الأحد، 23 أغسطس 2015

السكر الهش

 السكر الهش أو سريع الإنكسار
تحليل الـ72ـ ساعة للسكر في الدم يعتبر وسيلة مفيدة لتشخيص متى وكيف ولماذا بعض مرضى السكري يعانون من تذبذب مستوى السكر بالدم بدون سبب واضح 
( في البداية لابد من التأكد من عدم وجود سبب واضح مــثل: 
 1- إهمال الوجبات الغذائية ربما نتيجة للاكتئاب أو التوتر
2- أخذ جرعات كبيرة من الأنسولين أحياناً بدافع إيذاء النفس فى حالات الإكتئاب
3- قصور وظيفة الغدة الكظرية Hypoadrenalism 

4- قصور وظيفة الغدة النخامية Hypopituitarism  (القصور النخامى) 
5- ضعف حركية المعدة بسبب إعتلال الأعصاب السكرى Diabetic gastroparesis.  

تذبذب السكر بدون سبب واضح هي حالة تعرف بمرض السكر الهش أو سريع الإنكساراختر 3 أيام من كل أسبوع .. أو ثلاثة أيام متتالية لو كنت تستطيع تأدية عملك من المنزل ثم  قم بعمل تحليل السكر بالدم عن طريق شرائط التحليل بعينة من الدم من الأصابع كل ساعة بدقة باستخدام الساعة أو " بالتقريب قدر استطاعتك"وذلك في الفترة من استيقاظك صباحاً وحتى تنام ليلاً ، وكذلك مرة على الأقل في منتصف الليلاذا أمكن .. احتفظ بجدول تفصيلي للقراءات اللتي تأخذها كل مرة . وكذلك جدول جرعات الانسولين والأدوية الأخرى (إن وجدت)، والوجبات والتمرينات، وأي انخفاض بالسكر بالدم إذا حدث .وليكن هدفك الحصول على 45 قراءة لسكر الدم على الأقل على مدار الأيام الثلاثة.. ( يعني 15 قراءة على الأقل في اليوم الواحد )
 قد ترى هذا عملا كثيرا ولكنه فقط لمدة 3 أيام  ، يمكن لطبيبك بعدها أن يحلل هذه النتائج ويتحكم في مستوى سكرك بالدم بصورة أفضل .
" طبعا اذا لم يستطع الطبيب تحليل النتائج أو لم يتوفر لديه الوقت وحتى لو حلل طبيبك نتائجك واكتشف أين الخلل
 يفترض بك أن تعرف وتكتشف بنفسك مكمن الخلل دون الحاجة للطبيب - تعليق من عندي - "
بعض الآراء في هذه الطريقة تعتبر أن عمل الإختبارات خلال ثلاثة أيام متتالية بما فيها أثناء العمل تعطي نتائج أكثر دقة ولكن على أية حال المتخصصون الطبيون يعتقدون أن اجراء التحاليل كل ساعة بدقة شديدة وباستخدام الساعة خلال التواجد بالعمل يمكن أن يخلق الكثير من القلق والتوتر وهذا وحده يؤدي الى ارتفاع السكر بالدم ، وبالتالي يكون الإختبار غير دقيق ..                           عموما هذا قرار شخصي جدا. ( حسب الكاتبة )

الموضوع معد اعتمادا على المصادر التالية : 

  • صفحات الانترنت 
  • كتاب 1001 نصيحة للعيش بصحة جيدة مع مرض السكر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz