الأحد، 14 مايو 2017

اللقاء مع سكرية النوع الأول المدربة واختصاصية التغذية والكاتبة دانييل - من لقاءات اليوم 6 - [ مسودة ]

لقاءات اليوم السادس ؛ اللقاء مع Bailor غير متاح مجانا ويمكنكم زيارة موقعه عبر الضغط على المستطيل الأزرق في صفحة اللقاء عن الدروس اللتي تعلمها من مرض السكري نوع2

لقاء مع  Murray عن 4 أنواع لمشاكل سكر الدم في مرض السكري وهو متاح بالمجان    https://drmowll.leadpages.co/summit-murray/ أتمنى أن يطلع عليه المهتمون #سكري #صحة #طب

اللقاء الرابع والأخير في اليوم السادس مع الطبيب Jay Wortman عن كيف استطاع طبيب ممارس أن يعكس مرض السكري لديه .

اللقاء اللي أنا تابعته أيام القمة هو لقاء عنوانه وصفة لحل مشاكل سكر الدم خطوة بخطوة . مع Daniele Hargenrader
وهو متاح مجانا على الرابط https://drmowll.leadpages.co/summit-hargenrader/

 Daniele Hargenrader هي مريضة سكري نوع 1 منذ ما يزيد عن 26 عاما . هي مؤسسة لـ diabetes dominator coaching ولديها كتاب من أكثر الكتب مبيعا عنوانه : Unleash Your Inner Diabetes Dominator لديها درجة البكالورويوس في علوم التغذية وهي مدربة صحية مرخصة

تقول : شخصت بالسكري في 1991 كنت في عمر التاسعة لم يكن هناك انترنت ولا قوقل لم تكن هناك تلك المصادر السريعة الاونلاين اللتي لا تصدق لم يكن هناك سوى أنا و والدي والمعلومات اللتي يقدمها الأطباء ... مضينا قدما ، أمي الرائعة لاتزال موجودة ولكن أبي رحل .

كان والدي يدعماني ويخبراني بأننا سنجد حلا لما أمر به وبعد 3 سنوات من الاصابة في عيد ميلادي 12 في الحقيقة في اليوم التالي لعيد ميلادي رحل والدي بطريقة مفاجئة للغاية لقد كان يعمل في عمل ناجح وفي الاسبوع السابق  لتسلم عمله الاسبوع التالي أصيب بنوبة قلبية ولم تنجح العملية اللتي خضع لها وتوفي هذا ما حطمنا أمي وأنا كان في ال55 من عمره لم تكن هناك اشارات خطر كان بصحة جيدة

بعد وفاة والدي وأنا ف عمر ال12 كانت تلك مرحلة البلوغ puberty phase وكل الهرمونات اللتي تعرفها وأنا مريضة سكري نوع 1 هذا قاد الى اكتئاب عميق جداً لقد كنت مكتئبة اكلينيكيا لعديد من السنوات مما قاد أيضاً الى تشخيصي بbinge eating disorder اضطراب الشراهة عند تناول الطعام قضيت كل مراهقتي بوزن يزيد عن الـ200 باوند في عمر 13 رقم الآي ون سي الهيموجلوبين المتسكر عندي كان يتراوح في مدى الـ 13% لغالب مراهقتي

عشت بمنطق أو بشعور فقدان الأمل والعجز والكثير من اللوم للسكري . حقا لقد كنت ألقي باللوم على السكري في كل ما حل بي كنت أقول لابد من أني كنت شخصاً سيئا في الحياة السابقة لأستحق مثل هذا لقد كان الأمر متعلقا بتفكيري حول ما يحصل

في الاخير عندما وصلت لسن 18 و19 وعندما كنت أرى نفسي في المرآة وأرى الشخص اللذي ينظر في المقابل لي لم أشعر أنه يمكن أن ينمو بم أعرفه عن نفسي في الداخل لذا قمت بالعديد من البحوث لطالما كنت طالبة مجدة- كان والدي يكافئني بـ5دولارات للدرجة A ولا يعطيني شيئا لا للB ولا للC عرفت بأنه اذا أمكنني حل ذلك سيمكنني حل بقية الامور... كيف أستخدم التغذية ، اللياقة وأي شيء آخر لعيش حياة صحية وسعيدة مع السكري لذا قمت بالكثير من التطوير لنفسي واصلت المدرسة وحصلت على درجة علمية في علوم التغذية وبدأت فعلا بتطبيق المعرفة اللتي تعلمتها على نفسي وخلال كل تلك الرحلة وبالطبع هذه نسخة مختصرة جدا عنها . في الأخير أدركت أن ما فعلته لنفسي هو شيء ما يزال الملايين غيري يصارعون من أجل الحصول عليه .

لذا قمت بخلق نظام قابل للتكرار ومثبت أو مستند على دليل علمي يمكن أن أعده أساس لحياة صحية مع السكري لأنها الحياة اللتي كنت أعيشها.

برايان : هذا رائع وحقا عودة مميزة- للماضي وكما تعلمين الكثير من الناس على الأرجح يبقون بتلك العقلية ويستمرون بالبقاء بعقلية الضحية - وحقيقة أنك قدرت على جر نفسك من ذلك حقا رائعة وتحملين معك الطاقة والدافعية والعاطفة للناس حقا جميل
اذن دعينا نتحدث كيف قمت بذلك ؟ عن نظامك.. وهذا جزء مما كتبت حوله وجزء مما درستيه فعلا الأساس اللذي تعلمينه لعملائك لذا هيا بنا لنغوص وشاركينا قدر ما تستطيعين ..-

دانييل : بالطبع . أعلم بأن من يشاهد القمة سيحصل على الكثير جدا من المعرفة وهذا رائع أن تقدم التعلم المبهر للناس - واللذي أريد فعله هو وضع كل ذلك في اطار لأنه كثير وأنا آمل أن أعطي الناس عناصر يمكنهم تطبيقها فوراً لذا بالنسبة لي ما أدركته في البداية يتعلق بـ ( العقلية ) الطريقة اللتي فكرت بها حول السكري والمشاعر اللتي كانت لدي عن السكري . معنى العيش مع السكري . قصة العيش مع السكري كان ذلك يشكل كل خياراتي استخدم كل هذه الكلمات لأنها بالفعل تصف ما حدث لكل شيء في النظام - اذن كان علي القيام بالكثير فيم يتعلق بتفكيري و( العقلية ) اللتي أنا عليها لأكون واضحة لقد قمت بكل تمارين توني روبنس و-
تعلم من الصعب أن تنظر لنفسك بشكل موضوعي ... لقد قمت بالكثير وحصلت على مؤهل




أدركت بأني من قام بخلق قصة أنني مصابة بلعنة السكري ، السكري لعنه ... لقد كنت شخصا سيئا بطريقة ما في حياة أخرى
لا أحد قال لي شيء من ذلك فقط أنا اختلقته كان نظام اعتقادي زرعته أو وضعته في كياني وكان يشكل الخيارات اللتي أختارها المتعلقة ب سلوكيات ادارة السكري لذا ما أشعر به الآن بعد الكثير من التمرين وطريقة التفكير أو التفكير هو في الحقيقة تمرين سأتحدث عن كيف تصل للعقلية الايجابية.. ان عليك التركيز فيم يمكن فعله وليس فيم لا يمكن فعله . لذا عندما تعيش بسكري النوع الأول قد تشعر بأن هناك الكثير مما يتوجب عليك القيام به -- هناك الكثير مما يتوجب فعله الطعام الجرعات وحساب الكارب والعقلية اللتي يفترض أو التفكير اللذي يفترض بك أن تفكره هو اعادة أفكارك الى التركيز على ما يمكن فعله -
أريد أن أعود الى القصة مع السكري لأنها هي الأساس - - أكثر الناس لديهم قصة عن ماذا يعني العيش مع السكري ؟
ويمكنني القول أنه بنسبة 99.9% تكون تلك القصة سلبية كما قلت أنت في وقت أبكر عقلية ضحية..يعني هذا شيء حصل لي ولا يمكنني القيام بشيء حياله ومالم تخرج نفسك سريعا ستكون حيثما أنت ( ضحية ) -.

هناك شيء دائما ما أقوله أنه يمكننا اعادة كتابة أي قصة - أي شيء يحدث لأي منا فمعناه يرجع الينا ...



وهذه أمور لا نوليها أهمية . لذا - مثال ...برايان جاء متأخرا لمقابلتي ، هذا لم يحدث أنا الآن أختلق قصة أو اطرح مثالاً ... ثم أبدأ بالتفكير لماذا تأخر ... حتما هو تأخر لأنه لا يحترمني أو هو لا يحبني وهذا ليس السبب في الواقع . ولكن نحن البشر نميل الى الظنون السيئة والتفسير السلبي للأمور اللتي تحدث خارج عن ارادتنا وتلك التفاسير ليس لها أساس في الواقع على الاطلاق- وبالنسبة للسكري وقصتي معه من الواضح أو من المعروف أنني لم أكن شخصاً سيئاً في حياة سابقة و واضح أني لا أستحق الاصابة بمرض مزمن ولكنني اعتقدت على وجه التأكيد أن هذا هو معنى الاصابة بالسكري . ما أحاول الوصول اليه هو حثك على التفكير في القصة اللي صنعتها عن اصابتك بالسكري نوع1 أو نوع2 لا يهم لأن تفكير الضحية و القاء اللوم والشعور بالعار موجود في كل الأنواع . خذ صحيفة --- واكتب قصتك ثم أعد قرائتها على نفسك ...هل هذه القصة منطقية هل تتماشى مع العقلانية ؟ اكتشف ذلك حقاً . اسمح لنفسك أن تعبر عن المعنى اللذي تفضله عن السكري --
وبالنسبة لي وقد يبدو هذا سخيفاً اعتبر السكري أحد أكبر النعم أو البركات اللتي نالتني في حياتي - البعض قد لا يتقبل هذه المقولة والبعض قد يتبسم من قولي ولكن هذا فعلا ما أصبحت أرى السكري عليه- لقد عشت في أسرة لديها تاريخ لمرض القلب والسرطان والسمنة ، وبدون اصابتي بالسكري ونتائجه الفورية من معرفة كيف يؤثر الطعام الصحي على جسدي  و معرفة كيف تؤثر التمارين على سكر دمي وعلى الهرمونات لأنه يمكنني الفحص ومعرفة التأثير في الحال - هذه حرية أكثر الناس لم يجربها وأنا أعتقد أنه وبسبب أني ملتزمة كثيرا بالعناية بنفسي ومساعدة الآخرين على القيام بالشيء ذاته فأنا أكثر صحة من الآخرين في عمري الغير مصابين بسكري نوع1 . أنا حقا أعتقد أن تلك القصة حقيقية لأنها قصتي وقصتك حقيقية لأنها قصتك لا أحد آخر يمكنه أن يخبرنا ما هي قصتنا هذا الجزء هو الجزء الأهم في التفكير. ( يعني جزء معنى السكري بالنسبة لك وقصتك معه ) - -



برايان: -- لقد أحببت مبدأ اعادة كتابة القصة .. أنا أصنف حالة سكر الدم - عند الناس الى 3 أصناف ...
خارج السيطرة و تحت السيطرة و في الطريق الى السيطرة in charge . الناس المسؤولون عن سكر دمهم مثلك يذهبون أبعد من مسألة التحكم في مستويات السكر أنت تتخذين قرارات مهمة متعلقة بالنتائج الصحية والناس اللذين يقعون في التصنيف الثالث في الغالب سيقولون أن تشخيصهم كان من أعظم البركات في حياتهم بسبب أنه أدى الى الخيارات الصحية الأخرى المؤدية لحياة رائعة -- -- الذهاب الى أبعد من السيطرة على مستويات السكر أن تكون الماستر لقدرك الخاص بصحتك وحياتك -- - وبالنسبة للأطفال المشخصين بالسكري لربما كان على والديهم مساعدتهم على كتابة قصتهم مع السكري بطريقة ايجابية .يتابع برايان : أنه كلما كانت الاصابة في وقت أبكر من حياة الشخص كلما زاد المجهود اللذي عليه بذله من أجل اعادة كتابة قصته بالشكل اللذي تكون فيه تلك القصة دافعه لنتائج أفضل .

Daniele : هناك شيء أود الحديث عنه سريعا قبل أن ننتقل الى العمود التالي هناك جملة قوية وهي

   

كان ذلك اقتباس من توني روبنس والمقصود هو كل شيء نقوم به هو اختيار -- أن تستيقظ من سريرك في الصباح هذا خيار ، أن تنظف أسنانك هذا خيار أن تأخذ الانسولين هذا خيار والسبب على الأقل على حد علمي فلا أحد سيقفز معززا لي عند عمل هذه الأعمال قائلا نقطة أو علامة... خلال عملية التفكير تلك ..اخترت أن أفكر بالطريقة اللتي أعتني فيها بسكري بطريقة مختلفة I get to take care of my diabetes وليس I have to take care of my diabetes هناك الكثير من الدول اللتي تفتقر للموارد- وفي بلدنا ايضا هناك أناس ليس لديهم المال من أجل شراء الانسولين هناك من يخفض استهلاكه من الجرعات...ناس يدخلون في غيبوبة ارتفاع السكر diabetic ketoacidosis فقط ليمكنهم الذهاب الى المستشفى للحصول على الانسولين اللذي يحتاجونه ... أنا أعيش ممتنة لكل شيء -- متوفر كل شيء - لذا علي الاهتمام بسكري هذه الطريقة في التفكير تسمح لي بالعيش أو أستطيع بها أن أعيش حياة سعيدة.. if that make sense دعنا نكمل فهناك 6 أعمدة ( كلها يفترض أن تنبع مني - ) العمود التالي هو عمود التغذية nutrition -- ---

[ تقول دانييل بأنه يفترض على جميع السكريين معرفة العناصر الغذائية الأساسية : الكربوهيدرات - البروتينات - الدهون وبأنها تعلم عملائها وتثقفهم في أي مستوى يطلبونه من مستويات علم التغذية ]

اضافة لتوضيح أهمية التعلم عن الكربوهيدرات بالذات :

 يبدأ هضم الأكل بنسبه 10% في مرحله المضغ ... يعني لو كانت الكربوهيدرات من النوع سريع الهضم فإنه بعد مرور (15-30 د )  من أكلها ترتفع معدلات السكر بمقياس مساوي لكميه الكارب في هذه الأكله ... من هنا تأتي اهميه ترجمه كل وجبه إلى عناصرها الأساسيه من كربوهيدرات/ دهون /بروتين 

اللذي وجدته أنه عندما نحصر أنفسنا بحمية معينة مثلا حمية العصر الحجري ( paleo diet ) أو الحمية العالية الدهن المنخفضة الكربوهيدرات LCHF لا شيء من ذلك صحيح تماماً أو خاطىء تماماً ولكن ردة الفعل اللتي تتركها الحمية على طريقة تفكيرنا خاصة الناس اللذين يعانون من السكري إنها - تلك النظم - تضعنا في الزاوية أو تحصرنا وتلك الزاوية -- على سبيل المثال اذا كنت تتبع حمية العصر الحجري ما يعني أن تأكل كانسان العصر الحجري الكثير من الدهن واللحم والخضار .. لا مشكلة في ذلك ولكن عندما تأكل شيئا ليس من ضمن أغذية الحمية مثل شوكولاتة هيرشي تجد نفسك في فخ الشعور بالذنب- ماذا علي أن أفعل أووه- ومن ثم تقول ما دمت قد خرجت عن الحمية فسأتناول بقية كيس شوكولاتة هيرشي -- حتى جانب الغذاء متعلق بتفكيرك



ما أريد قوله هو تناول الطعام الصحي والطعام العضوي والطعام اللذي أساسه نباتي ... أنا لست نباتية-..80% من حميتي خضار أو نباتية ولكني آكل البيض ، اللحم أي شي أحب تناوله طالما أنه قرار اتخذته بوعي  أو بنيتي أو بتخطيط سابق . بحيث لا أشعر بالذنب بعد تناول الطعام ... وهذا أمر مهم بالنسبة لي فخلال حالة اضطراب فرط الشهية اللتي أصبت بها واللتي كانت شديدة كنت أخفي الأكل تحت سريري لم تكن أمي تعلم بذلك وكان ذلك يحدث لسنوات عديدة -- كانت مسألة جدية جدا . لذا بالنسبة لي الانتقال من مكان حيث تناول الأكل هو أداة لجلب الراحة لي مؤقتاً temporarily كل يوم قبل أن أكون مدربة كنت طباخة..الطبخ والاكل متعة بالنسبة لي الانتقال من ذلك المكان الى مكان حيث أصبحت أقرر في وعيي ما اذا كت أريد تناول طعام ما أو لا على سبيل المثال في حفل..ومن ثم لا أرجع الى التفكير في الامر مرة أخرى ..
ينبغي أن نتعلم ماهو الاكل الأفضل لنا وكيف نتخلص من الشعور بالذنب والا نحصر أنفسنا في زاوية أو بحمية معينة بحيث أنه يجب علينا أن نتناول ما تنص عليه الحمية بالضبط طوال الوقت وان خالفنا فنحن مخطئين في كل شيء لا يمكن أن تكون مخطئا طوال الوقت وتحصل على حياة تغذوية ناجحة .

برايان : ارشادات الأطعمة اللتي توضح مالطعام المفيد وغير المفيد وغير ذلك يمكن أن تقود الى تحديد ماتأكل وتقليصه الى ناتج غير صحي ( معنى كلامهم لا تأخذ النصائح أو تطبقها حرفيا وبالنص ) أعتقد أنها يمكن أن تكون نافعة في البداية أحيانا ولكن أنت لا تريد أن تجبر نفسك على دايت/حمية لأنك ملزم بها ...أياً كانت تلك الحِمية...منخفضة الكربوهيدرات أو حمية العصر الحجري أو الكيتوجينيك ... عليك أن تكون ذكيا وتجرب وتجد المنطقة أو النظام الأنسب لك - واللذي يدعم صحتك بالطريقة الأفضل .

دانييل : بالضبط ، كن مرناً

لننتقل الى العمود الثالث : Fitness أو اللياقة البدنية في مراهقتي لم أكن أعتبر التمارين شيء صالح لي بوزن 200 باوند وآي ون سي في 13% -- -- - وبعد تحصلي على درجة علمية في التغذية قررت الذهاب الى مدرسة تؤهلني لأكون مدربة كانت خلفيتي في رفع الأثقال وفي الرياضة صفر ...تلك لم تكن شهادة اونلاين أو شهادة انترنتية كانت فترة 6 شهور و500 ساعة في برنامج نادي رياضي -- بعد تلك الستة شهور أنا غيرت تفكيري مرة أخرى -- - فيم يتعلق باللياقة البدنية أنا لا أنصح الناس بطريقة يجب أن تفعل هذا ويجب أن تفعل هذا ...
بل قم بالفعل الجيد بلنسبة لك وبالنسبة لي فأنا أفضل 3 أشكال من التمارين الزومبا واليوغا ورفع الأثقال كلما مللت من واحدة انتقلت للأخرى هذه هي دراجتي الثلاثية العجلات . لا يهمني أي رياضة أفعل ومتى ؟ .. المهم أني أقوم بفعل شيء ما . مرة أخرى ليس كمن يضع لنفسه برنامج رياضي يستمر فيه 3 أيام- ثم يتوقف ليقرر بعدها ترك كل الرياضة ، طريقة التفكير هذه عن الرياضة تعيدنا من جديد للمربع 1 وهو أن علينا جعل تفكيرنا داعم للنشاط البدني و للتغذية المناسبة .

برايان : very cool ماهو العمود الرابع ؟

دانييل : - - رقم 4 هو ما أدعوه بأنظمة الجسد يمكننا أن نتعمق كما تشاء  هناك أمران أساسيان وجدتهما ...عندما الناس يأتون الي وهما النوم
يأتي ناس لي يقضون 4 - 5 - 6 ساعات في النوم ويقومون بذلك مدة 20 سنة أو أكثر وتعلم مستويات الكورتيزول لديهم مرتفعة وكل شيء لديهم يتضخم amplified ( ربما تقصد المؤشرات الصحية السلبية أو تقصد الحالة النفسية السيئة ) لذا أنا أعلم- الناس كيف ينامون جيدا ..اطفاء الشاشات قبل النوم بنصف ساعة - أنا من الناس اللذين يفضلون أن تكون حجرة النوم للنوم فقط وليس للعب و للتلفزيون .


الشيء الآخر -- هو التغوط 80%من الناس اللذين يأتون الي لا يقومون بالتغوط كل يوم وكما تعلم هذا يخلق بيئة عالية السمية داخل جسدك
مسببة الانتفاخ bloating ، عدم راحة و brain fog بسبب أن جسدك ودمك ولذلك هذا ما يأتي عادة بعد التغذية عندما ننجح في موضوع التغذي الصحي ونحصل على اللياقة البدنية فعادة ما ينتهي الأمر بأن يعمل كل من النوم وحركة الأمعاء ( التغوط ) على أكمل وجه .-

العمود رقم 5 هو الحصول على  الدعم ... -- - خلال رحلتي مع السكري كنت وحيدة لم أتعرف على آخرين مصابين بالسكري الا في أواخر العشرينات من عمري لم يكن لدي محادثات مع أشخاص آخرين مصابين بالسكري وعندما بدأت بالتواصل مع آخرين مصابين بالسكري تغيرت حياتي بأكملها .
التواصل مع مصاب بنفس مرضك ليس بغرض التعلم بقدر ماهي مساندة من نظرائك عندما يقول لك أحد قضيت اليوم بأكمله وسكرك مرتفع ولا تدري لماذا ؟ أنا كذلك جربت ذلك اليوم . عندما تسمع تلك الكلمات تشعر بأن ثقل العالم انزاح عن كاهليك هناك مجموعات الفايسبوك ، تويتر شات ... هناك الكثير من التجمعات
















اذهب الى هناك -- أن تكون قادرا على التعبير عن نفسك وسط مجموعة من الناس يمكنهم فهمك أمر يغير حياتك لقد تغيرت حياتي وحياة آلاف بفضل هذه الطريقة -- أكبر داعم لي كانت أمي  لقد كبرت الى جانبها وهي صديقتي المفضلة - -- - - الضعف الحقيقي هو أن تجلس وحيدا عند حاجتك للمساعدة القوة الحقيقية أن تتمكن من طلب المساعدة أن تقول أنا أحتاج للمساعدة فقط لليوم وهذه هي قوة حقا حقيقية .




  برايان :-- ---  نعم مجموعات الفايسبوك حقا ضرورية اذا لم يتوفر مدربك ومررت بظروف احباط فقط اقفز الى مجموعات الفايسبوك وشارك شعورك سيكون هناك الكثير من الناس معك -- اذا شعرت بأن هناك من يسمعك من ثم كل الأمور تتحول -- - أحببت فكرة أن يكون الحصول على الدعم جزء من نظامك .

دانييل : رائـع . نعم ...الجزء الأخير ( الخطوة أو العمود 6 ) mindfulness التركيز .
ناس يقولون مالفرق بين المايند ست والمايند فولنس فأقول ...





في التعامل مع الأرقام اللتي نحصل عليها من خلال أجهزة القياس الآن أنا سكري 155 والمؤشر يتجه للأعلى على السي جي ام الخاص بي وأنا متحمسة للقاء لاشيء في ذلك -- - لو حدث معي ذلك في الماضي لبدأت بمساءلة نفسي عن الرقم ...قاائلة لماذا لا تضبط معي هذه الأرقام ...ماللذي فعلته وكان خاطئا وما الى ذلك من أحكام ومساءلات لنفسك أن تكون في حالة ما يندفولنيس أو تركيز يعني أن تتلقى هذه الأرقام عبر الأجهزة باعتبار أنها بيانات تساعدك على اتخاذ القرارات الملائمة بشأن سكرك انها - أي الأرقام - ليست بحكم على شخصك ينبغي أن تكون مقتنعاً بذلك . عندما نتحدث عن ممارسات أو تمارين التركيز فأنا من أكبر داعمي التأمل meditation ليس لازماً أن تكون مدة التأمل طويلة 10 ساعات مثلا -- أنا أقوم بالتأمل مدة 20 دقيقة كل ليلة قبل النوم .

-- - أثناء ما أتأمل أنا أتنفس تنفسا عميقاً ، التنفس بمفرده هو تأمل ... اذا لم تكن تريد القيام بتأمل مجدول .
 وشيء أخير الاعتراف بالفضل والامتنان لوضعك الرضا ( العمود أو الخطوة 7 ) في لحظة شعورك بالرضا لا يمكن أن تشعر في الوقت ذاته بالاحباط أو بالغضب يمكن أن تتواجد هذه المشاعر بالقرب من بعضها ولكن لا يمكن أن تجتمع في ذات اللحظة !

اوصي ب الاعتراف بالنعم ، اذا استيقظت اكتب نعمة من النعم اللتي تنعم بها ولماذا تريد أن تشكر عليها وبالمثل عند النوم - --- - هذا تمرين لتركيزك للشعور اللذي تريد أن تشعر به ، أنت تريد أن تشعر بالرضا بالقناعة- ليس بشرط أن تكتب في ورقة يمكنك أن تتذكر النعم اللتي تعيشها في خاطرك أثناء عملك حاول أن تجد وقت ولو 60 ثانية لتغمض عينيك وتتذكر كل النعم ...زوجك ، قططك ، السقف اللذي تعيش تحته ، الطعام ، الانسولين ستشعر بعد ذلك بشعور لا يصدق -- دقيقة الامتنان والاعتراف بالفضل تلك ستعيدك لتركيزك أو لمركزك وهذا خيار يمكننا جميعا اختياره

برايان : واو اذن بهذه الستة أعمدة يمكننا السيطرة والحفاظ على صحتنا -
دانييل ----- الموقع :  http://diabetesdominator.com/

من اللقاء |

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz