الأحد، 29 مايو 2016

الحلقة 42 من جامعة برنستين للسكري : الإكتئاب و السكري

موضوع اليوم عن السكري والاكتئاب
Session 42. Depression and Diabetes - Dr. Bernstein's Diabetes University


أستقبل الكثير من الصحف لمتخصصين في السكري وهناك حوالي 30 أو 40 مقالة في كل صحيفة أحصل عليها شهريا لذلك يحتمل أني أرى عدة مئات من المقالات كل شهر ودائما كل شهر هناك عدة مقالات تتحدث عن السكري و الاكتئاب توثق المؤشرات العالية جدا للاكتئاب بين مرضى السكري ...وهناك دراسات مستمرة تحاول أن تربط الاكتئاب بالعرق وبالمكان اللذي تعيش فيه وبأشياء أخرى من غير المحتمل أنها تسبب الاكتئاب فعلاً . أيضا مثل كم كان عمرك عندما أصبت بالسكري ؟ ..الخ
قبل حوالي 35 سنة مضت قمت بـِعمل  دراستين في جامعتين وذلك عندما كنت مهندسا قبل أن أصبح طبيبا وتلك الدراسات أدت للسبب اللذي أردت أن أصبح طبيبا من أجله لأننا لم نكن قادرين على ايجاد اشراف طبي على دراسة جدوى التحكم في سكر الدم . والغرض اللذي كانت تبحث عنه الدراسات هو هل من الممكن عكس مضاعفات السكري بمعدلات سكر طبيعية  ؟ وبالفعل ظهر أنه يمكننا عكس المضاعفات بضبط السكر لمعدلاته الطبيعية .
لكن عندما كنت أعد المرضى المتطوعين كان علي الذهاب الى أطباء تابعين  لفرع نيويورك للجمعية الأمريكية للسكري وأعضاء فيه . لقد كان علي التفاهم معهم بحيث يرشحون لي الأسوأ بين مرضاهم اللذين يتحصلون على أسوأ الأرقام والأقل تعاونا معهم ...
لقد قالوا لي بأنك "ستجنن" المرضى  ولكننا نريد التخلص منهم على أية حال لذا سنعطيهم لك !
فأصبح لدينا فريقين جامعيين يعملون على هؤلاء المرضى المحبطين ولقد علمت باحساسي بعد أن سيطرت على سكر دمي أنه يجب أن نوثق أننا لن نؤدي بهؤلاء المرضى الى الجنون بل في الحقيقة سنجعلهم يتحسنون .
وقد وظفنا طبيب نفسي لدراسة مجموعة من المرضى وأخصائي نفسي لدراسة المجموعة الأخرى .
وكلاهما استخدم اختبار مؤشر هاملتون لتقييم الحالة النفسية ودرجة الاكتئاب لدى المجموعتين وهو اختبار كلاسيكي يحدد رقم لشدة الاكتئاب . كما أذكر ف تحت الـ8 يعني أنه لا يوجد اكتئاب .
آسف تحت الـ6 يعني أنه لا اكتئاب
وفوق الـ6 تعني وجود الاكتئاب .. وقد كانت المجموعتين فوق الـ20 في بداية الدراسة
وفي نهاية الدراسة ... دراستان مختلفتان ومجموعتان مختلفتان
كان الجميع تحت الـ6 هانحن ذا قد انتقلنا من اكتئاب شديد الى اللا اكتئاب .

أحد النتائج النفسية تم نشرها في صحيفة رئيسية بدون اسمي لأنني كنت وقتها للتو قد انتهيت من كورسات ما قبل الطب .
وقد أظهرت الدراسة ببساطة الفرق والتحسن الكبير لكنها لم تقابل المرضى لشرح سبب التحسن .
وقد قمت بنفسي بـِ مقابلة كل المرضى وحصلت على نفس الجواب من كل مريض . كلهم قالوا لقد كانت مستويات دمنا غير مستقرة أبداً ... من 20-800 كل يوم ، الارتفاعات و الانخفاضات العشوائية اللتي لا أعلم من أين جاءت ؟! لم يكن بإمكاني السيطرة على الوضع لم أكن أعلم ما تخبئه الأيام لي كنت كمن يمشي على خيط رفيع والبعض يقول كنت أمشي على حافة السكين .

تقريباً الجميع استخدم نفس العبارة : أنا الآن قبطان سفينتي يمكنني ضبط السكر في المدى اللذي أريده ، أنا أدير العرض

وهذا كان منطقيا ومتوافقا مع تجربتي الشخصية كنت مكتئبا وكأني مسجون وعندما جائتني فكرة أن أخبر العالم عن كيفية الحصول على أرقام طبيعية للسكر لأول مرة
تذكروا كنت الوحيد اللذي يقيس سكر دمه بجهاز قياس سكر الدم .
أعتقد أن لدينا أحد الأجهزة هنا فوق ، هذا ما كنت أحمله معي في حقيبة ذراع ( 6:53 )
 وكنت الوحيد في العالم اللذي يقوم بذلك.
وكنت قادرا على الوصول الى أرقام سكر طبيعية وبالطبع لا ينجح الأمر الا بحمية منخفضة الكربوهيدرات جداً .
وكان علي أخذ جرعات متعددة من الانسولين لأني كنت مصابا بالنوع الأول من السكري .
لقد شعرت بأنني هربت من سجن !
ثم قلت في نفسي يا الهي هناك آخرون مثلي وليس أمامهم فرصة إنهم عالقون .

حاولت اقناع الأطباء بأن على الجميع القيام بمثل ما قمت به وانتهت المحاولة بالفشل ، لا أحد كان مهتم
انتهى بي الأمر بالذهاب الى كلية الطب لتنشر دراستي ولكن الأمر برمته بدأ بي وباصابتي بالاكتئاب وبإمساكي بزمام الأمور وضبط قراءات السكر عندي . هذا مكتوب بتفاصيله في مقالة كتبتها كانت مقالة مطلوبة لكورس في الطب النفسي عندما كنت في كلية الطب ، عندما قالوا بأن عليك كتابة ورقة لتجاوز هذا الكورس . مباشرة فكرت بهذا الموضوع . كتبت الورقة وبعد تخرجي وتوفر القليل من الوقت نشرت الورقة .
هناك رابط يمكنكم ايجاده بالأسفل لهذه المقالة اللتي نشرت في ( israel psychiatric association ) ويمكنكم طباعتها وعرضها للناس لذا رجاءا القوا نظرة وحاولوا أن تفهموا أن التحكم بسكر الدم واتباع نظام منخفض الكربوهيدرات لا يجعلك تكتئب بل يفعل العكس بالتمام .
شكرا للمشاهدة نراكم في الحلقة القادمة من جامعة السكري .

|ترجمتي|

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz