإرتفاع الى 90 قبل التمرين لمعرفتي بأنه سينخفض بمقدار 10 ملغم بعد التمرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz