الثلاثاء، 14 يونيو 2016

الحلقة 46 من جامعة د.برنستين السكرية : العناية بالقدمين وكيفية منع حدوث البتر




مرحبا بكم وقضية جديدة في جامعة برنستين السكرية
هذه المرة سنتحدث عن العناية بالقدمين ، إنه موضوع أكثر أهمية مما قد تعتقد ...

معدل حالات البتر عند السكريين حول الـ10% وعمر مريض السكري بعد بتر قدم أو ساق هو حوالي 5 سنوات في المتوسط . اذن هو يؤثر في العمر بشكل سلبي .
ليس لزاماً أو ليس حتما أن يحدث البتر ، هناك تغييرات في شكل القدم وجوانِب أخرى في القدم تحدث بسبب ارتفاع مستويات السكر ... اذا كانت أرقامك طبيعية فليس عليك القلق بشأن حدوث هذه التغيرات .

لذا أول أمر عليك القيام به إذا كنت قلقا بخصوص قدميك هو التأكد من حصولك على أرقام سكر طبيعية .
أما اذا كانت أرقام سكرك مرتفعة حتى لو قليلا فإن عددا من التغيرات سوف يحدث أحدها هو ( peripheral sensory neuropathy ) الاعتلال العصبي الحسي المحيطي حيث يضعف الاحساس وتصبح أقل شعورا بالاصابات ، الحرائق الخ وبالتالي تصبح أكثر عرضة للتأذي اذا لم تكن قادرا على الاحساس بأي شيء ...
مشكلة أخرى واللتي تُدعى ( sympathetic neuropathy )  فالأجزاء أو الوظائف اللتي تتنشط عن طريق النظام العصبي السيمباثيتيكي مثل التعرق ( perspiration ) تتوقف أو تتقلص .

أكثر مرضى السكري المصابين من فترة طويلة واللذين أقابلهم للمرة الأولـى لديهم أقدام شديدة الجفاف ، والسبب عدم قدرتهم على التعرق . والجلد الجاف أكثر قابلية ليصاب بالجروح وأكثر بطئا في التعافي . لذا اذا تمكنت من الانتباه مبكرا لهذه التغيرات وحصلت على قراءات طبيعية للسكر فلن يصيبك جفاف الجلد . ولكن اذا كان جلدك جافا فيتوجب عليك دهنه بالزيت .
وأوصي باستعمال أي زيت حيواني أو نباتي وقد عالجنا آلاف المرضى في عيادتنا و وجدت أن زيت الزيتون فعال جداً .
اذن زيت الزيتون خيار جيد . لا أحب اللوشنات lotion اللتي لا يبدو أنها تمتص بشكل جيد مقارنة بالزيوت .
لا نوصي بالزيوت الثقيلة أو السميكة القوام رغم أني عادة ما أوصي بزيت الـmink ولكنه ثقيل كثيرا ولـزِج ومن الصعب استخدامه . زيت الزيتون سائل أكثر ... زيت جوز الهند ربما يكون جيدا كذلك .هذا ما يتعلق باستعمال الزيت .

شيء آخر يجب ذكره هو أن الدورة الدموية للقدمين تضعف اذا عانيت من ارتفاع دائم وطويل في مستويات السكر .
واذا كان لديك دورة دموية ضعيفة فإن الجروح أقل قابلية للشفاء .وتصبح أكثر قابلية للتعرض للاصابة لأن النظام المناعي اللذي يوجد وتتنقل مكوناته عبر مجرى الدم الى مكان الجرح لا تصل لهناك سريعا اذا كانت الدورة الدموية ضعيفة وحتى العناصر الغذائية اللازمة للتشافي و الاوكسجين .

السب الأكثر شيوعا للبتر وتقريبا الوحيد هو محاولة ازلة التكلسات-
إنه من المثير للاهتمام أن الجمعية الأمريكية للسكري أوصت ولسنوات بأن تتم ازالة التكلسات من قبل أخصائي متمرس بالمشرط أو الأداة المخصصة scalpel ومن ثم نشرت في أحد صحفهم نتائج ملاحظاتي لأكثر من 30 سنة من الخدمة في عيادة العناية بالجروح وقد قابلت كل مريض سكري دخل الى عيادتنا وبالطبع كل مريض سكري عانى من البتر بواسطة عملية جِراحية . سواء اصبع أو قدم أو أسفل الساق أو الساق بأكملها لأعلى الركبة وفي كل حالة استفسرت عن السبب اللذي أدى الى البتر ؟
كل شخص قال لي أنه ذهب الى من يزيل التكلسات عن قدمه . اذن السبب الأول والأكثر شيوعا أخصائي القدم اللذي أزال التكلس
والسبب الثاني هو أحد أفراد العائلة أو حتى المريض نفسه أيضا المتخصص في العناية بالأظافر manicure .
وطرق الإزالة ... ازالة التكلسات تعددت ممكن أن تكون الـpumice stone نوع من الحجارة عن طريق أخصائي القدم

pumice stone
قد تكون مشرط في يد جراح أو قد تكون أداة مشتغلة بالبطارية لازالة التكلسات يستخدمها المريض بنفسه callus grinder
الـ ada الجمعية الأمريكية للسكري تعلن عن كل هذه الوسائل في منشوراتِها . واللتي قد تتسبب في البتر .

الآن قد يكون ضرورياً في حالات نادرة أن يزال التكلس ...وفي الـ30 سنة اللتي قضيتها في عيادة العناية بالجروح صادفت رجلا واحداً شخص واحد كان رجل وكان مشرد وكان لديه تكلسات سميكة جدا سمكها حوالي 2 انش .. بهذا السمك 7:08 وكانت التكلسات تضغط على حذائه وكيف استطاع ادخال قدميه الى الحذاء ...! لا أدري :) وقد أزلت التكلسات حتى وصلت الى ربع الانش في السمك . لقد كنت حذرا جدا الا أقترب زيادة عن اللازم وألا أزيل التكسات كليا ..لأني لم أكن أريد أن أترك جرحاً ..

بعض الناس يفضل الابقاء على التكلسات لأسباب منطقية... حيث لا يوجد سبب طبي يستدعي ازالة التكلس السميك .
 بعض الجراحين يقول قد يكون هناك تحت التكلس تقرحات وهذا التخمين يكون وارد عندما ترى عناية ضعيفة جداً بالقدم ، أحذية ضيقة حينها ربما يكون هذا الاحتمال وارداً . يكفي شعورك بالحرارة عبر جلدك ليدللك على وجود التهاب من عدمه بدون قطع أو ازالة التكلس و اللذي ان وجد - التقرح - يتوجب عليك حينها أن تكون في غاية الحذر .

هناك طرق لازالة التكلسات ان لم تكن راض عن مظهرها ... أو طرق لجعلك أكثر راحة مع التكلسات-
* توسيع الحذاء مثلا ...
* أو تقوم بفعل شيء للتخلص من الضغط حيث تتركز التكلسات مما يعني وضع مقوم لشكل القدم في الحذاء بحيث يدفع بالضغط للمقدمة - وربما يتوجب عليك شراء حذاء جديد يناسب المقوم ، المهم ألا تزال التكلسات .

في الواقِع شاهدت في قسم الجراحة امرأة يافعة في حوالي الثلاثين تعاني من حالة تسمى intrinsic minus foot بسبب ارتفاع مستويات السكر ( يشرح حالة قدمي المرأة عند الدقيقة 10:01 ) المناطق اللتي يشير اليها ( رؤوس مشط القدم ) كانت بارزة بسبب ارتفاع السكر وكان لديها تكلسات 1/16 من الانش أو ثمن انش في السمك وكان هناك مساعد طبيب يحمل مشرطاً يزيل هذه التكلسات بحيث أن كل metatarsal head كان ينزف ومن ثم ربط كامل قدمها بالـ شاش  وأرسلها البيت بدون أي مساعدة لرفع الضغط عن metatarsal head لذا كان هناك ضغط على المنطقة الـ metatarsal head كانت مفتوحة وتنزف مع الضغط عليها اللذي أوقف تعافيها وبالتالي كان مضمونا عودة هذه المرأة بجروح ملتهِبة في باطن كلا القدمين واحتمالية البتر . لم تكن عيادتي الخاصة ولم أكن قادرا على التدخل ، لقد كانت مشاهدة ذلك تعذيبا

لقد نشرت ملاحظاتي في أحد مجلات السكري وفي السنة التالية أوصيت في النهاية بأن تحذف الجمعية الامريكية لسكري من توجيهاتها ما تطلبه من مرضى السكري من ازالة التكلسات من القدمين وبالفعل في السنة التالية أزيل هذا الطلب من التوجيهات العامة لآي دي آي ADA ولكن الآن في 2015 لديهم توجيهات جديدة وقد نسوا التوجيهات الماضية أو المقالة القديمة وتوجيهاتهم مجدداً هي ازالة أو قطع التكلسات جراحياً .
شيء مهم لتذكره بخصوص الأحذية : البس الحذاء المناسب لك لا تقتني الحذاء اللذي فيه أماكن للأصابع خاصة اذا كانت أصابعك منثنية ( أحد أشكال التأثر بارتفاع مستويات السكر ) حيث تحتاج حينها لموضع اصبع عميق و واسع ...أبدا لا تدخل قدمك في حذاء بمواضع أصابع ... اذا لاحظت بقع وردية حينها يجب عليك عمل شيء لتعديل حذائك لإزالة الضغط
الضغط سيتسبب بالبقع الورديه وفي النهاية التكلسات . هذا كل ما يمكنني اخباركم به الآن .. حظاً طبياً

| ترجمتي |


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz