الجمعة، 3 يونيو 2016

الحلقة 44 من جامعة برنستين السكرية : الصدفية ( Psoriasis )


مرحبا معكم د.برنستين وجامعة دكتور برنستين للسكري
موضوعنا اليوم هو  psoriasis الصدفية لماذا الصدفية ؟ ...
حسنا عندما بدأت ممارسة الطب اعتدت على أخذ عينات دم من مرضاي وعندما تأخذ عينة دم من المريض ينتهي بك الأمر بشكل ما الى امساك كوعه أثناء ادخالك للابرة 0:49 وقد وجدت لدى كل مريض كوع خشن والأكواع الخشنة كما أعلم عن تجربة شخصية ملمح أو مظهر للصدفية . والصدفية مرض جلدي تتكاثر فيه الخلايا بطريقة لا يمكن السيطرة عليها والعرض الأكثر شيوعاً لهذا المرض هو الكوع الخشن ... لذا عندما لاحظت الكوع الخشن ألقيت نظرة كذلك على أظافرهم لأنه من الشائع جدا رؤية تغييرات في أظافر الأشخاص المصابين بالصدفية ..
وكان لدى أكثر هؤلاء الناس خطوط دقيقة على أظافرهم .
أيضا لاحظت شيئا لم أكن أعرفه ولكني تعلمته أن معظم الأشخاص اللذين يعانون الصدفية يفتقدون لشكل الهلال "ربع القمر " عند قاعدة الظفر بالقرب من البشرة . وهذا ما عليه أظافري فأنا أعاني من الصدفية مذ كنت في الـ12 من العمر .
أحد مظاهر الصدفية هو shaggy ceuticals . ملمح آخر للمرض هو الأظافر اللتي تنكسر بسهولة والـitchy scalp حكة فروة الرأس وهي شائعة جدا كذلك حكة الأنف و الأذن والحكة حول الشرج perianal itching قبل سنوات كثيرة مضت مريض سألني في زيارة بصوت هامس ما اذا كان بإمكاني فعل أي شيء بخصوص الحكة في منطقة الشرج عنده لقد كان محرِجا بالنسبة له أن يقضي الوقت في الحكة أمام الناس -قلت له دعني أتحسس أكواعك ...كنت متأكداً بم فيه الكفاية من كونه يعاني psoriatic elbow الكوع الصدفي واقترحت عليه أن يستخدم hydrocortisone ointment مرهم الهيدروكورتيزون وفي هذه الحالة بالذات أجدى نفعاً .
كان لدي مريضة عانت من حالة تكاثر للخلايا في الاذن psoriatic ear حتى صار وكأنما هناك زهرة قرنبيط cauliflower نامية من اذنها ...
وكان هناك رجل عانى من الصدفية طوال جسمه ولم يكن يستطع التركيز في التدريب - فقد كان مشغولا بالحك ، فأرسلناه الى dermatologist أو طبيب الأمراض الجِلدية واللذي كان لديه صندوق مضيء في مكتبه يقف المريض بداخله ويشع أشعة فوق بنفسجية من نوع ب ultraviolet b lighting وهذا أحد علاجات الصدفية . هناك الكثير من العلاجات للصدفية وليست كل منها تناسب الجميع ( بمعنى أن لكل حالة ما يناسبها من علاج ) . الكوع الخشن يستجيب بشكل متكرر وفقط للتزييت lubrication ومن ثم تصبح المسألة أي زيت سينفع ؟ حسنا الزيت الجيد يمكن أن يكون زيت الزيتون أو زيت jojoba oil ولكن قد تفيد عند البعض والآخر لا .1% الهيدروكورتيزون في وصفة طبية خفيف الستيرويد يمكن استخدامه لمدة اسبوعين وبعد الاسبوعين يتوقف عن العمل وبالتالي هو ليس دواء يومي يستخدم بشكل مزمن لبقية حياتك فإذا ناسبك الهيدروكورتيزون لمدة اسبوعين وهكذا ستتحول بعدها لدواء آخر لمدة شهر ثم تعود للهيدروكورتيزون .
هناك الكثير جداً من العلاجات للصدفية واللتي لن أحاول حتى أن آتي على ذكرها ولكني سأذكر أنه في الولايات المتحدة هناك منظمة وطنية للصدفية national psoriasis foundation يمكنك الاطلاع على معلومات عنها على الانترنت ، إنهم ينشرون رسائل اخبارية بشكل شهري وكذلك ينشرون صحيفة طبية وبالمناسبة حينما أردت الاشارة الى أن نسبة 100% من مرضى السكري يعانون الصدفية مجلتهم الطبية لم تنشر ذلك عني من ثم قالوا لي : نحن مختصون في الصدفية وليس في السكري . وحينما سلمت المقال نفس المقال لصحف كبيرة متخصصة في السكري قالوا نحن معنيون بالسكري وليس بالصدفية :) لذا لم أستطع نشرها لأول مرة أعلن عن هذا ... أعتقد أنه كان لدي 2 من المرضى خلال 30 سنة 2 من مرضى السكري لا يعانون من الصدفية . الرسالة الاخبارية للمنظمة الوطنية للصدفية وضعت الكثير من العلاجات في قائمة وحتى عندهم عمود عنوانه ( إنـه يعمل معي أو لقد نجح معي  ) حيث يخبر بعض الناس بم ساعدهم في العلاج وما ينفع لشخص قد ينفع أو لا لشخص آخر .
لذا هناك الكثير والكثير من العلاجات والعلاجات القوية تتضمن استخدام monoclonal antibodies واللتي تدمر جزء من النظام المناعي اللذي يسبب الصدفية ولكنها أيضا قد تسبب خلل مناعي أو نقص في المناعة immune deficiency هناك أشياء مثل الماء المملح ، جميع أنواع الزيوت ، الستيرويدات وقد ذكرت الحكة في الأنـف أنا أعاني الصدفية والليلة أشكي من الحكة في الأنف وغدا قد أصاب بحكة في فروة الرأس واليوم اللذي بعده حكة في الأذن وهكــذا ...
لذا اذا ذهبتم الى تجمعات أو منتديات المنظمة الوطنية للصدفية ، أعتقد أن العضوية تكلف 20-40 دولار للعضوية لسنة من ثم تصبح المنشورات مجانية حتى لو كنتم تعيشون وراء البحار يمكنكم الانضمام . اذهبوا الى موقعهم ستعرفون عن الكثير من العلاجات المتوفرة هناك أيضا أطباء جِلدية متخصصون في علاج الصدفية فليس كل طبيب جلدية هو خبير في الصدفية ولقد وجدت كثيرين يرتكبون الأخطاء وهم لا يدركون ذلك .
هذا كل ما يمكنني أن أخبركم به ولكنه يؤثر على كل مرضى السكري تقريبا . شكرا للمشاهدة
انظروا بالاسفل لتعرفوا كيف يمكنكم الوصول الى جلساتي الشهرية المجانية ، نراكم الحلقة التالية .

|ترجمتي|

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz