الخميس، 15 يونيو 2017

ما لا تعرفه عن التراكمي ... للمهندس أحمد عفيفي

السكر التراكمي: قياس السكر التراكمي هو قياس يحدد كم السكر الملتصق بكرات الدم الحمراء في الفترة التي تسبق القياس و تتراوح من شهرين إلي 4 شهور (تختلف من شخص لآخر)
هدف جمعية السكر الأمريكية للتراكمي 7 أو أقل 
هدف الجمعية الأمريكية لأطباء الغدد الصماء 6.5 أو أقل
هدف نادي ال 5% أقل من 6 
هدف د. برنشتين هو المعدل الطبيعي 4.3 إلي 5

ملحوظة : معظم الأطباء يعتمدون علي هدف الجمعية الأمريكية للسكري (أقل من 7) و هذا لن يحميك قطعا من مضاعفات السكري
في رأيي ، مما قرأت و رأيت ، أن الهدف الآمن هو هدف د. برنشتين إن أستطعت تحقيقه و إن لم تستطع فأضعف الإيمان هو تحت ال 6 لتجنب المضاعفات
قياس السكر التراكمي من  الممكن أن يكون مقياسا جيدا لمعرفة مستوي السكر في الدم خلال الثلاثة أشهر السابقة للإختبار ، فقط في حالة ثبات مستوي السكر نسبياً ، أي أن يكون مستوي  السكر  دائما بين 80 إلي 110 كل الوقت أو من 120 إلي 150 كل الوقت و ذلك  لأن هنا المتوسط يكون بين رقمين قريبين من بعضهما البعض كل الوقت.
القياسات الرئيسية التي نعرف منها مستويات السكر في الدم   هي قياسات الصائم و قياسات بعد الأكل بساعتين و ساعة لو أننا عادةً نأكل كربوهيدرات عالية و بعد ساعتين و 3 ساعات لو أننا عادةً نأكل كربوهيدرات قليلة من  النوع الجيد و بروتين و دهون جيدة
د. ريتشارد برنشتين و جيني رول وغيرهما (مؤلفة كتاب  ما لا يقولونه لك عن السكري) يقولان إن التراكمي لا يكون مؤشرا يعوَل عليه بدرجة كبيرة لمعرفة درجة التحكم بالسكري و ذلك لما يلي من عيوب كما يلي :
أولا: إنه فقط يقيس متوسط السكر في الدم  و ليس قياساً ثابتاً محدداً كما هو الحال في قياسات الصائم أو بعد الأكل
ثانيا: يقول د. برنشتين أنه لكي يؤثر إرتفاع ما لمستوى السكر في الدم في رقم التحليل التراكمي ، يلزم أن يبقي هذا الإرتفاع علي الأقل مرتفعا 24 س و لكن لو أن معدل السكرفي الدم  يعلو فقط في جزء من اليوم لمدة ساعة مثلا بعد الغدا و بقية اليوم السكر مضبوط ، فلن يؤثر هذا في رقم التراكمي ..تخيل إنك طوال اليوم 20 ساعة مثلا ، قياس سكرك 90 و ثلاث ساعات في اليوم بعد الأكل يكون سكرك 250  أو أعلى هنا سيكون التراكمي قليلاً بالطبع لكن الضرر للأعضاء حدث و يحدث بالفعل لعلو السكر في تلك ال الثلاث ساعات يوميا …                            والمضاعفات ستأتي في حين إنك سعيد أن التراكمي 6 مثلا !!!
ثالثا: التراكمي يعتمد على أن كرات الدم الحمراء يلتصق بها سكر الدم و من ثَم المعمل يقيس كم السكر الملتصق … ولكن هناك بعض الأشخاص يستبدلون كرات الدم الحمراء بمعدل أسرع أو أبطأ من الآخرين و بعض الأشخاص لديهم عد كرات دم أعلى أو أقل من المعدل الطبيعي و لذلك من الممكن أن يكون رقم  تحليل التراكمي لديهم لا يعكس بالضبط حقيقة سكرهم آخر 3 شهور .
رابعا: النطاق الذي تستخدمه المعامل ليس ثابتاً و هذا النطاق يكون متغيراً من معمل لآخر … معمل يقول لك 8 يُعد تحكماً جيداً و معمل يقول أن  7 تحكماً جيداً في حين إن 7 و حتى و إن كان هو رقم الجمعية الأمريكية للسكري و لكنه ليس رقماً يُثبت التحكم الجيد بالسكري على الإطلاق بدليل أن الجمعية الأمريكية لأطباء الغدد الصماء و ضعت هدفا آخر للتراكمي ألا و هو 6.5  و د. برنشتين بيقول من 4.2 إلي 4.9 أو تحت ال 5 كما يقول هو أن هذا هو المعدل الطبيعي لغير السكريين و الذي به تضمن عدم حدوث مضاعفات بل تعكسها في كثير من الأحيان. قياس السكر اليومي المستمر هو ضمانك لتحكم رائع بالسكري …لا يعلو و لا ينزل و لا يعلو لفترة طويلة ..
بالتوفيق
https://ahmedafifi.org/2014/01/25/%D9%85%D8%A7-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%87-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%85%D9%8A/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz