السبت، 25 أبريل 2015

مقابلة مع أم لـ توأم ومريضة سكري نوع1 | الجزء الثاني |

تابع ترجمة اللقاء الموجود على الرابط :

 https://www.diabetesdaily.com/blog/2015/03/interview-mother-with-type-1-diabetes-twins/

الانسولين القاعدي مضبوط عندي بشكل جيد جدا بحيث أنه عندما آكل أقل من المعتاد أو أتخطى وجبة تظل مستويات السكر عندي محافظة على ثباتها ، عادة ما أحمل أقراص الجلوكوز معي في جيوبي
فلا أحتاج للذهاب لاحضارها عندما تلزمني 
اللذي يجعل كل هذا ممكنا بالنسبة لي أن الإنخفاض حالة مؤقتة .
في نهاية المطاف ... أطفالي لن يكونوا بوضع الثنائي المثالي وأنا لن أستمتع بروتين طعام ثابت ! أنا فقط أتمنى أن أكون قادرةً على تناول الطعام وأنا جالسة .
أعرف أن هذا يبدو غير مريح ... اليك كيفية رؤيتي للموضوع ...الرياضيون من مرضى نوع 1 سكري غالبا ما يحتاجون لتغيير روتينهم من أجل تحقيق أهدافهم 
أنا لا أختلف عنهم ...أحيانا أحتاج لتناول القليل في الافطار و التعويض بوجبة أكبر في الغداء والسبب هو أن الأمور سارت بهذا الشكل مع الطفلين ...
وفي المناسبات القليلة اللتي مرض فيها أولادي " عادة ما يمرضون في نفس الوقت " كنت أعتمد في تغذيتي على علبة تونة مع تفاحة خلال اليوم . لا ألوم أي أحد لا يريد المرور بهذا هو ليس مُمتعاً...
أنا أفكر في الموضوع كالتالي أن أبقى بخير حتى أكون موجودة في خدمة أولادي ، قلبي ينفطر عندما لا يمكنني حملهم بسبب ارتفاع السكر ولذلك أنا أعمل بجد لتجنب ذلك الوضع .

GINGER: اذن مالأكثر تحديا بالنسبة لك الأمومة أو ضبط السكري ؟

SYSY: لهذا السؤال أجوبة مختلفة باختلاف الأيـام ... في أيام يكون أطفالي حلوين كالملائكة بينما يخرب السكر علي اليوم .
وفي أيام أخرى يكون سكر دمي جيد وأشعر بصحة جيدة ولكن أولادي يمرون بنوبة غضب وربما على نحو متقطع خلال اليوم وزوجي في العمل لمدة 12 ساعة يوميا في الأيام كهذه أشعر بأن الأمومة أكثر صعوبة علي .
أعتقد أن أصعب جزء من الأمومة والسكري هي الجوانب العاطفية .
 لقد تمكنت من العمل على مشاعري حول مرض السكري على مدى هذه السنوات ال 16 الماضية. ومع ذلك، فإن العواطف التي تنطوي عليها الأمومة مفاجئة ومكثفة  ولدي خبرة أقل معها.
آمل أن لا يستغرق الأمر 16 عاما لمعرفة كيفية التعامل معها!

GINGER: هل هناك أي جوانب في التعايش مع مرض السكري تعتقدين أنها ساعدتك على أن تكوني أماً أفضل؟

SYSY:اذا وفقنا لذلك فإن السكري يعلمنا  الصبر والمثابرة والانضباط ، وجدت أنه بإمكاني اطعام أولادي الخضار و الأرز البني والتقاط ألعابهم بهدوء ..
هناك الكثير لتعلمه فيم يتعلق بالأمومة ، السكري أيضا علمني أنه و بمرور الوقت سأكون أكثر صبراً وقناعةً والتكيف بشكل أفضل مع حياتي كوالدة .

GINGER:هل هناك أي جوانب في كونك أم تعتقدين أنها ساعدتك في العناية بسكرك بشكل أفضل ؟



SYSY: حملي والسنة الأولى مع توأمي كانت صعبة جدا لدرجة أنني تراجعت يوماً وفكرت ...واااو لم أكن أعتقد أن هناك شيئاً في الحياة أصعب من سكري ... كنت أعاني من آلام جسدية مختلفة ناتجة عن عدة أمور:
التهاب الأوتار ، فقر الدم ، اكتئاب ما بعد الولادة ، نقص حاد في النوم وغيرها...
(carpel tunnel, tendonitis, dislocated vertebrae, mastitis, anemia, post-partum depression, severe lack of sleep)
الفواتير الطبية ، اضطراري للبقاء في المنزل لارضاع الأطفال استنفذ حسابنا المصرفي ...تنشئة التوأم خلال العام الأول كانت تجربة مرهقة جدا عزلتني عن الناس .
هذا جعلني أدرك كم عانى الآخرون مع أو بدون سكـري  .شعرت بأني أقرب لكل النساء حول العالم اللواتي أنجبن أطفالاً و كافحن بطرق مشابهة...قررت بأنه حتى لو لم يكن هناك أحد غيري في العالم مصاب بالسكري نوع 1
قررت بأني لن أشعر بالوحدة بعد أن أصبحت أماً ...
أعلم أن ذلك يبدو جنونياً ولكن سكري أًصبح أسهل بكثير بعد تجربتي الجديدة مع الأمومة

لم تكن لدي أي فكرة أن انجاب الأطفال سوف يعالج الكثير من مشاعري الاستياء بسبب السكري ولكن هذا ما حدث ...

GINGER: ماهي النصائح الذهبية اللتي توجهينها لامرأة مصابة بسكري النوع1 تحاول أن تقرر ما اذا كانت مستعدة للانجاب ؟



SYSY : اذا كنت في أعماقك تشعرين بأنه يمكنك فعل ذلك اذن يمكنك فعل ذلك .
كان يبدو علي القلق لدرجة الموت من المرور بهذه التجربة 

ولكن في أعماق أعماقي شعرت بالقوة والإرادة لفعل ذلك . كان لدي الطاقة والدافع لأقيس سكري مرات عديدة خلال اليوم وآكل طعاما صحياً . بصرف النظر عن كونك صادقاً مع مشاعرك الخاصة 
يجب أن تعلمي بالضبط حالتك الصحية ، هل تعانين من بعض المضاعفات ؟ ربما لو كنت أنا كذلك كنت سأكون أقل انفتاحا بخصوص موضوع الإنجاب فالحمل بحد ذاته أمر مُجهد stressful event
ومع ذلك فإن التحدث الى طبيب وموازنة الايجابيات والسلبيات يمكن أن يساعد في التعامل مع بعض المشاكل الصحية للخروج بقرار بشأن الحمل والإنجاب . 
أنا مثالية ولكني واقعية أيضاً ...
 بالنسبة لي فقد قررت عدم الحمل مرة أخرى ولأكون صادقة و واضحة فأنا خائفة أن تتأثر عيناي أو أجزاء أخرى من جسدي علي أن أكون ممتنة وراضية بولديَّ

لن أحكم على أي امرأة لم تفعل ما فعلته ...
أعتقد بأنه يجب على الإنسان أن يقرر لنفسه لا أن يتبع ما يفعل الآخرون دون تفكير .
هل تعلمين ما الطريف في الموضوع ؟
عندما أفكر حقا في الأمر هل كنت سأختار الاكتفاء بالتوأم لو لم أكن مريضة بالسكري 

أجد أنني كنت سأشعر بالاكتفاء معهما والرضا و القناعة أيضاً .
هذا يبدو مثيرا للانتباه وللاهتمام مرض السكري لا يمنعنا من تحقيق أهدافنا ومراداتنا بالشكل اللذي نعتقده لطالما كان السكري كبش الفداء " أوالشماعة "  بالنسبة لي .
أود أن أقترح على الناس شراء كتابك :  “Your Diabetes Science Experiment”
 لأنه يعلم كيفية ضبط وادارة السكري وجدته قيماً للغاية أثناء حملي لأنه جعلني أقوم بتغييرات شِبه يومية 

لقد احتفظت بنسبة 5.3% A1c أثناء حملي لأنني طبقت توصيات كتابك .
رغم أن كتابك غير مخصص لموضوع الحمل والسكري أو الأمومة والسكري ذلك لا يعني أنه غير مفيد. كتابك مرجع مهم ويغطي أساسيات العلاقة بين الجسم والغذاء، والهرمونات، وممارسة الرياضة. 
أنا لا أمزح عندما أقول معلومات كتابك ذهبية.
(Aww, thank you for the book review, Sysy!)
تشكرها على كلامها بشأن الكتاب ثم GINGER تسأل من جديد :ماهي تعويذتك الشخصية أيام الإرهاق والتعب والضغوط ؟
كيف تحفزين نفسك ؟


SYSY:أنا أغفر لنفسي لتتخلص من ورطتها . تعلمين الأمهات قاسيات على أنفسهن لم أقابل واحدة ليست كذلك 
حاولت رؤية نفسي من الخارج ...من ثم قلت يا الهي أنا على ركبتي أنظف أرضية المطبخ وأعمل بجد لضبط السكر وأرعى أولادي وأجتهد للحفاظ على صداقة رائعة مع زوجي وأنا لطيفة جداً مع كل من حولي لذا سأمنح نفسي فسحة وأتخلص مما يضايقني لأمضي قدماًأنا أسمح لنفسي بأن تختبر كل أنواع المشاعر ثم أسترخي وأحاول ترك المشاعر السيئة ترحل 
المشاعر السيئة تسممك اذا حملتها لفترة طويلة جداً ، ما أزال أعمل بجد على هذا الأمـر ولكني وجدت أن حب الذات يجعلني أهتم بنفسي وأكون صادقة حالما يتحقق ذلك فكل شيء سيأخذ حجمه الطبيعي 

أخيرا جنجر تشكرها على مشاركتها قصتها 
THANK YOU FOR SHARING YOUR STORY, SYSY!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz