السبت، 25 أبريل 2015

Interview: Mother with Type 1 Diabetes & Twins مقابلة مع أم لـ توأم ومريضة سكري نوع1 | الجزء الأول |

عاشت Sysy Morales مع سكري النوع الأول لنحو 20 عاماً هي متزوجة ولديها توأم عمرهما سنتين
التوأم الشقي يجلب الموز لأمه ويتسلق كل أرجاء البيت من خزانة الكتب الى أعلى الموقد الى طاولة الطعام محاولاً التحليق .
* Sysy مدربة معتمدة في مجال التغذية وتدون في دليل الفتاة لمرض السكري .

GINGER : هل كنت على علم بأنك ستحصلين على أطفال ؟ أو هل فكرت بأن هذا الشيء لن يكون ممكنا بسبب معاناتك من السكري ؟
ماهي العملية اللتي من خلالها قررت خوض هذا التحدي وموازنة سكرك مع الحمل والاستعداد لمهمة الأم الصعبة ؟

Sysy: نشأت أكبر اخوتي الخمسة ،مما جعلني أتساءل غالبا هل أريد أن يكون لي اطفال يوما ، لقد شهدت كم ضحى والدي من أجلنا نحن الخمسة وأن نبقى أصحاء وسعداء .
كنت خائفة جدا من أن تأخذ الأمومة مني صحتي . خاصةً بعد أن عملت بجد لاستعادتها . في سنة ماقبل ولادة التوأم ، قمت بعمل تغييرات كثيرة في حياتي ، غيرت وظيفتي ...
ضبطت الحمية والرياضة وتمسكت ببرنامجي العلاجي أكثر... تزوجت واتقلت للعمل مع زوجي و وقت حفلة الزواج كان 
A1C عندي أقل من 6% وبقية الفحوصات المِخبرية جاءت جيدة ...
بعد شهر من الزواج ذهبت لرؤية طبيب مشتكية من ألم في البطن دون الخوض في تفاصيل أُخبرت بأني لن أمر بها أو لم أكن أتصور أني سأمر بها تفاجأت بصعوبة استقبالي للأخبـار فأنا كنت قد قررت العمل للبقاء بعافية وصحة وألا أضع خططاً غير واقعية كما كنت أفعل دائماً !
زوجي وأنـا اعتقدنا أننا سنلجأ في نهاية الأمر الى خيار تبني طفل .
شهرين لاحقا ... اكتشفت أني حامل بتوأم ! كان هذا بالنسبة لي كإلهام بما أنني حامل بتوأم فهذا يعني أن بإمكاني الحمل بإمكاني أن أقوم بذلك .
أنا أتمتع بصحة جيدة ولدي الشريك المناسب اللذي يقدم لي الدعم ويشعرني بأني مستعدة لتحمل مسؤولية الأمومة.

GINGER: كمريضة سكري نوع1 الناس دائما يسألونني ...أوه هل يمكنك انجاب طفل ؟ أو آه احتمال أنك لن ترزقي بأطفال بسبب سكرك! صحيح؟وعلى الجانب الآخر عندما أقول أنا لست متأكدة بأنه يمكنني الحصول على أطفال يوماً ...يقول الناس : بسبب سكرك ربما يعرضك الحمل للخطر .. ماهي تجربتك مع هكذا نوع من التعليقات كمريضة سكر نوع

1
SYSY:لقد سمعت التعليقات نفسها . أنا أقول للناس : نعم من الخطورة بالنسبة لي الحمل ولكن اذا كنت لا أعتني بنفسي وأضبط سكري قبل وأثناء وبعد الحمل حينها يمكن للآثار السلبية أن تظهر ...
ومع ذلك دائما أضيف في اجابتي لهم أن العديد والعديد من النساء من سكريات النوع الأول ينجبن ويربين أطفالا أصحاء في هذا الزمن حيث تتوفر المعرفة و وسائل ادارة السكري .

GINGER: عندما تربين أطفالك خاصة وهم صغار وبحاجة لرعاية مباشرة كيف يكفي الوقت لفحص نسبة السكر لديك كيف يمكنك لمنع ومعالجة الانخفاضات هل يكون لديك وقت كاف لتناول الطعام ؟

SYSY: هذا صعب "tough "
كان علي الإختيار بين تفويت وجبة  أو التعرض لخطر انخفاض في السكر .والسبب أنه في بعض الأحيان أطفالي يحتاجونني ولا أكون قـادرة على تناول الطعام في الوقت المحدد .

دائماً ما كان يُقال لي : دعي الأطفال ينتظرون وقومي بما يجب عليك القيام به وهـذا صحيح في العديد من الحالات ولكن عندما يكون هناك حفاظين مبللين لا يمكنني تجاهل ذلك فبعدها سيكون علي التعامل مع فوضى هائلة (and I mean huge)

هناك أوقات يكون علي خلالها تناول الطعام بكمية أقل من المفترض من أجل الابقاء على الأمور في حدود معينة داخل البيت .
أميل لخفض الكربوهيدرات عندم تصبح الأمور محمومة وجدولي مزدحم ولا يكون هناك وقت لقياس سكر الدم حينها أكون مطمئة أن أرقام السكر لن تخرج عن النطاق الصحي .
عندما يكون زوجي في البيت ويساعدني  يكون لدي وقت للاستمتاع بالكربوهيدرات ...
وعندما أخرج مع أطفالي أفوت الوجبات الخفيفة وأركز على ابقاء مستويات السكر في الحدود الطبيعية مع تروية جسمي بالماء . تناول الطعام والكربوهيدرات خصوصا أثناء التنزه مع طفلين ومطاردتهما يضيف متغيرات كثيرة ينبغي التعامل معها لضبط السكر .

المصدر :interview-mother-with-type-1-diabetes-twins
ترجمة بقية اللقاء على : مقابلة مع أم لـ توأم ومريضة سكري نوع1 | الجزء الثاني |

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz