الأربعاء، 8 يونيو 2016

الحلقة 45 من جامعة برنستين السكرية : تكلس شرايين الساق أو تصلب الشرايين ( Atherosclerosis )



اليوم سنتحدث عن أحد مضاعفات السكري وهو نوع من تصلب الشرايين ( Mönckeberg's arteriosclerosis  )
Moenckeberg’s Atherosclerosis
 هذا أحد مضاعفات السكري شيوعاً .

وحتى الآن أكثر الأطباء لا يعلمون عنها فلقد درسوا في الكلية الطبية عن حالة تدعى medeo calcification ولايدرسوهم أبدا عن ما يسببها ، كان هناك مقالة مؤخراً في أحد الصحف الطبية تكشف عن عدة تفسيرات لسبب حدوث تلك الحالة .
وسأعطيكم تفسيري القديم وأخبركم قليلاً عن الحالة ...
عندما كنت طفلاً في عمر 12 متى ما رأيت طبيبي واللذي كان أداؤه ضعيفا فيم يتعلق بفحص بدني وقد كان متخصصا في السكري وكان يستخدم آلة تسمى tesla meter machine ويقيس بها شيء في ساقي ، سأريكم الجهاز خلال ثانية وأشرحه لكم 2:24 ، عندما أحرك هذا المقبض الصغير الى أسفل يمكنكم رؤية الابرة وقد بدأت بالتأرجح وتعطي حركة صغيرة مع كل نبضة قلب وعندما أترك المقبض تتوقف الابرة أو المؤشر عن التحرك واذا دفعته لأسفل يتحرك مجدداً. النصف الآخر من النظام عبارة عن أداة قياس الضغط blood pressure cuff . سأسحبه من ساقي وأريكم اياه 3:03 هذه هي الـ 
blood pressure cuff وهذه المضخة bulb اللتي أضخ بها الهواء في أداة قياس الضغط.

مبدأ هذا الجهاز يستخدم في الكثير من أجهزة قياس الضغط الالكترونية الموجودة في السوق وكثير من الأدوات اللتي تباع كتطبيقات للهواتف الخلوية اللتي تقيس ضغط الدم في أصابعك وهكذا . ولكن اللذي أبحث عنه عن طريق هذا الجهاز ليس ضغط الدم اللذي يمكن قياسه بواسطته ولكن أبعد من ذلك وهو المسافة اللتي يتحركها المؤشر. البعد أو المسافة اللتي ينتهي اليها المؤشر تقيس شيئين معاً وليس بالضرورة أن يكون من السهل تمييزهما :

1 هل الشرايين الرئيسية في الساق ضعيفة أو متدهورة أو هل تدفق الدم ضعيف في أي من الحالتين يكون تحرك المؤشر بسيط بمعنى أنه يتحرك مسافة قصيرة جدا . ربما تتحرك الابرة أو المؤشر ربع وِحدة والوحدة هي عدد الخطوط اللتي تراها  كل خط هو وحدة اسلاميتريك واحدة . لذا اذا كان أحدهم يعاني ضعفا شديداً في تدفق الدم ...الابرة ربما تتحرك نصف وِحدة أو ربع وِحدة ..على الجانب الآخر أكثر السكريين وخاصة بعد البضع سنوات المبكرة التالية للتشخيص يحصلون على تأرجح حاد ربما حتى  15 أو 30 وحدة وذلك لأن العضلات في جدران الشرايين أصبحت متكلسة 
calcified ...
الآن كيف حدث هذا ؟

التفسير اللذي سأقوم بتقديمه هو .. لقد نُشِر في مقالة 2001 التفسير كالتالي : الجدار العضلي في شرايين الساق يتصل بنبضات sympathetic nerves  ويمُد بها وهذا الاتصال يجعل الشرايين تُغلق عندما تقف وبالتالي لا يتجمع الدم في ساقيك ويُحرم منه الدماغ ... ستسقط إذا تجمعت الدماء في ساقيك وبالتالي هذه النبضات المرسلة عبر العصب هي قياس ذاتي يحمي به الجسد نفسه وهو جزء من التطور البشري..
أنك عندما تقف فإن شرايينك في ساقيك تنغلق .

لدى السكريين يحدث شيء آخر فالشرايين تتكلس --- اللذي نراه في السكريين أن الجدار العضلي للشرايين يتكلس ..
اذا مات العصب السيمباثاتيكي sympathetic nerve اللذي ينشط ذلك الجدار العضلي بسبب الاعتلال العصبي السكري وكما تعلمون من شلل الأطفال ( polio ) فإنه عندما تفقد العضلة ما ينبهها فإنها تموت . في شلل الأطفال عندما تموت العضلات فإنها تختفي وتأخذ الساق شكل العصا فكل العضلات حول العظمة اختفت ولكن في حالة Moenckeberg’s Atherosclerosis ولأسباب غير واضِحة بالنسبة لي ولكنها شُرِحت مؤخرا في أحد مقالات الصحف تتحول العضلات الى كالسيوم الى حجارة ، العضلات تصبح متكلسة calcified وعندما تحاول قياس الضغط في الشريان فإنك تحصل على ما يسمى بـِ bounding pulse ويصل المؤشر الى مسافة جد بعيدة بسبب هذه التكلس أو الكالسيفيكيشن ويطلق عليه أيضاًmedeo calcification وهذا الميديوكالسيفيكيشِ وكذلك يسمى Mönckeberg's arteriosclerosis لماذا يطلق عليها مسمى ميديو 7:53 لأن الجدار الشرياني له 3 مكونات فيه الانتيما التجويف الداخلي واللذي له تونيكا اكسترنا tunica externa ولها غطاء خارجي وفي الوسط هناك عضلة تدعى تونيكا ميديا tunica media وهذا ما يتكلس اذن هو ميديوكالسيفيكيشين ( medeo calcification ) .

عندما كنت في كلية الطب كنت مصابا بالسكري لنقل لمدة 30 سنة لا يفترض أكثر من ذلك لا بد أنها كانت ... كان عمري 48 -12 سنة كنت سكريا لفترة 36 سنة وقد قررت أن أنضم لبرنامج ميدالية الـ25 في منظمة جوسلين وحتى يتم قبولك أو حتى تحصل على الميدالية يفترض ألا يظهر عليك علامات حالة الـ mönckeberg's arteriosclerosis لذلك طلبوا مني ارسال X ray الأشعة لكاحلي وأسفل ساقي وكنت قد أجريتها في المستشفى اللذي كنت أناوب فيه كطالب طب واللذي رأيناه على الـx ray الـradiologist أو طبيب الأشعة سماه الـtrolley tracks مسارات العربة ... خطوط متوازية parallel line وهو المظهر اللذي يبدو عليه الشريان المتكلس  calcified artery الكالسيوم أسمك وأغلظ  عندما تنظر من خلال جوانب الشريان ثم يصبح في وسط الصورة اذن هذه الخطوط تمر لأعلى وطوال ساقي ومن ثم أرسلناها للناس في عيادة جوسلين  فقالوا لقد فشلت أنت تعاني  Mönckeberg's arteriosclerosis وقد كانوا على صواب.

الأشخاص المؤهلون لميدالية الـ25 سنة نادرون بشدة . معظم الغير سكريين أو بالكاد الغير سكريين يمكنهم النجاة من Moenckeberg’s Atherosclerosis وسبب حديثي عنها أنها حالة شائعة عالميا .
وعندما أقوم بهذا الفحص على مريض جديد فربما أحصل على قراءات طبيعية ذلك يحدث بشكل متكرر ...
ولكن بالنسبة للسكريين فوق 5 سنوات عندما يأتون لرؤيتي لأول مرة فإنهم يحصلون على التأرجح الحاد للمؤشر في جهاز فحص شرايين الساق وبشكل واضِح .
عندما أرى مريض في وقت التشخيص وأتابع معه على قراءات طبيعية فإننا لا نجد أنه يعاني من حالةMönckeberg's arteriosclerosis بعد 5 سنوات من الإصابة بل نجد نمط قراءات طبيعية على الجهاز .

الرجل اللذي يدير العيادة اللتي أعمل بها لـِ30 سنة ومن هذا القبيل ... كان معروف عالميا في مجال القدم السكري وأمراض الأوعية الدموية اللتي يتسبب بها السكري وأخبرني بأن الـ Mönckeberg's arteriosclerosis غير قابلة للعلاج وقد قاس أداء شراييني بالجهاز المخصص عندما التقينا لأول مرة في 1983 على ما أعتقد وحصلت على قراءة 18 في الساق و 12 في الكاحل والطبيعي 4-11 في الساق ونصف ذلك في الكاحل اذن سيكون 2-5.5 في الكاحل
اذن لقد كات قراءاتي غير طبيعية وشاذة بشكل حاد لقد كنت محملا بالكالسيوم في شراييني  .

قبل حوالي 5 سنوات مضت كنت أحاضر للأطباء المقيمين في عيادتي وكان من السهل علينا تشخيص وملاحظة حالة  Moenckeberg’s Atherosclerosis بجهاز التسلاميتر بين مرضى السكري فقد كانوا جميعا يعانون منها وكل المرضى اللذين ينتهي بهم الأمر الى عيادتنا هم من المصابين من فترة طويلة .

قلت للمرضى الجدد سأدعكم تقيسون أداء شراييني وسأكون الضحية هذه المرة وحصلت على قراءات 12 و 6 آسف أخطأت أخرى .. حصلت على 8 في الساق و 4 في الكاحل ، وهذا ما يبدو أنه في منتصف المدى الطبيعي. ليس هذا فحسب بل يفترض أن تكون النسبة بين قراءة الساق الى قراءة الكاحل 2:1 أما اذا كنت تعاني Moenckeberg’s تكون النسبة أقل اذن هذه 30 سنة بعدما قيس لي لأول مرة وقد ذهبت حالة تكلس الشريان أو Mönckeberg's arteriosclerosis كنت الضحية الوحيدة ربما في العالم اللتي جربت انعكاس هذه الحالة ولم أكن لأنشر عن هذا الموضوع والسبب 1 في الطب يفترض ألا تنشر ما يتعلق بحالة واحِدة يفعلونها في الطب النفسي ولكن في العادة لا تنشر معلومات بخصوص حالة واحدة في المجلات الطبية . فالناس يريدون معلومات موثقة عبر حالات كثيرة .
2 لأنني أنا الكاتب فمن الصعب أن تنشر لي الصحف الرسمية المختصة بالسكري
( تعتبره الجهات الرسمية خصم للمعايير اللتي تضعها حول السكري ) .

لماذا انعكست الحالة عندي خلال 30 سنة ؟ نحن نعلم أن neuropathy الإعتلال العصبي يُعكس عندما يتم تعديل السكر للقراءات الطبيعية ونعلم أنه كلما كان العصب أطول كلما احتجنا وقتا أطول لعلاجه يمكنني التأمل فيم جرى لي كالتالي : لقد حصلت على قراءات طبيعية للسكر مدة 35 سنة لا بل في الواقع منذ 1973 أو 1972 اذن طوال هذه السنوات الكثيرة حصلت على قراءات طبيعية للسكر ويحتمل أنها جعلت العصب السيمباثاتيكي  sympathetic nerve  ينمو مجددا وربما بقي القليل من العضلات الطرية أو الحية في شرايين ساقي وطوال تلك السنين كان العصب ينبه بقايا العضلات وعلى ما يبدو أنها نمت هي كذلك مجدداً في ظل التنبيه اللذي تتلقاه من العصب النامي. ماذا حصل للكالسيوم ؟ لا أعلم ولكن العضلة الجديدة الملساء برزت والشكر لقراءات السكر الطبيعية . ويمكنني التأكيد لكم بأن لا شيء يعكس هذه الحالة سوى قراءات السكر الطبيعية . مالم تطور هرمونات جديدة أو شيء يساعد في نمو الأعصاب ...ابقوا مستويات السكر طبيعية ذلك سيمنع هذه الحالة ، لقد منعتها لدى الكثير من مرضاي رغم أن عكس هذه الحالة صعب لكنه بالتأكيد ممكن .

على أية حال ... حالة  Moenckeberg’s Atherosclerosis  شائعة عالمية ويمكن لأي طبيب الكشف عنها باستخدام جهازtesla meter لكن هنا مشكلة فلم يعد بالامكان شراءه في الولايات المتحدة ، قبل سنوات عديدة مضت كل دكتور كان يملك واحدا في مكتبه
لم يعد متوفرا فالأطباء لم يعودوا يدرسونه في كلية الطب ... هناك 1 أو 2 من الجهاز ... الكتروني أعتقد أنه صنع في نيومكسيكو وتستخدم للأغراض البحثية وهي مكلفة قليلا والأطباء 1 لا يعلمون حتى عن وجودها وهم أيضا لن يريدوا انفاق المال عليها .

هذه هي القصة انها حالة مثيرة للاهتمام بشدة وتبقى مشكلة في الصناعة الطبية وهي كيفية التمييز بين coronary artery calcification تكلس الشريان التاجي و الـ Mönckeberg's arteriosclerosis عندما تقيس مؤشر الكالسيوم للشريان التاجي وتأخذ صورة توضح كمية الكالسيوم في جدران التاجي كيف تعلم أنك لا تلقي نظرة على Mönckeberg's arteriosclerosis أو على رواسب الكالسيوم في تجويف الشريان lumen of the artery الرواسب اللتي تؤثر سلبا على تدفق الدم .
أنا لا أعلم وسألت أخاصئيي اشعة ولم يستطيعوا الاجابة علي .
كنا نعتقد أن ليس لحالة Moenckeberg’s Atherosclerosis آثاراً متقدمة ولكننا الآن نعلم بوجودها وفي مقالتي المرفقة بهذا الفيديو وكإضافة أشرت الى دراسة حديثة خرجت فور أن أرسلت المقالة تقول بأن خلايا العضلة الملساء الغير متكلسة في الأوعية الدموية في الشرايين تنتج عنصر يثبت أو يوازِن البلاك أو الترسبات في الشريان التاجي ، لذا إذا خسرت خلايا العضلة الغير متكلسة عندك وصارت العضلة متكلسة calcified فلن تنتج العصر اللذي يوازن أو يثبت الترسبات ، والترسبات اللتي تنشأ في تجويف الشريان تصبح أكثر عرضة للتهشم أو للتفكك وتتحرك تجاه تيار الدم في الشريان التاجي مسببة انغلاقا ما يؤدي الـى heart attack أو نوبة قلبية . الآن الترسبات اللتي تصبح فضفاضة وتتفكك تسمى الترسبات الناعمة soft plaque ويمكن أن يتم تصويرها عن طريق ct angiogram ولكن لما تعاني من Mönckeberg's arteriosclerosis فإن هذه الترسبات الفضفاضة أو الناعمة تصبح أكثر قابلية للتفكك ( السبب أن تصلب الشرايين مونكبيرغ أو تكلس الطبقة الوسطى في جدار الشريان العضلي يجعل العضلة غير قادرة على انتاج العنصر اللذي يمنع الترسبات من التحلل ) .
أخصائيو الأشعة وجدوا أنه للتنبؤ بالنوبات القلبية ستكون فكرة جيدة أن تقيس مؤشر الكالسيوم في الشريان التاجي واللذي يمكن أن يكون أو لا يكون دلالة تقريبية على  Mönckeberg's arteriosclerosis   هذين الاختبارين
coronary artery calcium score+ CT angiogram
هذين التحليلين غالبا ما تقدم متزامنة في مراكز الأشعة في البلاد وربما حول العالم .
الآن لدينا زوج من الفحوص يمكنهما معا التنبؤ بالنوبات القلبية المستقبلية .

ألقوا نظرة على ورقتي لمطالعة الموضوع المثير ...
( تظهر ورقتان في ختام الفيديو )
 نراكم الحلقة القادمة من جامعة د.برنستين السكرية .

طبقات جدار الشريان من الموسوعة الحرة ويكيبيديا 



|ترجمتي|


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz