الأربعاء، 21 يونيو 2017

الانسولين القاعدي للمهندس أحمد عفيفي

الانسولين القاعدي :

الكبد يخزن الجلوكوز الزائد علي شكل مادة كثيفة تسمي الجليكوجين Glycogen و عندما لا يكون هناك إمداد للجلوكوز عن طريق الطعام كأوقات الصيام وأوقات ما بين الوجبات بعد هضم الطعام فإن الكبد يحول الطاقة المخزنة علي شكل جليكوجين مرة أخري إلى جلوكوز يُضَخ في الجسم بإنتظام كمصدر مستمر للطاقة و ذلك لكي ينبض القلب و يضخ الدم و يعمل الجهاز الهضمي و يفكر المخ و تعمل الكلية و تتنفس الرئتان ...الخ ...

لكي يستطيع الجسم الاستفادة من الجلوكوز الذي يفرزه الكبد ، يقوم البنكرياس للشخص غير السكري بإفراز الأنسولين بكمية صغيرة في الدم كل بضع دقائق و بثبات علي مدي الأربع و العشرين ساعة بدون أي إعاقات. و لأن بنكرياس السكري المعتمد على الأنسولين لا يُنْتِج أنسولين أصلا أو ربما ينتج كمية صغيرة فقط منه ، فإن المريض هنا يحتاج مصدر خارجي للأنسولين يسمى بالأنسولين القاعدي Basal Insulin كبديل بحيث يُحقن مرة أو مرتان في الأربع و العشرون ساعة و يمر إلى الدم من مكان الحقن تدريجياُ ليعوض الجلوكوز الُمفرز من الكبد بأستمرار ...

 وظيفة الانسولين القاعدي:

الأنسولين القاعدي يعمل على ضبط مستوي السكر في الدم في أوقات معينة أو بمعني آخر إيصال الجلوكوز المُفرز من الكبد (الطاقة) إلى خلايا الجسم في أوقات عدم وجود جلوكوز من الطعام و بمعني آخر عدم وجود أنسولين سريع المفعول في الدم كوقت النوم و أوقات ما بين الوجبات.
إذن الأنسولين القاعدي ذو أهمية كبري لضبط سكر الدم خلال النوم في الليل و خلال اليوم (ما بين الوجبات) و إذا لم يكن موجودا أو كان موجودا في الدم بنسبة قليلة فإن معدل السكر في الدم يرتفع عادة بشكل كبير نظرا لأن الكبد يستمر بإفراز الجلوكوز الذي يدور مع الدم و لكن لا يستطيع المرور لخلايا الجسم لعدم وجود أنسولين قاعدي.

كيف يعمل الانسولين القاعدي  ( Lantus or levemir ) :

عادة يؤخذ اللانتوس مرة واحدة يوميا و يبلغ اللانتوس (عند بعض السكريين) بداية ذروته (الخطية) بعد 4 إلى 9 ساعات و من الممكن أن ينتهي مفعوله قبل 24 ساعة و مع البعض الآخر يبدأ اللانتوس العمل بعد 3 ساعات و ينتهي بعد 20 ساعة كما كان الحال معي عندما كنت أستخدم اللانتوس.
جيني رول تقول أن اللانتوس لا يستمر 24 ساعة أبداً و ينتهي من 18 إلى 22 ساعة و د. برنستين يقول ينتهي في 12 ساعة. أما الليفيمير فَيُفَضَّل أن يؤخذ مرتين يوميا و بعض الناس كما يقول د. برنستين يأخذونه 3 مرات يوميا إن قل الحقن في كل مرة عن 7 وحدات (أستشر طبيبك دائما) ، كما يقول جاري شاينر في كتابه كيف تفكر مثل البنكرياس ، و ذلك لقصر مدة مفعوله مقارنة باللانتوس (من 16 إلى 22 ساعة و لكنها تختلف من مريض إلي آخر..مثلا معي يستمر حوالي 14 ساعة فقط).

عدد الوحدات اليومية المطلوبة :

المعدل اليومي بحسب كتاب فكر مثل البنكرياس من 0.2 إلى 0.5 وحدة لكل كجم من الوزن لسن ما تحت البلوغ و ما بعد البلوغ
 أما سن البلوغ فالأحتياج يكون أعلى قليلا

نصيحة خاصة

أحرص على ألا يكون السريع أعلي من القاعدي ..كلما زاد السريع عن القاعدي كلما عرفت أنك تأكل الكثير من الكربوهيدرات ..أجمل نسبة 70% قاعدي و 30% سريع ..مثال 20 لانتوس و 10 نوفورابيد ..رائع

كيف تعرف أن الجرعة سليمة :

قس قبل النوم بعد مرور 4 ساعات على العشاء بدون رياضة أو أكل كثير البروتين – قس عند الإستيقاظ لو كان قياسك أعلى أو أقل ب 30 تكون الجرعة سليمة و في رأي آخر تكون القراءة 10% أعلى أو أقل من قراءة قبل النوم تكون الجرعة مضبوطة.

منقول للـ مهندس أحمد عفيفي
الرابط : ahmedafifi.org/2014/06/12

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.